أخبار عاجلة

ارتفاع صافي أصول 22 صندوقا استثمارية تركز محافظها على الاستثمار في أسهم البورصة الكويتية بأكثر من 10.2 مليون دينار

علاء مجيد

واصل مديرو الاستثمار شراء الأسهم القيادية خلال شهر يوليو الماضي، وذلك رغم المخاوف من عمليات تصحيح وجني مكاسب بعدما ارتفعت المؤشرات وأسعار الأسهم لمستويات قياسية، حيث يواصل المؤشر العام للسوق الأول الارتفاع لتسجيل مستويات هي الأعلى منذ تدشينه، وتخطي القيمة السوقية لبورصة الكويت مستوى 38 مليار دينار بارتفاع بلغت نسبته 3% مقارنة مع يونيو الماضي.

ويأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع مؤشرات البورصة، حيث حقق مؤشر السوق العام ارتفاعا بـ 3% ومؤشر السوق الأول بـ2.3%، ورغم تلك الارتفاعات المثيرة للحذر إلا أن العديد من الظروف الإيجابية التي تبعث على التفاؤل في ظل تخفيف القيود المفروضة بسبب تداعيات كورونا وعودة العديد من الأنشطة للعمل، مع ارتفاع وتيرة التطعيم وانحسار أعداد الإصابات، وهو ما تزامن مع إعلان الشركات القيادية لنتائج أعمال جيدة للنصف الأول من العام والذي يتوقع الجميع أن تتحسن ظروف البيئة التشغيلية في النصف الثاني.

وركز المديرون على زيادة أوزان أسهم البنوك في محافظهم تلك الأسهم التي تعد من بين الأكثر حساسية للنشاط الاقتصادي وتوقعات النمو.

وجاءت تلك المشتريات بالتماشي مع استراتيجية الأجانب الشرائية، حيث حقق الاجانب صافي شراء في تعاملاتهم بالبورصة الكويتية خلال شهر يوليو بقيمة 18.94 مليون دينار.

وارتفع صافي أصول 22 صندوقا استثمارية تركز محافظها على الاستثمار في أسهم البورصة الكويتية بأكثر من 10.2 مليون دينار، ليصل إجمالي صافي أصول تلك الصناديق الى 930.2 مليون دينار بنهاية يوليو بالمقارنة مع 920 مليون دينار بنهاية يونيو الماضي وبارتفاع قدره 1.1%.

اتجهت استراتيجية اغلب مديري الصناديق تجاه الاستثمار في الأسهم لشهر يوليو الماضي الى زيادة المراكز وخاصة في اسهم بنك الكويت الوطني «وطني» وبيت التمويل الكويتي «بيتك» وأجيليتي وبنك بوبيان.

بينما اتجه بعض مديري الاستثمار الى خفض المراكز في أسهم كل من زين ووبيان للبتروكياويات وذلك بحسب الرصد الذي قامت به وحدة الأبحاث الاقتصادية بجريدة «الأنباء» لتغير قائمة أكبر الاستثمارات للصناديق الاستثمارية التي تركز على الاستثمار بالأسهم الكويتية وإفصاحات صناديق الاستثمار لتقاريرها الشهرية.

وقد زاد مديرو الاستثمار استثماراتهم في سهم بنك الكويت الوطني «وطني» من خلال 13 صندوقا استثماريا مقابل الانخفاض في صندوق استثماري واحد لحصتهم في البنك خلال شهر يوليو الماضي وشهد شهر يوليو عدم دخول أو خروج أي من الصناديق في قائمة اكبر المستثمرين.

كما سيطر ارتفاع الوزن النسبي في سهم بيت التمويل الكويتي «بيتك» أكبر البنوك الإسلامية في الكويت من خلال الارتفاع لـ 17 صندوقا استثماريا مقابل الانخفاض في 5 صناديق استثمارية لحصتهم في البنك خلال شهر يوليو الماضي وشهد شهر يوليو عدم دخول أو خروج أي من الصناديق في قائمة اكبر المستثمرين.

كما زاد أيضا مديرو الاستثمار استثماراتهم في سهم اجيليتي من خلال ارتفاع الوزن النسبي في 16 صندوقا استثماريا مقابل الانخفاض في 3 صناديق لحصتهم في السهم خلال شهر يوليو الماضي وشهد الشهر خروج صندوق من قائمة أكبر المستثمرين وهو صندوق ثروة الإسلامي مقابل عدم دخول أي من الصناديق الى قائمة أكبر المستثمرين.

وسيطر انخفاض الوزن النسبي في سهم زين من خلال الوزن النسبي في 12 صندوقا استثماريا مقابل الارتفاع في 5 صناديق استثمارية وشهد شهر يوليو عدم دخول أو خروج أي من الصناديق في قائمة اكبر المستثمرين.

بينما سيطر ارتفاع الوزن النسبي لسهم بنك بوبيان من خلال ارتفاع الوزن النسبي في 10 صناديق التي يستثمر بها خلال شهر يوليو مقابل الانخفاض في صندوقين فقط وشهد شهر يوليو دخول صندوقين الى قائمة اكبر المستثمرين وهما صناديق ثروة الاستثماري وفرصة المالي مقابل خروج صندوقين من قائمة أكبر المستثمرين وهما صناديق المركز للاستثمار والتطوير والمركز للعوائد الممتازة.

وشهد سهم بوبيان للبتروكيماويات انخفاض الوزن النسبي للسهم في 6 صناديق استثمارية خلال شهر يوليو مقابل الارتفاع الوزن النسبي في صندوق استثماري واحد وشهد شهر يوليو دخول صندوق واحد جديد الى قائمة اكبر المستثمرين، وهو صندوق الدرة الاسلامي مقابل عدم خروج أي مــن الصناديق من قائمــة أكبر المستثمريـن.

مراكز جديدة

تباينت استراتيجيات استثمار شركات الاستثمار وإدارة الأصول تجاه الاستثمار في الأسهم وجاءت على النحو التالي:

٭ الكويتية للاستثمار: تظهر قائمة اكبر الاستثمارات خلال يوليو لصناديق «الكويتية الاستثمار» زيادة الاستثمار بشكل واضح في اسهــم: «وطني» و«بيتــك» وأجيليــتي وبنك بوبيــان.

٭ كامكو إنفست: قامت صناديق شركة كامكو إنفست بزيادة الاستثمار في أسهم كل من بنك الكويت الوطني «وطني» بيت التمويل الكويتي «بيتك» وزين وبنك بوبيان وبوبيان للبتروكيمايات.

٭ وفرة للاستثمار: اتجهت السياسة الاستثمارية للذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الى زيادة الاستثمار بشكل واضح في سهم بيتك وأجيليتي.

٭ المركز المالي: اتجهت صناديق المركز المالي الكويتي الى زيـــادة الاستثمار في اسهم كل من بنك الكويت الوطني واجيليتي وبنك الأهلي المتحد وبنك بوبيان.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى