أخبار عاجلة

العتل: إننا على ثقة بمسارعة الوزير الشايع للسماح بتجديد تراخيص الزملاء الذين تعطلت مصالحهم

  • قانون الشركات المهنية بحاجة لمواكبة من قبل لجنة مزاولة المهن الهندسية لفتح مزيد من فرص العمل
  • ظروف العمل في كورونا أكدت حاجتنا لتطوير أنظمة الـ«أونلاين» وليس لمساحات واسعة تثقل المكاتب مالياً

عاطف رمضان 

أفاد رئيس جمعية المهندسين الكويتية م. فيصل العتل بأن تجاوب الشؤون القانونية في بلدية الكويت مع مطالب الجمعية بإنصاف أكثر من 71 مكتبا هندسيا والموافقة على تجديد تراخيصهم قانونيا وفق لوائح مزاولة المهنة الهندسية القديمة أمر في غاية الأهمية ويحقق الغاية المرجوة من نظام مزاولة المهنة الذي يهدف الى توسيع فرص العمل للمهندسين الشباب.

وقال العتل: كنا متأكدين من صحة الموقف القانوني لهذه المكاتب وهذا ما أكدته الشؤون القانونية في البلدية.

وأضاف: إننا على ثقة بمسارعة الوزير ومدير عام البلدية ولجنة مزاولة المهنة لإقرار هذا الموقف القانوني والسماح بتجديد تراخيص الزملاء الذين تعطلت مصالحهم والسماح بإصدار تراخيص للمهندسين الراغبين في الحصول على موافقات جديدة لمزاولة المهنة الهندسية.

وأشاد العتل برد الشؤون القانونية في البلدية، معربا عن سعادته لحرصها على تطبيق القانون والموافقة على انهاء مأساة هذه المكاتب التي تعطلت عملية تجديد تراخيصها بسبب اللائحة الجديدة التي أقرت العام الحالي من قبل لجنة مزاولة المهنة بغياب ممثلي الجمعية مما اضطرنا إلى وضع مذكرة قانونية ورفعها الى وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع عبدالرحمن الشايع ومدير عام البلدية م. أحمد المنفوحي حيث تمت استجابة الشؤون القانونية لهذه المطالبة، مضيفا: نأمل أيضا في المسارعة بإقرار هذه الموافقات القانونية والسماح أيضا للزملاء الراغبين في الدخول الى السوق بمزاولة المهنة وفتح مكاتب هندسية خاصة.

وقال العتل: نأمل أيضا أن تسعى لجنة مزاولة المهنة الى التخفيف عن الزملاء وتلغي شرط تحديد مساحة المكتب الهندسي بما لايقل عن 100 متر مربع، مشيرا الى أن ظروف العمل في جائحة كورونا أكدت أننا لم نعد بحاجة لمثل هذه المساحات وأننا بحاجة ماسة الى التعامل أونلاين أكثر من العمل المكتبي.

وأضاف أن الجمعية لاتزال مصرة على تعديلاتها المقدمة الى لجنة المزاولة لتعديل اللوائح التي تم تجاهلها من قبل فريق عمل اعتماد اللائحة، مشيرا الى أن مصلحة المواطنين تتحقق بفتح باب المنافسة بين مقدمي الخدمة للاستشارات الهندسية ووجود المزيد من المكاتب يحقق هذه المصالح، وأن سوق العمل يتوسع بشكل مستمر مع فتح المزيد من المشاريع السكنية المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

وحث العتل لجنة مزاولة المهنة، على المسارعة برفع التعديلات الى الوزير وتحديث اللائحة فمسؤوليتنا كبيرة لتوفير مزيد من فرص العمل للمهندسين خاصة الشباب الراغبين في العمل الخاص وإنشاء كيانات هندسية خاصة بهم، مشيرا الى أن قانون الشركات المهنية المقر من قبل وزارة التجارة بحاجة إلى مواكبة من قبل لجنة مزاولة المهن الهندسية لفتح مزيد من فرص العمل وحتى لايبقى المهندس الكويتي عاطلا عن العمل وينتظر فرص التوظيف من خلال ديوان الخدمة المدنية.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى