أخبار عاجلة

الكويت أنفقت 400 مليون دينار لبناء | جريدة الأنباء


أحمد مغربي

كشفت مصادر نفطية مسؤولة لـ «الأنباء» ان شركة ناقلات النفط الكويتية أنفقت نحو 400 مليون دينار (ما يعادل نحو 1.3 مليار دولار) لتطوير أسطول الناقلات الكويتية منذ عام 2000 وحتى عام 2021، حيث تمتلك الشركة حاليا أسطولا مكونا من 32 ناقلة نفط خام عملاقة ومشتقات وغاز مسال، مشيرة إلى ان تحديث اسطول الناقلات عبر بعدة مراحل وفقا للاحتياجات التسويقية لقطاع التسويق العالمي لدى مؤسسة البترول الكويتية، وتم ذلك من خلال 4 مراحل لتحديث الأسطول وتطويره ابتداء من عام 2004 وحتى منتصف العام الحالي.

وقالت إن المرحلة الأولى من تحديث الأسطول كان خلال الفترة من 2004 وحتى عام 2008 وانضم للأسطول خلال هذه المرحلة 9 ناقلات جديدة مختلفة الأحجام والأنواع بحمولة إجمالية 1.1 مليون طن متري.

وذكرت أن المرحلة الثانية كانت خلال الفترة من 2008 إلى 2012 وانضم خلالها الى الأسطول 6 ناقلات جديدة مختلفة الأحجام والأنواع بحمولة إجمالية 1.4 مليون طن متري.

أما المرحلة الثالثة فكانت خلال الفترة من 2011 إلى 2014 وتم بناء 9 ناقلات جديدة مختلفة الأحجام والأنواع بحمولة إجمالية 1.5 مليون طن متري.

وأشارت إلى أن المرحلة الرابعة من تحديث الأسطول انطوت على توفير 8 ناقلات جديدة متعددة الأغراض والأحجام، حيث تم التسلم خلال الفترة من مارس 2019 واستمرت عمليات التسليم حتى مايو 2021 والتي تمثلت في ناقلة الصديق وهي مخصصة للنفط الخام وتم تنفيذها من قبل شركة بوهاي للصناعات الثقيلة الصينية.

ويأتي تحديث أسطول ناقلات النفط الكويتية تماشيا مع رسالة واستراتيجية الكويت بشأن الاحتفاظ بأسطول على مستوى عال من الحداثة والتطور يفي بمتطلبات مؤسسة البترول الكويتية كغطاء استراتيجي للدولة.

وعن طريق التفاعل مع مختلف الأطراف من ترسانات السفن والبائعين إلى شركات التصنيف والاستشاريين، يعمل فريق مشروعات البناء الجديدة الخاصة بالأسطول على دراسة السوق والاتجاهات والتقنيات الجديدة في مجال صناعة بناء السفن، التي تم اعتمادها في إعداد المواصفات الخاصة بمختلف أنواع السفن.

ويعد فريق مشروعات البناء الجديدة الخاصة بالأسطول هو صاحب القدر الأعظم من المشاركة طوال عملية البناء الجديدة بدء من مرحلة قبول التصميم مرورا بالإشراف الفعلي على البناء وحتى التسليم، وذلك لضمان تحقيق مستويات عالية من السلامة والجودة وفقا للمعايير البحرية الدولية التي تتجلى في القواعد واللوائح المنظمة الخاصة بشركة ناقلات النفط الكويتية.

وتنظر «مؤسسة البترول» إلى شركة ناقلات النفط الكويتية باعتبارها غطاء استراتيجي وذلك لنقل النفط الخام الكويتي والمنتجات البترولية الكويتية والغاز المسال في حالة الطوارئ والأزمات لخارج المنطقة (مضيق هرمز وذلك بعد تلبية الاحتياجات المحلية بما يشمل احتياجات وزارة الكهرباء والماء).

وفي حالة الطوارئ والأزمات وهو الوضع الذي يجعل ملاك الناقلات يرفضون الدخول الى منطقة الخليج العربي نتيجة تعرض الكويت والدول المجاورة لها في منطقة الخليج لخطر مباشر أو غير مباشر، أي أن الوضع متوتر في منطقة الخليج العربي، وبالتالي تصبح ناقلات شركة الناقلات الكويتية هي البديل الوحيد لنقل الصادرات الكويتية لخارج المنطقة.

ويبلغ كلفة إنشاء الناقلة الواحدة للنفط الخام نحو 49.8 مليون دينار، فيما يبلغ كلفة بناء ناقلة غاز مسال نحو 23 مليون دينار أما ناقلة المنتجات البترولية فيبلغ أدناها 5 ملايين دينار وأقصاها 22 مليون دينار حسب الحجم والسعة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى