أخبار عاجلة

بالفيديو المنفوحي طرح استثمار 4 | جريدة الأنباء


  • المشروع يعتبر رافداً مالياً يعزز ميزانية الدولة ويحقق الجدوى الاقتصادية المأمولة
  • المشروع يحظى بمتابعة رئيس الوزراء والفريق الحكومي لأهميته الاقتصادية
  • إيجاد مواقع جديدة للمشاريع الصغيرة بإحياء منطقة الصبية وتعديل النسب التجارية
  • المشروع وصل البلدية 3 أغسطس وتم رفع التقرير إلى المجلس البلدي بعد 3 أيام عمل

بداح العنزي

أقر المجلس البلدي في جلسته غير العادية برئاسة أسامة العتيبي أمس استثمار 4 مواقع ضمن مشروع جسر جابر.

وقد كشف مدير عام البلدية م.أحمد المنفوحي خلال عرض مرئي عن أن طرح المشروع سيكون خلال شهر أكتوبر المقبل، وأكد أن المشروع يحظى باهتمام رئيس مجلس الوزراء باعتباره رافدا ماليا آخر غير النفط يهدف لتعزيز ميزانية الدولة، وبين أن إدارة المخطط الهيكلي في البلدية وافقت على نسبة التطوير من مساحة الضفتين والجزيرتين (مساحة مبنية) والنسبة التجارية (من نسبة التطوير والأنشطة) والمساحة البنائية غير التجارية وانشطتها واستغلال المساحات المتبقية والارتفاع المسموح للضفتين والجزيرتين.

وقال: تمت مخاطبة الأمانة العامة لمجلس الوزراء وذلك لاعتماد الجداول المقترحة لـ: النسب التجارية وغير التجارية، ونوعية الانشطة والارتفاعات للضفتين والجزيرتين. كما تم تصنيف الانشطة حسب التالي:

ـ التصنيف الثقافي: وهي مرافق عامة غير تجارية، وتضم على سبيل المثال وليس الحصر: (المعارض الفنية، المتاحف، المسارح، المراكز الثقافية، مكاتب محلية أو مركزية، مراكز شباب، مراكز اجتماعية… إلخ).

ـ التصنيف الترفيهي: وهي مرافق غير تجارية، وتضم على سبيل المثال وليس الحصر: (ملاعب الغولف، المتنزهات ومرافق المخيمات، حلبات السباق، صالات، دور السينما، مراكز ترفيهية، قاعات ألعاب عائلية وللأطفال، مسارح، ساحات التزلج، صالات التزلج على الجليد، النوادي الصحية، حدائق مائية، ملاعب كرة قدم… إلخ).

ـ التصنيف التعليمي: وهي مواقع أو مبان يقوم القطاع الخاص أو العام بتشغيلها لتوفير خدمات تعليمية يومية او لبعض الوقت تتضمن على سبيل المثال وليس الحصر: (مواقع للتطوير المهني مثل تدريب على مهارات الكمبيوتر، حضانات عامة، مدارس ما قبل الابتدائي، دورات تعليم للطبخ والحياكة…إلخ).

مطابقة الطلب للنظم والقوانين:واستعرض م.المنفوحي الساحات والنسب التجارية للمواقع الأربعة على النحو التالي:

الضفة الجنوبية «الشويخ»

٭ وتبلغ مساحة الموقع 635.913م، تركيز البناء على 30% من كامل المساحة الإجمالية، على ألا تحسب الخدمات من ضمن الـ 30%.

(محطات تحويل، إطفاء، مصليات، ممرات مغطاة، عيادات اسعافات أولية، إلخ…).

٭ الارتفاع يسمح بحد أقصى (8) طوابق.

٭ النسبة التجارية 12% وتستغل بالانشطة التالية: مكاتب إدارية، محلات بيع بالتجزئة، مطاعم ومقاه.

٭ المساحة البنائية غير التجارية تستغل على سبيل المثال بالانشطة التالية: فنادق او شقق فندقية، رياضية، منتجعات صحية طبية، خدمية، ترفيهية، ثقافية، تعليمية…إلخ.

٭ المساحات المتبقية تبلغ 70% تستغل على سبيل المثال بالانشطة التالية: ملاعب رياضية، ملاعب الغولف، مراكز عرض مفتوحة، مسارح مفتوحة، ألعاب أطفال مفتوحة، حدائق، تنسيق موقعي، العبارات…إلخ.

موقع الجزيرة الجنوبية

٭ مساحة الموقع 282.355م2.

٭ تركيز البناء 20% من كامل المساحة الإجمالية، على ألا تحسب الخدمات من ضمن الـ 20%. (محطات تحويل، اطفاء، مصليات، ممرات مغطاة، عيادات اسعافات أولية.. إلخ).

٭ الارتفاع (عدد الأدوار) يسمح بحد أقصى 4 طوابق.

٭ النسبة التجارية 10%، وتستغل بالأنشطة التالية: مكاتب إدارية، محلات بيع بالتجزئة، مطاعم ومقاهي.

٭ المساحة البنائية غير التجارية تستغل على سبيل المثال بالأنشطة التالية: فنادق أو شقق فندقية، رياضية، منتجعات صحية طبية، خدمية، ترفيهية، ثقافية، تعليمية.. إلخ.

٭ المساحات المتبقية 80% تستغل على سبيل المثال بالأنشطة التالية: ملاعب رياضية، ملاعب الجولف، مراكز عرض مفتوحة، مسارح مفتوحة، ألعاب اطفال مفتوحة، حدائق، تنسيق موقعي، العبارات.. إلخ.

الجزيرة الشمالية

٭ مساحة الموقع 283.358م2.

٭ تركيز البناء على 20% من كامل المساحة الإجمالية، على ألا تحسب الخدمات من ضمن الـ 20%. (محطات تحويل، اطفاء، مصليات، ممرات مغطاة، عيادات اسعافات أولية.. إلخ).

٭ الارتفاع (عدد الأدوار) يسمح بحد أقصى 4 طوابق.

٭ النسبة التجارية 10%، وتستغل بالأنشطة التالية: مكاتب إدارية، محلات بيع بالتجزئة، مطاعم ومقاهي.

٭ المساحة البنائية غير التجارية تستغل على سبيل المثال بالأنشطة التالية: فنادق أو شقق فندقية، رياضية، منتجعات صحية طبية، خدمية، ترفيهية، ثقافية، تعليمية.. إلخ.

٭ المساحات المتبقية 80% تستغل على سبيل المثال بالأنشطة التالية: ملاعب رياضية، ملاعب الجولف، مراكز عرض مفتوحة، مسارح مفتوحة، ألعاب اطفال مفتوحة، حدائق، تنسيق موقعي، العبارات.. إلخ.

الضفة الشمالية «الصبية»

٭ مساحة الموقع 565.504م2.

٭ تركيز البناء على 30% من كامل المساحة الإجمالية، على ألا تحسب الخدمات من ضمن الـ 20%. (محطات تحويل، اطفاء، مصليات، ممرات مغطاة، عيادات اسعافات أولية.. إلخ).

٭ الارتفاع (عدد الأدوار) يسمح بحد أقصى 8 طوابق.

٭ النسبة التجارية 15%، وتستغل بالأنشطة التالية: مكاتب إدارية، محلات بيع بالتجزئة، مطاعم ومقاهي.

٭ المساحة البنائية غير التجارية تستغل على سبيل المثال بالأنشطة التالية: فنادق أو شقق فندقية، رياضية، منتجعات صحية طبية، خدمية، ترفيهية، ثقافية، تعليمية.. إلخ.

٭ المساحات المتبقية 70% تستغل على سبيل المثال بالأنشطة التالية: ملاعب رياضية، ملاعب الجولف، مراكز عرض مفتوحة، مسارح مفتوحة، ألعاب اطفال مفتوحة، حدائق، تنسيق موقعي، العبارات.. إلخ.

اهتمام بالخدمات

واستمع المجلس إلى مداخلات الأعضاء، حيث أكد العضو مشعل الحمضان على اهمية المشروع، مؤكدا على ضرورة ان يكون هناك اهتمام بالصرف الصحي إضافة الى تقديم الدراسة البيئية والمرورية وكذلك محطة الوقود لأهمية المشروع.

من جهته، أوضح حسام الطاحوس ان موضوع الصرف الصحي يعتبر جزءا اساسيا وسيقوم المستثمر ببناء محطة صرف صحي، مؤكدا ان من ضمن الموافقات الحكومية والتي يجب الحصول عليها موافقة هيئة البيئة في ظل وجود مبان.

بوابة للتطوير

وأشارت م.مها البغلي الى أن المشروع سيكون بوابة لتطوير الجزر الشمالية وهو أحد المشاريع المهمة لتشجيع المستثمر وكذلك تشجيعه على استخدام معايير الاستدامة والتكنولوجيا الحديثة لإدارة النفايات.

وذكر حسام الطاحوس أن الطاقة المتجددة هناك توجه بهذا الخصوص ولابد من مراعاة كافة المشاريع من خلال استغلال الأسطح بهذا الشأن.

من جهته، أوضح د.حسن كمال انه ستتم الاستفادة من الجسر نظرا لموقعه الحساس في ظل عوامل جوية تتعلق بالحرارة والرطوبة، واستفسر عن الارتفاعات بـ 8 أدوار.

وعلق م.أحمد المنفوحي بأن المنطقة منخفضة إضافة الى أن الفريق الحكومي أكد أنه ستكون هناك مواقف سيارات لنقل الجمهور.

وأوضح حسام الطاحوس أن أعداد السيارات تختلف حسب التصميم ومن ضمن الدراسة عدد السيارات المتوقفة لخدمة الموقع.

ولذلك لابد أن يعطي التصميم كيفية التعامل مع الموقع وكذلك من المتوقع أن تكون هناك سيارات لنقل المواد وايضا الاطفاء والتصميم سيراعي ذلك.

وطالب د.حسن كمال بضرورة ادراج الموافقات البيئة ضمن التوصية مع ضرورة الاهتمام بالطاقة البديلة والاستفادة من الموقع مع ادراج الموافقات المرورية ضمن الرأي الفني.

إحياء المنطقة الشمالية

وأكد حسام الطاحوس ان الاستثمار في مشروع جسر جابر هو إحياء للمنطقة الشمالية.

من جهته، ذكر م.أحمد المنفوحي ان المشروع يدعم تطوير منطقة «الصبية» من خلال منح نسب تجارية لإحياء المنطقة كما تم الايعاز من قبل مجلس الوزراء لإيجاد مواقع للمشاريع الصغيرة.

واستفسر العضو حمد المدعج عن العائد المادي للدولة وكذلك أصحاب المشاريع الصغيرة من هذا المشروع.

وعقب حسام الطاحوس بتأكيده أن المشروع سيطرح مزايدة وسيتم احتساب العائد بعد المزايدة جراء الاستثمار.

وأشار الى أن العطاء المقدم من المزايد سيحدد القيمة السنوية لاستثمار الموقع.

من جانبه، قال م.حمود العنزي ان المشروع صمم وهناك ملاحظات يجب التعامل معها بكل جدية بهدف المساعدة، ولذلك اتمنى أن يكون هناك إنجاز للمشاريع المتعطلة مثل المدينة الترفيهية وجزيرة فيلكا.

ولذلك يجب ان تكون لنا رؤية واضحة وبيان الضمانات المتوقعة من المستثمرين ولماذا لا تعطى كل صفة مستثمر بدلا من اعطائها لمستثمر واحد.

من جانبه، اعرب الأمين العام المساعد في مجلس الوزراء للشؤون المالية والإدارية م.أسامة الدعيج عن شكره للمجلس البلدي على هذه الجلسة الخاصة لبحث هذا المشروع الحيوي ونقل الدعيج تحيات رئيس مجلس الوزراء على عقد الجلسة وكذلك تحيات وزيرة الاشغال وتكنولوجيا المعلومات د.رنا الفارس، مؤكدا أنه سيتم الزام كافة الشركات المتعاقدة لتنفيذ المشاريع بالاستفادة من الشباب الكويتي وتعيين نسبة من العمالة الوطنية.

ودعا العضو أحمد هديان الى بيان آلية الترخيص للسيارات المتنقلة بهذا المشروع اضافة الى سفن الصيد والرحلات.

وذكر حسام الطاحوس أن هناك ميناء للقوارب الصغيرة وهناك 12 مرسى ستكون للمزايد الفائز، إضافة إلى 4 مراسي ضمن هذه المواقع للاستعمالات الحكومية.

وأكد العضو د.حمود العنزي ان المشروع يعتبر تحديا وكذلك موضوع الإخلاء الطبي مهم جدا في هذا المشروع.

وذكر العضو مشعل الحمضان انه لابد أن تشمل التوصية الدراسات المرورية.

العتيبي يثمن جهود الجهات المساهمة في دراسة المشروع

بين رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي أنه تم خلال الجلسة غير العادية إقرار أحد المشاريع التنموية المهمة المتعلقة باستثمار المواقع الأربعة في جسر الشيخ جابر.

وقال العتيبي: أشيد بدور الزملاء الأعضاء ممن حضروا الجلسة ونلتمس العذر لمن لم يحضر.

وثمن دور الجهات المدعوة المشاركة بجلسة اليوم وكذلك الأمانه العامة للمجلس البلدي وإدارة مكتب الرئيس على جهودهم المبذولة.

الطاحوس: الاستثمار بالمشروع بداية لإحياء المنطقة الشمالية

أكد رئيس فريق عمل الدراسات والأعمال لمشروعات الاستثمار في «جسر جابر» م. حسام الطاحوس، ان مجلس الوزراء أصدر قرارا بتكليف فريق العمل برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وعضوية كل من وزير الأشغال ووزير الدولة لشؤون البلدية وممثلي عدد من الجهات الحكومية المختصة وعدد من ذوي الخبرة والاختصاص، حيث يتولى الفريق اتخاذ الإجراءات اللازمة للإسراع في طرح تنفيذ مشروعات الاستثمار بمواقع المشروع، بما فيها الجزيرتان الاصطناعيتان وتقرير مدى حاجة الجهات الحكومية الفعلية للمباني الخدمية والإدارية المخصصة كما في الجزيرتين، ومدى إمكانية الاستغناء عنها أو استبدالها بمواقع أخرى.

وأشار الطاحوس إلى أن المشروع هو بداية لإحياء المنطقة الشمالية وأن المستثمر سيقوم ببناء محطة صرف صحي وعمل مواقف للسيارات والاستفادة من الطاقة المتجددة. وأوضح أن المشروع سيطرح كمزايدة وستحصل الحكومة على سعر عادل من وراء هذا المشروع.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى