أخبار عاجلة

%73٫5 من قيمة البورصة السوقية تتركز | جريدة الأنباء


شريف حمدي

تواصل القيمة السوقية للبورصة الكويتية قفزاتها المتتالية خلال العام الحالي، لترتفع بنحو 6.5 مليارات دينار منذ بداية العام لتصل إلى مستوى لم تشهده منذ سنوات ببلوغها 38.6 مليار دينار بإقفال 17 الجاري.

واستأثرت 15 شركة مدرجة بنحو 73.5% من إجمالي القيمة السوقية للبورصة لتبلغ 28.69 مليار دينار، لتشكل بذلك الدعامة الرئيسية من حيث الأداء والأساسيات ومعظم السيولة المتدفقة الى السوق.

وخلال رصد قامت به «الأنباء» أظهر أن بيت التمويل الكويتي «بيتك» جاء في صدارة الشركات الأعلى قيمة سوقية بإجمالي 6.7 مليارات دينار تشكل 17.1% من إجمالي قيمة بورصة الكويت، وحل ثانيا «الوطني» بقيمة 6.4 مليارات دينار تشكل 16.5% من الإجمالي، أي أن البنكين يشكلان ثلث قيمة بورصة الكويت بنسبة 33.6%.

وأظهرت البيانات أن البنك الأهلي المتحد البحرين حل في المرتبة الثالثة بقيمة سوقية 2.6 مليار دينار تشكل 6.8% من الإجمالي، تلاه شركة زين بقيمة سوقية 2.5 مليار دينار تمثل 6.5% من قيمة البورصة الكويتية، وفي المرتبة الخامسة جاء بنك بوبيان بإجمالي قيمة سوقية 2.4 مليار دينار تمثل 6.4% من القيمة ثم حلت شركة أجيليتي في المرتبة السادسة بقيمة 2.2 مليار دينار بنسبة 5.6%، أما الشركة من المرتبة السابعة وحتى الخامسة عشر تراوحت قيمته السوقية بين 403 ملايين دينار وحتى مليار دينار، وتشكل أسهم السوق الأول وعددها 25 شركة 75.5% من إجمالي القيمة البالغة 38.6 مليار دينار كما هو مذكور أعلاه.

وتبين أن 12 شركة من الـ 15 الأعلى قيمة سوقية بالبورصة مدرجة بالسوق الأول، و3 شركات مدرجة بالسوق الرئيسي هي بنكي «التجاري» و«أهلي متحد – الكويت»، وشركة إس تي سي المدرجة بقطاع الاتصالات، ويصل إجمالي هذه الشركات الثلاث مجتمعة 1.15 مليار دينار.

يظهر مما سبق أن نحو 150 شركة مدرجة بقطاعات سوق الأسهم الكويتي المختلفة، تمثل 26.5% فقط من إجمالي القيمة السوقية للبورصة.

وتسعى بورصة الكويت إلى جذب المزيد من الشركات العائلية والحكومية خلال الفترات المقبلة، كونها شركات ذات قيمة مضافة لسوق الأسهم الكويتي، وستعمل على زيادة قيمته السوقية بشكل لافت حال انضمامها.

وتقترب البورصة من ضم شركتين جديدتين، الأولى عقارية وهي «لاند العقارية»، ويبلغ رأسمال الشركة 15 مليون دينار موزعا على 150 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد، في سيتم الإغلاق قريبا عن ضم شركة أخرى لوجستية.

ومن المتوقع ان تواصل القيمة السوقية للبورصة تحقيق المكاسب السوقية خلال الفترات المقبلة في ظل الإقبال اللافت على كثير من الأسهم سواء القيادية أو المتوسطة والصغيرة، وهو ما يعني زيادة أسعارها السوقية.

تجدر الإشارة إلى ان بورصة الكويت وفي ظل ما تنعم به من مقومات إيجابية وعوامل جذب للمستثمرين المحليين والأجانب كانت ثاني البورصات الخليجية خلال الربع الثاني من العام الحالي تحقيقا للمكاسب السوقية بنحو 12 مليار دولار.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى