أخبار عاجلة

البيئة تستبعد فرضية تسبب الحرارة | جريدة الأنباء


  • عبدالله العنزي لـ «الأنباء»: لا خطر على المحميات الموجودة من الحرائق حيث النباتات متباعدة

دارين العلي

في حين استبعدت الهيئة العامة للبيئة ان تكون الحرارة سببا في احتراق اشجار ابوحليفة أول من أمس، خاصة في ظل وجود غبار عالق في الجو، أكد معهد الكويت للأبحاث العلمية امكانية تسبب الحرارة بوقوع الحرائق خصوصا في حال ارتفاعها الى أكثر من 50 درجة مئوية.

في هذا الشأن، قال مدير ادارة رصد جودة الهواء في الهيئة م.شريف الخياط انه من الصعب ان تحترق الأشجار بسبب ارتفاع درجات الحرارة وخاصة في ظل الظروف المناخية التي سادت أول من أمس بوجود غبار وانخفاض درجات الحرارة أقل مما كانت عليه في يوليو الماضي.

ولفت الى ان هذه الحرائق تؤثر على الغطاء النباتي وعلى جودة الهواء بسبب انبعاثاتها.

ما فوق الـ 50 درجة

في السياق ذاته، اكد مدير برنامج ادارة الازمات في معهد الكويت للأبحاث العلمية المشرف على الشبكة الوطنية لرصد الزلازل د.عبدالله العنزي أن الحرارة ممكن ان تشكل خطرا بتسببها للحرائق في حال ارتفاعها الى أكثر من 50 درجة مئوية.

وأشار الى ان بلوغ الحرارة معدلات تفوق الـ 50 درجة من شأنه ان يشعل النيران بالحشائش الصغيرة السريعة الاشتعال في حال توفرت الظروف المساعدة على اشتعال النيران.

وقال ان المساحات المزروعة المفتوحة ممكن ان تكون عرضة لذلك، بينما لا خطر على المحميات الموجودة في البلاد من اندلاع حرائق لأن النباتات فيها متباعدة والحشائش الموسمية سبق ان جفت ويبست وتطايرت مع الرياح.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى