أخبار عاجلة

100 مليون دينار حصيلة الحكومة من | جريدة الأنباء


  • 46.6 مليون دينار توزيعات حصلت عليها الجهات الحكومية من استثمارها في 4 بنوك محلية
  • الهيئة العامة للاستثمار حصلت على نصيب الأسد من التوزيعات بإجمالي 56.2 مليون دينار

المحرر الاقتصادي

حصلت الاستثمارات الحكومية في البورصة على توزيعات نقدية من خلال الشركات المدرجة التي تمتلك فيها الحكومة بلغت قيمتها 100 مليون دينار من خلال استثماراتها في الشركات الكويتية مدرجة وزعت أرباحا نقدية على مساهميها على العام المالي 2020، وذلك بحسب إفصاحات الشركات على موقع البورصة.

وتتوزع ملكيات الحكومة بين 4 أذرع استثمارية، تتصدرها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تملك في 12 شركة مدرجة قامت بالتوزيع، تليها الهيئة العامة للاستثمار التي تملك حصصا في 5 شركات مدرجة قامت بتوزيع أرباح نقدية عن العام الماضي، ثم الهيئة العامة لشؤون القصر التي تملك استثمارات في شركتين، وأخيرا الأمانة العامة للأوقاف التي تملك استثمارا في بيت التمويل الكويتي.

وعلى رأس التوزيعات كانت 4 بنوك حصلت الحكومة من خلالها على 46.6 مليون دينار توزيعات نقدية من أرباح العام المالي 2020، وهي بيت التمويل الكويتي (بيتك) الذي تصدر أكبر التوزيعات التي حصلت عليها الحكومة بقيمة 36.5 مليون دينار نتيجة امتلاك ما نسبته 47.5%، وبنك الكويت الوطني نحو 7.6 ملايين دينار مقابل حصة ملكية التأمينات البالغة 5.6%، وبنك الخليج بقيمة 1.4 مليون دينار نتيجة ملكية كل من التأمينات والهيئة العامة للاستثمار 9.1% من ملكيته، وأخيرا بنك برقان بتوزيعات قدرها 1.1 مليون دينار مقابل ملكية التأمينات 8.4% من أسهم البنك.

وفي المرتبة الثانية قطاعيا، يأتي قطاع الاتصالات حيث تحتل شركة «زين» المرتبة الثانية بعد «بيتك» من حيث قيمة التوزيعات التي حصلت عليها الحكومة والتي بلغت 34.6 مليون دينار مقابل امتلاك الهيئة العامة للاستثمار 24.2% من أسهم الشركة، ثم شركة STC بقيمة 6.3 ملايين دينار مقابل ملكية التأمينات والهيئة العامة للاستثمار والأمانة العامة للأوقاف نحو 21% من أسهم الشركة.

وبلغت حصة الحكومة من التوزيعات النقدية في شركة شمال الزور 1.32 مليون دينار مقابل ملكية كل من التأمينات والهيئة العامة للاستثمار 10% من أسهم الشركة مناصفة، ثم شركة بورصة الكويت، حيث بلغت حصة الحكومة من توزيعاتها 482 ألف دينار مقابل امتلاك التأمينات 6% من أسهم الشركة.

أذرع استثمارية

وتمثل الهيئة العامة للاستثمار الذراع الاستثمارية للحكومة وقد حصلت على نصيب الأسد من التوزيعات النقدية بإجمالي 56.2 مليون دينار تعادل نحو 58% من إجمالي التوزيعات النقدية، وتمتلك الهيئة في 5 شركات قامت بالتوزيع وهي: بيتك، وstc وشمال الزور وبنك الخليج وزين.

وحل في المرتبة الثانية الهيئة العامة للتأمينات التي تستثمر في 12 شركة مدرجة قامت بالتوزيع وبلغ إجمالي التوزيعات النقدية التي حصلت عليها 26.5 مليون دينار تعادل أكثر من 27% من إجمالي تلك التوزيعات، تليها الهيئة العامة لشؤون القصر بتوزيعات بلغت قيمتها 9.2 ملايين دينار تعادل 9.5% من إجمالي التوزيعات، وأخيرا الأوقاف بتوزيعات بلغت قيمتها 5.6 ملايين دينار تعادل 5.8% من إجمالي التوزيعات.

عائد جيد

وتحقق الحكومة الكويتية عائدا جيدا من استثماراتها في الشركات الكويتية المدرجة التي تقوم بتوزيع نصيب من أرباحها على المساهمين بشكل منتظم، وفي المتوسط بلغ العائد على التوزيعات النقدية لعدد 22 شركة كويتية قامت بتوزيع أرباحها عن العام 2020 نحو 4.3% وهو ما يمثل عائدا جيدا بالمقارنة بعوائد باقي الاستثمارات المالية المناظرة وبالنظر إلى تداعيات جائحة كورونا وتأثيراتها السلبية على أداء أغلب الاستثمارات في كافة القطاعات.

ومع انخفاض الفائدة إلى مستويات متدنية تاريخيا تضائل بشكل كبير عائد الحكومة من استثماراتها في الودائع بالبنوك وسندات الخزانة الأميركية والذي انخفض إلى مستويات أقل من 1% في ذروة الأزمة ولم يقترب من 2% حتى الآن.

وخلال العام الحالي يتوقع أن ترتفع التوزيعات النقدية للشركات والبنوك، وذلك بعد تحسن أرباحها خلال 2021 نتيجة تجاوز التداعيات السلبية الناجمة عن جائحة كورونا.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى