أخبار عاجلة

العبدالكريم: السوق واصل أداءه الإيجابي على جميع المستويات

  • إطلاق التسوية بين المراكز «Netting» وتداول حقوق الأولوية والتداول على الهامش لشركات الاستثمار

شريف حمدي

قدمت رئيس قطاع الأسواق ببورصة الكويت نورة العبدالكريم عرضا لآخر مستجدات الأعمال والسوق، لافتة إلى انه جار العمل على استكمال المرحلة 2-3 من خطة تطوير السوق.

وقالت العبدالكريم خلال المؤتمر الهاتفي بشأن نتائج أرباح الربع الثاني من العام 2021 لبورصة الكويت، انه تم بالفعل إطلاق المنتجات التالية رسميا في السوق وهي التسوية بين المراكز (Netting) وتداول حقوق الأولوية والتداول على الهامش لشركات الاستثمار.

وأضافت أنه جار العمل على تطوير CCP وإطلاق منتج الدخل (السندات والصكوك)، بالإضافة إلى صناديق الاستثمار المتداولة ETFs بالإضافة إلى تطوير نموذج الخدمات المقدمة من شركات الوساطة في الكويت، حيث يمكنهم النظام الجديد من إدارة النقد من قبل الوسطاء المؤهلين، وبالتالي توسيع نطاق تسهيلات التداول على الهامش لعملائهم.

وأكدت أنه سيبدأ الاختبار مع البنك المركزي والبنوك في الكويت، إلى جانب أعضاء المقاصة المحتملين، اعتبارا من نوفمبر من هذا العام.

وأشارت العبدالكريم إلى أن السوق واصل أداءه الإيجابي على جميع المستويات، حيث ارتفعت أحجام وقيم التداول بنسبة 100% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020 وبنسبة 51.5% من حيث عدد الصفقات، بينما زادت القيم المتداولة بنسبة 53% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ولفتت إلى ان الأهم من ذلك، فيما يتعلق بتقسيم السوق بين قطاعي السوق الأول والسوق الرئيسي، فإننا نواصل ملاحظة زيادة في القيم المتداولة في السوق الرئيسي نسبة 295% زيادة، وهو ما يعادل 38% من إجمالي قيمة التداول في بورصة الكويت، مقارنة بـ 15% فقط خلال النصف الأول من عام 2020، مشيرة إلى ان ذلك يساهم بشكل إيجابي في الإيرادات الناتجة من عمولات التداول، والتي تبلغ 15 نقطة أساس لكل معاملة في السوق الرئيسي مقابل 10 نقاط أساس في السوق الأول.

وقالت إن إجمالي القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في بورصة الكويت ارتفع إلى 37.2 مليار دينار خلال النصف الأول مقارنة بـ 29.2 مليار دينار في الفترة نفسها بنسبة زيادة 27%.

وأضافت أنه بالنسبة لتقسيم السوق الأول- الرئيسي، من حيث القيمة السوقية، يمثل السوق الأول حاليا 75% من إجمالي القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة، مقابل 25% للسوق الرئيسي، مشيرة إلى أنه اعتبارا من نهاية النصف الأول من عام 2021، بلغ معدل قيمة التداول اليومية في المتوسط 53 مليون دينار، مقابل متوسط 36 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت ان متوسط قيمة التداول اليومية يبلغ حاليا 52.5 مليون دينار منذ بداية العام وحتى تاريخه.

وبالانتقال إلى تحليل حجم تداول المستثمرين خلال النصف الأول من عام 2021، أشارت إلى أنه كان هناك انخفاض بنسبة 28.6% في الاستثمار الأجنبي، وهو أمر متوقع بعد الانتهاء من الترقية إلى مؤشر MSCI بينما انخفض التداول المؤسسي بما يقارب 7%.

واستطردت العبدالكريم قائلة: لاحظنا أيضا زيادة في الحسابات النشطة خلال النصف الأول من عام 2021 مما أدى إلى متوسط زيادة إجمالي بنسبة 39% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020.

وبسؤالها خلال المؤتمر الهاتفي عن الاكتتابات قالت ان هناك شركتين في طور الإعداد، وهما في الواقع تضعان اللمسات الأخيرة على مراكزهما الخاصة قبل إدراجهم في بورصة الكويت.

إحداهما متخصصة في الخدمات اللوجستية والأخرى شركة عقارية. وأضافت العبدالكريم: نحن لا نخطط لزيادة عمولات التداول، تركيزنا ينصب على زيادة الإيرادات من مصادر أخرى بدلا من عمولات التداول.

كما ينصب التركيز الرئيسي على التعامل مع الشركات المملوكة للعائلات لجذب إدراجها في البورصة بالإضافة إلى الشركات المملوكة للحكومة، لافتة إلى انه لاتزال هناك خطط جارية فيما يتعلق بخصخصة هذه الشركات، وخلصت بقولها ان هذين نوعان من الإدراج نركز عليهما.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى