أخبار عاجلة

البلدي: السماح بإقامة الدور الرابع للقسائم السكنية ذات المساحة الأقل من 375م2

  • السماح بإقامة الدور الرابع للقسائم السكنية ذات المساحة الأقل من 375م2
  • اعتماد مقترح نقل موقع مردم النفايات من الجهراء إلى المناطق الحدودية
  • توحيد بيانات نظام المعلومات الجغرافية بين البلدية والجهات الحكومية
  • الموافقة على مقترح تشكيل لجنة عليا لتحديد الهوية المعمارية الكويتية
  • تخصيص موقع محطة معالجة للصرف الصحي والصناعي بالصليبية
  • إلزام البلدية باعتماد تقنيات حديثة للآليات في عقود النظافة الجديدة

بداح العنزي

وافق المجلس البلدي، في جلسته العادية، على اقتراح العضو د.علي بن ساير المتعلق بتحويل أرض منتزه أبوحليفة وتسليمه للمؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وشهدت الجلسة، التي ترأسها رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي، الموافقة على عدد مهم من المشاريع الحيوية، حيث أقر المجلس اقتراح العضو أحمد هديان بالسماح بالبناء 4 أدوار للقسائم التي تقل مساحتها عن 375م2، كما وافق على نقل مواقع ردم النفايات بمحافظة الجهراء إلى المناطق الحدودية بناء على اقتراح العضو أحمد هديان، وشهدت الجلسة أيضا الموافقة على نقل موقع حراج السيارات إلى موقع آخر بديل شرق أمغرة.

واعتمد المجلس توصية بإلزام البلدية اعتماد التقنية الحديثة للآليات لتقليل عمال النظافة في العقود الجديدة.

ووافق أعضاء المجلس على توحيد بيانات نظام المعلومات الجغرافية بين البلدية والجهات الحكومية، كما اعتمدوا تخصيص موقع محطة معالجة للصرف الصحي والصناعي بمنطقة الصليبية الصناعية، وفي مقابل اعتماد هذه المقترحات أبقى المجلس عددا آخر من المقترحات على جدول أعماله سواء لاحتياجها للمناقشة أو لمزيد من الدراسة في اللجان المختصة، وفيما يلي تفاصيل الجلسة:

افتتح رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي الجلسة الساعة 10:15 صباحا، حيث اطلع المجلس على بند الرسائل الواردة والذي تضمن ما يلي:

٭ الرد على السؤال المقدم من العضو أحمد هديان بشأن مباني البلدية المستغلة من قبل هيئة الغذاء والتغذية.

٭ الرد على السؤال المقدم من العضو م.حمود العنزي بشأن قرار المجلس البلدي إعادة تطوير منطقة خيطان.

٭ الرد على السؤال المقدم من العضو أحمد هديان بشأن تصريحات رئيس قسم المخالفات بمحافظة الجهراء على وسائل التواصل الاجتماعي.

٭ الرد على السؤال المقدم من العضو د.حسن كمال بشأن مشروع القرية التراثية، حيث أوضح د.كمال انه تقدم بالعديد من الأسئلة المتعلقة بالمشروع ولذلك رد القانونية لم يف بالغرض واحتاج إلى الرد على 7 أسئلة المتعلقة حيث مضى لهذا المشروع 14 سنة دون اتخاذ قرار.

وذكر نائب المدير العام لشؤون التنظيم م.محمد الزعبي ان هناك دعوى قضائية بهذا المشروع ولا يمكن الخوض فيها لسريتها، وأكد د.حسن كمال عدم اكتفائه بالرد.

ميزانية البلدية

وناقش المجلس مشروع ميزانية بلدية الكويت للسنة المالية 2021/2022 والحساب الختامي للسنة المالية 2019/2020، حيث ذكر العضو د.حسن كمال انه يفترض حضور الجهاز التنفيذي لشرح الميزانية، ولذلك فإن دور المجلس مناقشة الميزانية الجديدة وكذلك الحساب الختامي السابق وارغب بمعرفة أحقية المجلس بالمناقشة، حيث أفاد رد الإدارة القانونية بضرورة عرض الميزانية على المجلس البلدي قبل إحالتها لوزارة المالية.

من جانبه، أوضح مدير الإدارة القانونية رجعان الغريب عرض الميزانية قبل المجلس البلدي لسبب معين في ظل وجود تواريخ محددة.

وقال د.حسن كمال ان هناك قصورا بشأن التأخر بإرسال الميزانية.

وبين حمد المدلج ان اللجنة القانونية ليس لها الحق بالتعديل على الميزانية وعرض الموضوع بهذه الطريقة هو ضياع للوقت لأن القانون لا يسمح بإجراء أي تعديلات لأن المناقشة من دون فائدة.

وقال م.حمود العنزي انه من المفترض أن يضع الجهاز التنفيذي جدولا زمنيا مسبقا لتحديد موعد مناقشة الميزانية، ولذلك تطلب من الجهاز المواعيد المحددة للمناقشة، حيث إن المجلس مهم ودور المجلس مهم ولابد أن تكون الأولويات واضحة.

وذكر فهيد المويزري أن هناك خطأ تشريعيا يتمثل في عدم إعطاء المجلس الحق بالتعديل على الميزانية أو إبداء الملاحظات، وبذلك حجّم المجلس لعدم مراقبة الميزانية.

واقترح العضو مشعل الحمضان بأن يشرك رئيس اللجنة القانونية والمالية في مداولة بنود الميزانية في الجهاز التنفيذي.

وعقب العضو حمد المدلج بعدم التدخل باختصاصات الجهاز التنفيذي.

وقال د.حسن كمال اننا ممثلون عن الشعب ولذلك لابد من قيام المجلس بدوره كاملا، وان على الجهاز التنفيذي تقديم الميزانية الجديدة للمجلس مستقبلا.

وشدد العضو مشعل الحمضان على ضرورة التنسيق لعرض الميزانية الجديدة على الأعضاء ومناقشة كل تفاصيلها.

وقد وافق المجلس على إبقائها على الجدول.

وناقش المجلس الاقتراح المقدم من الأعضاء مشعل الحمضان وم.مها البغلي بشأن فرز القمامة داخل المجمعات التجارية وخارجها، حيث تم إبقاؤها على الجدول.

وأبقى المجلس على جدول أعماله الرد على سؤال العضو م.مها البغلي بشأن عقود النظافة.

كما أحيط المجلس علما بسؤال العضو أحمد هديان بشأن تلوث مياه البحر في الكويت.

نقل مردم الجهراء

وأحال المجلس الاقتراح المقدم من العضو السابق يوسف الغريب بشأن فرز وإعادة تدوير النفايات ووضع سلات المهملات المتعددة في الجمعيات والأسواق إلى الدراسة.

كما حفظ المجلس كتاب مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بشأن ندوة النفايات البحرية في الكويت تحت شعار «المتطلبات البحثية والحاجة إلى السياسات البحرية».

وحفظ المجلس كتاب الجمعية الجغرافية الكويتية بخصوص مؤتمر الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة تحديات وحلول طلب الجمعية الجغرافية الكويتية للانضمام تطوعيا كجهة استشارية اللجان المجلس البلدي.

ووافق المجلس على الاقتراح المقدم من العضو أحمد هديان بشأن نقل مواقع مردم النفايات بمحافظة الجهراء إلى المناطق الحدودية.

وأبقى المجلس الاقتراح المقدم من العضو م.مها البغلي بشأن توفير المزيد من حاويات النظافة على الشواطئ على جدول أعماله.

ووافق المجلس على الاقتراح المقدم من العضو م.عبدالسلام الرندي بشأن إلزام البلدية اعتماد التقنية الحديثة للآليات وتقليل عمال النظافة في العقود الجديدة.

وأبقى المجلس الاقتراح المقدم من العضو م.مها البغلي بشأن منع استخدام بالونات ومسدسات الماء خلال الأعياد الوطنية على جدول أعمالها.

ووافق المجلس على الاقتراح المقدم من العضو د.علي بن ساير بشأن مخاطبة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية برعاية سدرة داحي ووضع لوحة إرشادية بمسماها التاريخي.

وبحث المجلس الاقتراح المقدم من العضو مشعل الحمضان بشأن ضرورة الالتزام بتنظيف واجهات المباني الزجاجية، حيث أوضح مشعل الحمضان ان البلدية تملك المباني المخالفة، واستغرب من غياب الرقابة على هذه المباني في ظل وجود تلوث بصري ولذلك الرد غير كافي.

وذكر نائب المدير العام لشؤون التنظيم م.محمد الزعبي أن هذا الموضوع لم يناقش في اللجنة حتى يتم إبداء الرأي من قبل الجهاز التنفيذي.

ووافق المجلس على ابقائه على الجدول لمخاطبة الإدارة القانونية بالبلدية بشأن إجراءات البلدية بمخالفة البنايات.

شواطئ للسباحة

وبحث المجلس الاقتراح المقدم من العضوين د.على بن ساير ود.م.حسن كمال بشأن تخصيص موقع لإنشاء حديقة عامة في منطقة العقيلة السكنية حيث تمت الموافقة على مخاطبة الهيئة العامه للزراعة، وأحال المجلس مبادرة مشروع كاظمة إلى لجنة الإصلاح والتطوير.

وأجل المجلس اقتراح العضو م.عبدالسلام الرندي بشأن مقترح تسمية شارع باسم المرحوم أسعد مبارك الجري لحين الانتهاء من لائحة التسميات.

ووافق المجلس على طلب وزارة الأوقاف تخصيص موقع مسجد ومواقف سيارات طريق 306 أمام اسطبلات الأحمدي.

وأحال المجلس كتاب شركة أسمنت الكويت بشأن تخصيص 5 مواقع المجمعات سكنية عمالية في الأحمدي إلى الجهاز التنفيذي.

ووافق المجلس الاقتراح المقدم من العضو مشعل الحمضان بشأن تخصيص شواطئ خاصة للسباحة وصيانة هذه الشواطئ وتوفير اشتراطات الأمن والسلامة مع تحديد المواقع.

وأحال المجلس كتاب جمعية المهندسين بشأن تعديل الاشتراطات والمواصفات الخاصة ببناء السكن النموذجي والسكن الخاص إلى الجهاز التنفيذي.

وأحال المجلس على إعادة الطلب المقدم من وزارة الأشغال العامة بشأن اعتماد حدود واستعمالات الأراضي للموقع المخصص لميناء مبارك الكبير البحري ضمن جزيرة بوبيان إلى اللجنة الفنية.

ووافق المجلس على الطلب المقدم من شركة إدارة المرافق العمومية بشأن تغيير أنشطة مراكز خدمة ضمن مواقف السيارات السطحية التابعة لها.

كما أحال المجلس طلب الهيئة العامة للصناعة إعادة تنظيم القسيمة رقم 1 بمنطقة صبحان الصناعية قطعة رقم 5 إلى الجهاز التنفيذي، وبحث المجلس الاقتراح المقدم من العضو أحمد هديان بشأن السماح بزيادة نسبة بناء الدور الرابع بالسكن الخاص دون مساحة 375م2، حيث أوضح هديان أن الاقتراح مستحق ويشمل القسائم أقل من 400م.

دور رابع

وذكر نائب المدير العام لشؤون التنظيم م.محمد الزعبي أنه تم توجيه الدعوة للجهات المعنية في الخدمات للاستماع إلى رأيهم.

ووافق المجلس على السماح للبناء أربعة أدوار للقسائم السكنية أقل من 375م2 بأغلبية 7 أصوات من اصل 11 عضو ورفض 4 أعضاء.

وأحال المجلس الاقتراح المقدم من العضو د.حسن كمال بشأن تخصيص غرفة استراحة لأفرع خدمة السيارات في الجمعيات التعاونية إلى لجنة العاصمة، وتغيير استعمال ارض ابوحليفة إلى الرعاية السكنية بناء على اقتراح الأعضاء.

وقال مشعل الحمضان ان الموضوع مستحق ولذلك كنت أتمنى أن يحال المقترح للجهاز لأخذ الرأي الفني.

من جانبه، قال د.علي بن ساير ان المقترح مضى عليه سنة ولم يصل الرد، ولذلك بات من الضروري الموافقة عليه.

وأوضح العضو حمد المدلج ان من حق المجلس إعادة مناقشة الموضوع.

وطلب د.حسن كمال مناقشة الموضوع باللجنة ودعوة الوزير وهو حريص على هذا الأمر.

واكد م.محمد الزعبي أن الجهاز التنفيذي لم يرفض الطلب ولكن هناك عواقب تتعلق ببعض الجهات مثل هيئة الزراعة ولذلك الإجراء الصحيح إحالة الموضوع إلى الجهاز التنفيذي لإعداد تقرير واضح بهذا الخصوص.

وقال العضو حمدي نصار ما عدد القسائم بالمشروع حيث يتردد أنها 381 قسيمة.

وقال م.محمد الزعبي انه ليس هناك عدد للقسائم لأنه لابد من الدراسة وتحديد المساحة.

وأكد د.حسن كمال بضرورة الإسراع باتخاذ قرارات واضحه من الإسكان بشأن الجدول الزمني لتوزيع هذه المنطقة.

وبين العضو أحمد هديان أن قائمة الانتظار للحصول على الرعاية السكنية ازداد عددها سنويا بسبب عدم وجود قسائم للتوزيع.

ووافق المجلس على نقل ارض أبوحليفة وتسليمها للرعاية السكنية بأغلبية 10 أصوات من أصل 13 ورفض عضوين وامتناع عضو واحد.

ووافق المجلس علي توصيه بإضافة الشبرة رد إلى موقع الشبرات 1 و2 و3 بمنطقة الري.

ووافق المجلس على طلب الهيئة العامة للطرق والنقل البري تجديد ترخيص تشوين ومكاتب مؤقتة لتنفيذ العقد رقم «رهـ ط/266» تصميم وإنشاء وصيانة طرق وجسور وصرف صحي ومجاري مياه وأمطار وخدمات أخرى بين الدائري الخامس وطريق الغزالي وشارع محمد بن القاسم.

حضانات بالدوائر الحكومية

وأقر المجلس طلب وزارة المالية الموافقة على إضافة جسر رابط ومساحة تجارية ضمن مبنى مواقف السيارات متعدد الأدوار بالمنطقة التجارية السادسة شارع فهد السالم.

واعتمد المجلس محضر ورشه العمل الخاصة بتوفير حضانات بالدوائر الحكومية لخدمة أبنائهم.

ووافق المجلس على الاقتراح المقدم من العضو م.حمود العنزي بشأن توحيد بيانات نظام المعلومات الجغرافية بين إدارات البلدية والبلدية الرئيسية والجهات الحكومية الأخرى.

وأقر المجلس الاقتراح المقدم من نائب رئيس المجلس البلدي عبدالله المحري بشأن السماح بتظليل سكراب النعايم.

وبحث المجلس كتاب بلدية الكويت تعديل المسمى الوصفي لمنطقة شرق تيماء، حيث أوضح م.محمد الزعبي تحويل هذه المنطقة إلى القطعة 9 في تيماء.

وطلب م.حمود العنزي بإعادة الطلب للجنة الجهراء، ووافق المجلس على إعادة الطلب إلى لجنة الجهراء.

ووافق على الاقتراح المقدم من العضو عبدالوهاب بورسلي بشأن تطوير حراج سيارات أمغرة.

ووافق المجلس على طلب وزارة التجارة والصناعة نقل موقع الحراج المؤقت بمنطقة شرق أمغرة إلى موقع بديل آخر.

واعتمد المجلس طلب الهيئة العامة للصناعة تخصيص موقع محطة معالجة للصرف الصحي والصناعي بمنطقة الصليبية الصناعية، ووافق المجلس على طلب تعديل تصميم شبكة الطرق لربط مجمع مدارس التربية الخاصة بالطرق المحيطة جنوب منطقة العيون

وبحث المجلس طلبا لشركة الألبان، حيث طلب نائب الرئيس عبدالله المحري التصويت عليه.

وذكر م.حمود العنزي انه من واقع الكتب المرسلة فإن هيئة الزراعة أخلت مسؤوليتها من الموضوع، ولذلك نطلب إحالتها للجهاز التنفيذي لإعداد تقرير للمجلس.

من جانبه، أوضح م.محمد الزعبي أن هناك كتبا تتعلق من هيئة الزراعة بإيقاف جميع المعاملات المتعلقة بالفرز والدمج للحيازات الزراعية.

وقال العضو فهيد المويزري انه لا يوجد سبب للاستعجال على بحث الطلب.

ووافق المجلس على الطلب.

ووافق المجلس على الاقتراح المقدم من العضو د.حسن كمال بشأن تشكيل لجنة عليا لتحديد الهوية المعمارية في الكويت.

وحفظ المجلس الاقتراح المقدم من العضو حمود عقلة بشأن النظام المعمول به في تراخيص المكاتب والدور الاستشارية.

ووافق المجلس على حفظ كتاب اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية بشأن منع وضع اسم أي مهندس لا يحمل أي صفة على لوحات الإشراف.

ووافق المجلس على حفظ كتاب جمعية المهندسين الكويتية بشأن لائحة مزاولة المهن للمكاتب الهندسية والدور الاستشارية.

ووافق المجلس على طلب مجلس الوزراء استحداث مواقف سيارات متعددة الأدوار بمنطقة حولي بالقطعة رقم 189 لخدمة مرتادي مواقف الكنيسة ومجمع المحاكم.

ووافق المجلس على حفظ طلب جمعية حماية المستهلك بشأن تخصيص أرض او مكان للجمعية بمحافظة العاصمة أو محافظة حولي.

ووافق المجلس على حفظ الكتاب المقدم من جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتيين بشأن نقل مقر فرع الغاز التابع لجمعية السالمية التعاونية.

ووافق المجلس على طلب شركة النقل العام الكويتية استغلال مساحة تجارية ضمن محطة الباصات الكائنة بالقطعة رقم 5 بالجابرية.

واقر المجلس طلب وزارة الشؤون تخصيص موقع لوازم العائلة مؤقت بجوار فرع جمعية الروضة وحولي قطعة 49، ووافق المجلس على طلب شركة المشروعات السياحية إقامة محطة وقود بحرية ضمن نادي الشعب بالواجهة البحرية.

ووافق المجلس على طلب شركة المشروعات السياحية الموافقة على إقامة محطة وقود بحرية ضمن نادي اليخوت بمنطقة السالمية ـ الواجهة البحرية.

وأحال المجلس اقتراحات الأعضاء إلى الجهاز التنفيذي وتضم:

٭ مقترحين مقدمين من العضو عبدالله الرومي، الأول بشأن تخصيص أرض لبناء مساجد بالطرق السريعة وآخر بشأن إعادة تأهيل وتجديد وعمل حواجز لجميع مواقف السيارات الخاصة بالمساجد بمنطقة سلوى ورفع جميع السيارات المهملة.

٭ الاقتراح المشترك والمقدم من العضوين م.عبد السلام الرندي وم.مها البغلي بشأن تطوير ضاحية سكنية متعددة الاستعمالات في موقع مشروع الصوابر السكني السابق.

ورفعت الجلسة الساعة 2:50 ظهرا.

العتيبي يشيد بدور الصحافيين

علق رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي على طلب بعض الأعضاء بالسماح للصحافيين وسكرتارية الأعضاء بالدخول للقاعة، قائلا: انه بناء على توصيات مجلس الوزراء وتزامنا مع العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية فإن الصحافيين سيتواجدون في القاعة لتغطية الجلسات، مؤكدا تقديره للدور الكبير الذي يقوم فيه كل الإعلاميين لتغطية الجلسات وأعمال لجان المجلس.

واعتبر العتيبي أن هذا الطلب تدخل في أعمال الرئاسة، وعلى أثر ذلك تم سحب الطلب من قبل مقدميه.

تجدر الإشارة إلى أن نايف الفايز مدير مكتب رئيس المجلس قد أبلغ الصحافيين أمس الأول بالعودة الى تغطية الجلسات من القاعة بناء على توصية رئيس المجلس.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى