أخبار عاجلة

الحرائق والفيضانات والأمطار كارثة | جريدة الأنباء


العالم في ازمة مناخ حقيقية بعد حرائق وفيضانات وامطار وكوارث لم يسبق لها مثيل منذ زمن طويل، وتختلف الأسباب لهذه الأزمة متعددة الأوجه ما بين التغير المناخي والاستهداف البشري والافتعال الحقيقي، لكن ما هو واقع فعلا ان الكارثة تطبق على عدد من بلدان العالم في هذه الفترة.

ففي الجزائر، تواصل فرق الحماية المدنية الجزائرية مدعومة بقوات الجيش ومتطوعين إخماد حرائق الغابات التي اجتاحت شمال البلاد خصوصا منطقة القبائل، حيث تسببت في وفاة أكثر من 65 شخصا بينهم 25 عسكريا.

وقال المتحدث باسم الحماية المدنية النقيب نسيم برناوي لتلفزيون «الشروق» ان «عدد الحرائق التي لاتزال مشتعلة يبلغ 69 في 17 ولاية، منها 24 حريقا في تيزي وزو وحدها».

وفي اليونان، أدى حريق كبير استعر في شبه جزيرة بيلوبونيز باليونان إلى إخلاء العديد من القرى، بينما استمرت فرق الإطفاء المنهكة في مكافحة حرائق الغابات المندلعة في شتى أنحاء البلاد لليوم التاسع على التوالي.

وفي إيفيا بشمال البلاد، وهي ثاني أكبر جزر اليونان، لايزال تفجر ألسنة اللهب المشكلة الرئيسية التي تواجه فرق الإطفاء التي انضم إليها متطوعون لمكافحة النيران.

هذا، وتشهد إيطاليا ذروة حرارة مصحوبة بحرائق في جنوب البلاد خاصة في صقلية وكالابريا، حيث تهدد محمية طبيعية مدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

وتواجه إيطاليا حاليا أكثر أسابيع الصيف حرارة، حيث وصلت درجات الحرارة إلى أكثر من 47 درجة في صقلية بالقرب من سيراكيوز، وتتوقع خدمة الأرصاد الجوية الوطنية كسر الأربعاء الرقم القياسي لأعلى درجة حرارة سجلت على الإطلاق في إيطاليا (48.5 درجة في عام 1999 في صقلية).

ودعا حاكم صقلية نيلو موسوميتشي إلى إعلان حالة الطوارئ الوطنية في مادوني. ومن المتوقع أن يتوجه وزير الزراعة ستيفانو باتوانيلي إلى الموقع الأربعاء للقاء رؤساء بلديات المناطق الأكثر تضررا.

من ناحية اخرى، اجتاحت فيضانات ناتجة عن أمطار غزيرة غير مألوفة الساحل الشمالي لتركيا وتسببت في انهيار جسر وانقطاع التيار الكهربائي عن قرى، بعدما استعرت في جنوب غرب البلاد بعض من أكبر حرائق الغابات في تاريخ تركيا.

وذكرت قناة «تي.آر.تي خبر» الرسمية أن شخصا توفي بعدما أصيب بنوبة قلبية في إقليم بارتين بشمال البلاد، في حين يبحث عمال الطوارئ عن آخر مفقود.

وقالت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ ان 13 شخصا أصيبوا بعد انهيار جسر في بارتين بينما انقطعت الكهرباء في 12 قرية.

وفي إقليم سينوب الذي يبعد 240 كيلومترا شرقي بارتين انهار منزل بسبب الفيضانات وغرقت السيارات في المياه حسبما أظهر مقطع لـ «رويترز».

وتواجه تركيا أيضا حرائق غابات مستعرة أتت على مساحات شاسعة من الغابات على طول الساحل الجنوبي في الأسبوعين الماضيين.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى