أخبار عاجلة

قطاع الإنشاءات الكويتي ينتعش في عام 2021

  • العقود المرساة في 7 أشهر فقط من 2021.. تتجاوز مستويات ما قبل جائحة «كورونا»
  • 93 مليون دولار عقد بناء مقر «بوبيان» الجديد.. الأكبر بالقطاع الخاص في 2021

محمود عيسى

تناولت مجلة «ميد» بالتحليل نشاط قطاع الإنشاءات الكويتي في تقرير خاص وقالت انه يواصل إظهار مؤشرات انتعاش في عام 2021، حيث تجاوزت القيمة الإجمالية للعقود الممنوحة بحلول أوائل أغسطس الجاري إجمالي العقود التي أرسيت خلال عام 2020 بأكمله.

وأضافت أن نمو قيمة العقود التي أرسيت يعتمد على المؤشرات الواعدة المبكرة التي أظهرها السوق في نهاية العام الماضي.

ويتضح من بيانات مؤشر «ميد بروجكتس»، الذي يتتبع المشاريع الإقليمية، انه قد تمت ترسية عقود بناء ونقل بقيمة 2.2 مليار دولار حتى 6 أغسطس 2021 مقابل ملياري دولار هي اجمالي عقود عام 2020.

والأهم من ذلك، أن القيمة الإجمالية للعقود المرساة في الأشهر السبعة الأولى من عام 2021 قد تجاوزت أيضا إجمالي العام بأكمله المسجلة في عام 2019، والتي تجاوزت ملياري دولار.

العقود الحكومية

واعتبرت ميد العقود الحكومية الكبرى التي تقدر قيمتها بحوالي 250 مليون دولار لكل منها صاحبة الفضل في هذا التعافي الذي يشهده قطاع الإنشاءات حيث اوضح مؤشر «ميد بروجكتس» إلى فوز شركة «فيرست جروب» للتجارة العامة والمقاولات بأكبر عقد تم منحه هذا العام بقيمة 260 مليون دولار لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية، لبناء 587 منزلا في شرق صباح الأحمد السكنية، جنوب مدينة الكويت.

كما تم منح عقد آخر بقيمة 250 مليون دولار إلى شركة المجموعة الهندسية الصينية للسكك الحديدية رقم 5 لبناء 597 منزلا في شرق صباح الأحمد السكنية.

ومن الترسيات الرئيسية الأخرى، عقد بقيمة 259 مليون دولار فاز به مشروع مشترك بين شركة المجموعة المشتركة وشركة تشاينا فيرست هاي ويه الهندسية لتصميم وبناء وصيانة الطرق والجسور والمرافق وهي وصلة بين شارع دمشق والطريق الدائري الخامس وطريق الملك فيصل بن عبدالعزيز. وفي حين تم الإعلان عن منح العقد في أغسطس 2020، إلا أنه لم يتم توقيع العقد رسميا حتى هذا العام.

كما فازت مجموعة الساير المحلية بعقد آخر هذا العام بقيمة 251 مليون يتعلق بالمنطقة الثالثة من مشروع جنوب الكويت للحفر والنقل والمعالجة، والذي يشكل جزءا من برنامج الإصلاح البيئي الكويتي وتنظيف ومعالجة التربة الملوثة بتكلفة تصل إلى مليارات الدولارات.

القطاع الخاص

وعلى صعيد القطاع الخاص بلغت قيمة اكبر عقد تمت ترسيته هذا العام 93 مليون دولار لبناء مقر جديد لبنك بوبيان في مدينة الكويت. وفاز المقاول المحلي شركة فيرست يونايتد للتجارة العامة والمقاولات بالعقد الذي يتضمن بناء برج من 31 طابقا بالاضافة بالإضافة للادوار السفلية وقاعات المؤتمرات ومواقف السيارات والمناظر الطبيعية. ومن بين العقود البارزة الأخرى التي حصل عليها القطاع الخاص عقدا بقيمة 55 مليون دولار فازت به شركة الغانم إنترناشيونال للتجارة العامة والمقاولات من قبل الشركة العقارات المتحدة لبناء مشروع بيوت حصة السكني.

نظرة مستقبلية

من المتوقع أن يلعب القطاع الحكومي دورا رائدا في إرساء العقود المستقبلية في الكويت. على سبيل المثال، هناك مشروع بقيمة 400 مليون دولار يتضمن بناء طرق لخدمة مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي. وكانت وزارة الأشغال العامة قد استلمت العروض المتعلقة بهذا العقد في أوائل شهر يوليو.

كما تسعى الحكومة إلى تطوير مشاريع جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص، وستوفر مجموعة واسعة من مشروعات البنية التحتية الاجتماعية التي تتضمن المدارس والمنازل والمستشفيات.

وترى ميد أنه إذا أمكن المضي قدما بهذه المشروعات، جنبا إلى جنب مع العقود التي اصبحت في مرحلتي تقديم العروض وتقييم العطاءات البالغة قيمتها 2.8 مليار دولار فانه يمكن القول ان الكويت ستكون قادرة على الاعتماد والاستمرار بالخطوات المبكرة التي بدأتها على درب الانتعاش الاقتصادي.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى