أخبار عاجلة

مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع: استمرار التسجيل في مسابقة «مهمة عربية في الفضاء» حتى يوم غد (الاثنين)

أعلن مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، عن استمرار التسجيل في مسابقة «مهمة عربية في الفضاء» حتى يوم غد (الاثنين) والتي ينظمها بالتعاون مع الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي من عمر 7 إلى 18 سنة.

وقال مدير عام مركز صباح الأحمد بالتكليف د.سلام العبلاني في تصريح صحافي: إننا نعيش في عصر الثورة الصناعية الرابعة التي تضم الكثير من العناصر والتي تطمح أكثر الدول للدخول فيها والكويت بشكل عام ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي بشكل خاص ومن خلال ذراعها التقنية (مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع) أن تتقدم الصفوف في ثقافة الثورة الصناعية الرابعة.

وأشار إلى أن من أهم عناصر تلك الثورة الصناعية هو التحول الرقمي، لذا أصبحت غاية وهدفا للمؤسسة والمركز لنشر هذه الثقافة بين مختلف شرائح المجتمع وعلى الأخص الأطفال للإيمان بأنه إذا توافرت تلك الثقافة وتوافر مفهوم البرمجة يدعو إلى التعميق في مهارات التفكير والتحليل المنطقي.

وقال العبلاني إن المسابقة التي تستهدف الشباب في الوطن العربي تهدف إلى نشر ثقافة الإبداع والمعرفة لتعزيز قدرة المشاركين على تطبيق أساليب التفكير الإبداعي وحل المشكلات وتنمية مهاراتهم من خلال برامج تدريبية في عدد من المسارات التي تشمل تكامل العلوم والمواطنة الرقمية ومهارات القرن الواحد والعشرين للمساهمة في نهضة المجتمع العربي.

وأوضح انه من المتوقع وصول عدد المشاركين إلى 300 مشارك من الكويت ومختلف دول الوطن العربي، مشيرا إلى أن مراحل المسابقة تضم ثلاث فئات عمرية لثلاث مستويات المستوى المبتدئ من عمر 7 إلى 10 سنوات والمستوى المتوسط من 11 إلى 14 سنة والمستوى المتقدم من 15 إلى 18 سنة.

وذكر أن المسابقة تتميز بأنها صممت بشكل تكاملي، حيث تم إعداد المستوى المبتدئ بمهمة تصميم مركبة فضائية عن طريق (Artwork Video) وبعدها برمجة المركبة بطريقة (Simulation) في برنامج خاص بالمركز وهي مرحلة أولى يكون فيها تصميم المركبة والانطلاق بها إلى الفضاء.

وأشار إلى أن المرحلة المتوسطة ستستكمل المهمة خلال اجتياز العقبات التي ستواجه المتسابقين في الفضاء عن طريق البرمجة باستخدام (Blockly) للوصول إلى الهدف، لافتا إلى أن المرحلة المتقدمة تأتي بعدها لاستكمال الخطوات والبحث عن عينات في هذا الموقع وعمل دراسة عليها ومن ثم إرسالها إلى الأرض بالنتائج.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى