أخبار عاجلة

د.مشعان العتيبي: إطلاق حملة «حافز للترشيد»

  • الألواح الشمسية ستكون جزءاً من الحملة بانتظار الدراسات القانونية والفنية
  • قرارات جديدة بخصوص «العدادات الذكية» ستكون قبل شهر سبتمبر المقبل

دارين العلي

أعلن وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون د.مشعان العتيبي إطلاق حملة «حافز للترشيد» التي تدعو المواطنين إلى ترشيد استهلاك الكهرباء والماء في السكن الخاص بطريقة مبتكرة تتضمن منح حافز لمن يقومون بترشيد استهلاكهم بالخصم على فاتورة الكهرباء والماء بنسبة تصل إلى 40% من الفاتورة الشهرية.

وقال العتيبي خلال مؤتمر صحافي عقده صباح أمس في مبنى الوزارة إن هذه الحملة انطلقت مسبقا تحت مسمى «احسمها» إلا أنها كانت بشكل تجريبي شارك فيها حوالي 160 مستهلكا فقط ولذلك ارتأت الوزارة إعادة تفعيلها تحت مسمى «حافز للترشيد».

وأوضح أن منح هذا الحافز سيقتصر على السكن الخاص وللمواطنين فقط حسب ما جاء في المادة رقم 2 من القانون رقم 20 سنة 2016 التي نصت على «يجوز منح حوافز لمن يساهم من المواطنين في ترشيد استهلاك الكهرباء والماء.

وشدد العتيبي على أهمية ترشيد الكهرباء والماء والذي يحقق فوائد مشتركة من خلال خفض قيمة فاتورة المواطن وكذلك التوفير من قيمة التكلفة التي تتحملها الدولة في سبيل إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية والمياه والتي تقدر بحوالي 4 مليارات دينار سنويا.

وأعلن أن الوزارة تستهدف خلال خطتها الترشيدية خفض معدلات الاستهلاك بنسبة 20%، مما يعني توفير حوالي 800 مليون دينار سنويا والتي يمكن توجيهها والاستفادة منها في مشاريع تنموية أخرى لخدمة المواطن بدلا من هدرها باستهلاك يزيد على الحاجة ويمكن العمل على خفضه من قبل العملاء بكل سهولة بإجراءات وسلوك ترشيدي يعود بالنفعة على الوطن والمواطنين.

ودعا الوزير العتيبي المواطنين إلى التسجيل في هذه الحملة والمشاركة في ترشيد الاستهلاك من خلال البرامج التوعوية التي ستقوم الوزارة بإعلانها للجمهور لشرح كيفية خفض الاستهلاك والأجهزة والمعدات المتاحة للتوفير.

وأشار إلى أن الحملة تستهدف منح حسم على فاتورة العميل الذي يخفض استهلاكه وفقا للنسب المعتمدة، موضحا أن تركيب الألواح الشمسية ستكون جزءا من حملة الترشيد في المرحلة المقبلة بانتظار الدراسات القانونية والفنية لاتخاذ القرار المناسب تجاهها.

وعن العدادات الذكية أفاد العتيبي بأن هناك قرارات بخصوصها ستكون قبل شهر سبتمبر المقبل.

التزام ومتابعة

ومن جانبه، ذكر الوكيل المساعد لخدمات العملاء أحمد الرشيدي أن حملة «حافز للترشيد» موجهة للمواطنين من أصحاب السكن الخاص ممن تنطبق عليهم الشروط والأحكام المنصوص عليها للمشاركة في هذا البرنامج، مشيرا إلى أهمية التزام العميل بإدخال القراءات مع سداد كافة المستحقات بشكل شهري منتظم، والانضمام لهذا البرنامج من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة WWW.MEW.GOV.KW، حيث سيتاح للعميل من خلال الموقع الاطلاع ومتابعة وتدقيق بياناته ونسبة الخصم المستحقة له على فاتورته الشهرية.

وأشار الرشيدي إلى انه وفي نهاية كل عام سيتم تجميع نسبة الخصم الممنوحة على الفواتير الشهرية وستكون كرصيد في حساب العميل، وذلك للاستفادة منها في دفع المستحقات المترتبة عليه لاحقا، أما في حال عدم توافر الشروط والأحكام المنصوص عليها، أو التصرف في الوحدة السكنية تصرفا ناقلا للملكية سيتم إلغاء مشاركة العميل في البرنامج.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى