أخبار عاجلة

لا مراسيم ضرورة بضريبتي الانتقائية | جريدة الأنباء


  • معالجة أوضاع المواطنين الحاصلين على جرعتي لقاح مثبتتين في البطاقة الورقية
  • لا زيادة في قائمة الدول عالية الخطورة وعلى المقيمين القادمين منها «ترانزيت» 14 يوماً
  • الأحد المقبل راحة والإثنين عطلة بمناسبة «السنة الهجرية».. وعودة المزادات
  • وزير الصحة: 2.51 مليون مواطن ومقيم تلقوا تطعيم «كورونا» ونسبة الشفاء أكثر من 96%
  • مجلس الوزراء: استئناف المزادات 8 الجاري للمحصّنين فقط
  • عبّر عن الفخر والاعتزاز لمظاهر التلاحم الوطني خلال الغزو الغاشم والصمود البطولي في وجه الاحتلال وممارساته الوحشية
  • تكليف الجهات المعنية بمتابعة أعمال مشروع مركز النافذة الواحدة بمبنى مجمع الموانئ

 

مريم بندق

علمت «الأنباء» انه لا يوجد توجه حاليا بإصدار مرسومي ضرورة بضريبتي القيمة المضافة أو الانتقائية.

وبشأن ما يتردد عن صرف مكافأة الصفوف الأمامية للعاملين بوزارتي الصحة والداخلية مع رواتب الشهر الجاري، قالت مصادر مطلعة في ديوان الخدمة المدنية انه حتى الآن لم نسلم كشوف أسماء العاملين في الوزارتين إلى وزارة المالية، حيث مازالت فرق العمل تتولى مراجعة تطبيق الوزارتين للضوابط الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم 686.

وقرر المجلس الوزراء اعتبار الأحد المقبل يوم راحة والاثنين عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية تعطل فيهما الأعمال في الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية، على أن يستأنف الدوام الرسمي الثلاثاء 10 الجاري.

وأبلغ وزير الصحة المجلس بأن أعداد المطعمين بلغت 2.51 مليون مواطن ومقيم تلقوا تطعيم كورونا.

واعتمد المجلس استئناف العمل في كل المزادات مع الالتزام بالاشتراطات الصحية والوقائية اعتبارا من الأحد 8 الجاري على أن يقتصر الحضور على المحصنين فقط.

وأكدت مصادر انه لا زيادة في قائمة الدول عالية الخطورة والمطبق على المقيمين القادمين منها البقاء ترانزيت في دولة ثالثة 14 يوما.
هذا، وعلمت «الأنباء» انه على المقيمين المغادرين إلى الخارج التسجيل في تطبيق «شلونك» ومنصة «كويت مسافر» قبل العودة للبلاد.
وتوقعت المصادر إجراءات معدلة لتلافي تعطيل أو تأخير المواطنين الراغبين في السفر للخارج من الحاصلين على جرعتي لقاح مثبتتين في البطاقة الورقية الصادرة من وزارة الصحة في حالة عدم إدراج الجرعة الثانية بتطبيق «مناعة» الإلكتروني. وتشمل الإجراءات إعادة النظر في الحجر المؤسسي المقرر على المواطنين في حالة ثبوت حصولهم على جرعتي اللقاح ومسجل لهم جرعة واحدة في تطبيق «مناعة».

المقيمون المُطعّمون بالكويت يسجلون في تطبيق «شلونك» ومنصة «كويت مسافر»

ذكرت مصادر مسؤولة ان المقيمين المتواجدين الآن خارج الكويت والذين تلقوا الجرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا والراغبين بالعودة عليهم التسجيل في تطبيق «شلونك» ومنصة «كويت مسافر» سيخضعون للحجر المنزلي أسبوعا إلا إذا قاموا بإجراء فحص PCR وجاءت نتيجته سلبية.

سعة المطار التشغيلية وعدد الركاب أولويتان

أعربت مصادر مسؤولة، في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»، عن كل الأمل في أن يحسم مجلس الوزراء زيادة السعة التشغيلية للمطار وزيادة عدد ركاب طائرات الشركات الوطنية وغيرها.

وأكدت ان هذين المطلبين يمثلان أولويتين عاجلتين لدعم ومساعدة المواطنين والمقيمين في تخفيض أسعار التذاكر التي ارتفعت بنسبة كبيرة.

رابط بين «الصحة» ومثيلاتها في 6 دول لتلافي أي عوائق فنية لتطبيقي «مناعة» و«كويت مسافر»

قالت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»، ان معالجة أي عوائق فنية قد تؤدي إلى عرقلة عودة المواطنين والمقيمين والعمالة المنزلية من الخارج تكون من خلال استحداث رابط بين وزارة الصحة ومثيلاتها في الدول التي يمثل القادمون منها النسبة الأكبر من العائدين مثل بريطانيا ومصر والهند ولبنان وتركيا والفلبين.

واقترحت المصادر استحداث هذا الرابط تدريجيا على حسب إمكانيات وزارة الصحة لتلافي أي عوائق فنية لتطبيقي «مناعة» و«كويت مسافر» وضمان عودة المواطنين والسماح بدخول المقيمين إلى مطار الكويت عند توافر المستندات الرسمية الصادرة من وزارات الصحة والمختبرات المعتمدة، والمتمثلة في شهادة التطعيم وفحص الـ PCR.

لا زيادة في قائمة الدول عالية الخطورة

قالت مصادر مسؤولة انه لا توجه إلى زيادة قائمة الدول عالية الخطورة، الذي يشترط على المقيمين القادمين منها البقاء في محطة «ترانزيت» لمدة 14 يوما.

انفراجة للمواطنين غير المطعمين قد تؤدي للسفر

قالت مصادر مسؤولة إن الإدارة العامة للطيران المدني ملتزمة تماما بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء ذات الصلة بالسماح للمواطنين بالسفر للخارج والسماح للمقيمين بدخول البلاد.

وكشفت مصادر أخرى عن انفراجة قد تؤدي إلى سفر بعض المواطنين غير المطعمين بجرعتين كشرط لوزارة الصحة.

وأوضحت ان لدى وزارة الصحة مركز المسافر الذي يستقبل حالات الضرورة التي تستدعي سفر المواطنين للخارج من غير المطعمين الحاصلين على جرعتين للنظر في الموضوع كاملا ومن ثم إصدار قرارها بالموافقة على السفر أو رفضه.

معالجة أوضاع المواطنين الحاصلين على جرعتي لقاح مثبتتين في البطاقة الورقية الصادرة من «الصحة»

توقعت مصادر مسؤولة معالجة أوضاع المواطنين الحاصلين على جرعتي لقاح مثبتتين في البطاقة الورقية الصادرة من «الصحة»، وذلك للحالات التي يثبت عدم إدراج الجرعة الثانية بتطبيق «مناعة» الإلكتروني حتى لا يتم منعهم من السفر، وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء حظر السفر إلا لمتلقي جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

واقترحت مصادر أخرى الاعتماد على الأوراق المعتمدة والصادرة من وزارة الصحة حتى لا يمنع المواطنون من السفر أو يتعطل وصولهم من الخارج في حالة وجود عوائق أو ضغوط على منصة «كويت مسافر» أو تطبيق «مناعة».

إعادة النظر بالحجر المؤسسي للمواطنينفي حال ثبوت حصولهم على جرعتي اللقاح

عبرت مصادر عن الأمل في إعادة النظر في الحجر المؤسسي المقرر على المواطنين في حالة ثبوت حصولهم على جرعتي اللقاح في البطاقة الورقية ومسجل لهم جرعة واحدة في تطبيق «مناعة».

وفيمايلي نص بيان اجتماع مجلس الوزراء

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر أمس في قصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد.

وبعد الاجتماع، صرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد بما يلي:

بمناسبة الذكرى الحادية والثلاثين لجريمة الغزو العراقي الغاشم على الكويت، فإن الكويت قيادة وشعبا تستذكر بكل ألم ومرارة جريمة الغدر الشنعاء فجر الثاني من أغسطس 1990، وتستذكر بكل التقدير والعرفان الدور البارز الذي قام به سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد وسمو الأمير الوالد الراحل الشيخ سعد العبدالله، وصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراهم، في العمل على استعادة الكويت لحريتها وطرد المعتدي الآثم بفضل من الله ثم معونة الأشقاء والأصدقاء، وما قدموه من جهود وإنجازات مشهودة في إعادة إعمار البلاد بسرعة قياسية بمعاونة المخلصين من أبناء هذا البلد الطيب أسهمت في تجاوز آثار هذا العدوان والتي كانت محل إعجاب العالم وتقديره.

التلاحم الوطني

كما عبر مجلس الوزراء عن بالغ الفخر والاعتزاز لمظاهر التلاحم الوطني بين جميع شرائح المجتمع الكويتي منذ اللحظة الأولى للغزو الغاشم والصمود البطولي في وجه الاحتلال وممارساته الوحشية والتمسك بشرعيته ووطنه، مستذكرا مئات الشهداء الأبطال من أبناء وطننا العزيز الذين ضحوا بأنفسهم من أجل رفعة هذا الوطن العزيز وسلامة أراضيه، ومازالت الكويت تستقبل رفاتهم من العراق، سائلا المولى القدير أن يرحمهم ويظلهم بعفوه ورضوانه ويسكنهم فسيح جناته.

دور المملكة

كما تستذكر الكويت بكل تقدير وامتنان دور المملكة العربية السعودية الشقيقة وباقي أخواتها في مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأشقاء والأصدقاء وجهودهم الخيرة والمباركة التي ساهمت في تخليصها من براثن الاحتلال الغاشم والتي كان لها بعد فضل الله دور حاسم في دحر العدوان ونصرة الحق الكويتي وتكريس قواعد الشرعية الدولية، داعيا المولى عز وجل أن يحفظ الكويت من كل مكروه ويديم عليها نعمة الأمن والأمان في ظل قائد مسيرتنا صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، حفظه الله ورعاه، وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، حفظه الله.

من جانب آخر، تقدم سمو رئيس مجلس الوزراء باسمه وباسم أخته وإخوانه الوزراء بخالص التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، حفظه الله ورعاه، وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، حفظه الله، وإلى الشعب الكويتي الكريم، بمناسبة قرب حلول رأس السنة الهجرية الجديدة 1443هـ، سائلا المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على الكويت والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات، وأن يعجل اللهم برفع الوباء عن البشرية جمعاء.

ونظرا لوقوع عطلة رأس السنة الهجرية يوم الاثنين الموافق 9/8/2021م، قرر مجلس الوزراء اعتبار يوم الأحد 8/8/2021 يوم راحة تعطل فيه الأعمال في الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية، على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الثلاثاء الموافق 10/8/2021.

زيارة بلينكن

ثم أحاط وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د.أحمد ناصر المحمد مجلس الوزراء علما بنتائج الزيارة التي قام بها للبلاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وفحوى لقائه مع صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، وقد تناولت المحادثات سبل تطوير علاقات الصداقة التاريخية القائمة بين البلدين الصديقين بالتزامن مع مرور 60 عاما على تدشين العلاقات بين البلدين على كل الأصعدة والمستويات و30 عاما على تحرير الكويت، كما تم تبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما أحاط مجلس الوزراء علما بنتائج المحادثات التي أجراها مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فولكان بوزكير، والذي يقوم بزيارة للبلاد والتي تناولت دور الكويت المهم فيما يتعلق بالديبلوماسية المتعددة الأطراف، والجهود الإنسانية، ومنع نشوب النزاعات، والقضايا الإقليمية، وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى الجهود الدولية لمكافحة فيروس «كورونا» وضمان اللقاحات للجميع.

الصحة العالمية

ثم أحاط وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح مجلس الوزراء علما بنتائج الزيارة التي قام بها للبلاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د.تيدروس غيبريسوس الثلاثاء الماضي، والتي استهدفت بحث سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك بما يخدم العمل الإنساني، حيث قام بزيارة تفقدية لمستشفى جابر الأحمد ومركز الكويت للتطعيم، وأشاد بكفاءة وفاعلية كافة الإجراءات والجهود التي تتخذها الكويت في مواجهتها لوباء «كورونا»، كما أعرب عن بالغ تقديره وامتنانه للدور الإنساني الرائد والمتميز الذي تقوم به الكويت في مساندة الشعوب المنكوبة والمتضررة ومساندتها في مكافحة الأوبئة وتبوؤها مكانة مرموقة على صعيد العمل الإنساني إقليميا ودوليا.

تطورات «كورونا»

ثم استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الصحة بشأن آخر تطورات الوضع الوبائي في البلاد جراء جائحة كورونا، والذي يشهد استقرارا ولله الحمد بسبب انخفاض عدد الإصابات والوفيات ومن يتلقى العلاج بالمستشفيات والعناية المركزة، حيث بلغت نسبة الشفاء أكثر من 96%، وعرض على مجلس الوزراء الإحصائيات المتعلقة بالعدد الإجمالي لمن تلقى اللقاح المضاد للفيروس من المواطنين والمقيمين والتي تجاوزت عدد مليونين وخمسمائة ألف وعشرة آلاف مطعم سواء جرعة أو جرعتين حسب الفئات المعتمدة.

وقد عبر مجلس الوزراء عن ارتياحه للمؤشرات الإيجابية التي تم تحقيقها، مؤكدا على أهمية مواصلة الالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية والمبادرة بأخذ اللقاح لما فيه مصلحة للجميع.

كما تدارس مجلس الوزراء توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، وقرر مجلس الوزراء عودة استئناف العمل في كافة المزادات مع الالتزام بالاشتراطات الصحية والوقائية المعمول بها في وزارة الصحة، اعتبارا من يوم الأحد الموافق 8/8/2021م، على أن يقتصر حضور المزادات على المحصنين فقط.

النافذة الواحدة

كما بحث مجلس الوزراء التوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الخدمات العامة بشأن الإجراءات المتخذة من قبل الجهات الحكومية المعنية في مشروع مركز النافذة الواحدة بمبنى مجمع الموانئ التابع لمؤسسة الموانئ الكويتية، وقد أثنى مجلس الوزراء على الجهود المبذولة في هذا الشأن من قبل كافة الجهات المعنية بالموضوع، وقرر تكليف الجهات المعنية كلا فيما يخصه بمتابعة واستكمال الأعمال المتعلقة بالمشروع واتخاذ الإجراءات الكفيلة باستمرار التواجد في كافة منافذ الدخول في البلاد، وكذلك إنجاز الربط الإلكتروني فيما بينها لتسريع عملية الإفراج الجمركي.

الساحة السياسية

ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وبهذا الصدد تابع مجلس الوزراء الأوضاع التي تشهدها الجمهورية التونسية الشقيقة، وأعرب عن احترام الكويت لسيادة تونس وثقتها في قدرة القيادة التونسية الشقيقة على تجاوز هذه الظروف الاستثنائية والعبور بتونس بما يحقق آمال وتطلعات شعبها الشقيق بالأمن والاستقرار والازدهار، كما دعا المجلس المجتمع الدولي إلى دعم الجمهورية التونسية الشقيقة ومساندتها في مواجهة تحدياتها وبشكل خاص الصحية منها.

ممارسات عدوانية

كما أعرب مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار الكويت الشديدين لمحاولات ميليشيا الحوثي تهديد أمن المملكة العربية السعودية الشقيقة ومصالحها، واستهداف سفينة تجارية سعودية بطائرة مسيرة في باب المندب مؤخرا وطائرة أخرى باتجاه مدينة خميس مشيط، مؤكدا بأن استمرار هذه الممارسات العدوانية وما تشهده من تصعيد لا يستهدف أمن واستقرار المملكة فحسب وإنما سلامة الملاحة البحرية والتجارة الدولية، الأمر الذي يشكل انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي، داعيا المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات سريعة وحاسمة لردع هذه التهديدات ومحاسبة مرتكبيها، كما أكد مجلس الوزراء وقوف الكويت التام إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها.

حرائق الغابات التركية

ثم عبر مجلس الوزراء عن تعاطف الكويت وتضامنها مع الجمهورية التركية الصديقة حكومة وشعبا جراء الحرائق التي اجتاحت الغابات جنوب تركيا وما ترتب عليها من مقتل وإصابة العشرات وخسائر وأضرار مادية فادحة، معربا عن خالص التعازي وصادق المواساة للرئيس رجب طيب اردوغان ولحكومة وشعب الجمهورية التركية الصديقة ولأسر الضحايا خاصة، معربا عن ثقته في قدرة السلطات التركية المعنية على إخماد هذه الحرائق بالسرعة الممكنة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى