أخبار عاجلة

22 سهما كويتيا على MSCI تحقق عوائد | جريدة الأنباء


شريف حمدي

منذ أصدرت مؤسسة مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال «MSCI» تحديثا لقائمة الأسهم التي ستشملها ترقية بورصة الكويت الى مصاف الأسواق الناشئة اعتبارا من 30 نوفمبر 2020، والبورصة الكويتية تشهد زخما لافتا تجلى في التدفقات الأجنبية التي استقطبتها سواء عند تفعيل الإدراج، او عند المراجعة التي تمت قبل نهاية مايو الماضي.

وبلغ عدد الأسهم المنضمة فعليا 24 شركة سواء في نوفمبر الماضي، أو عند المراجعة نصف السنوية في 27 مايو الماضي، حققت منها 22 شركة مكاسب سوقية لافتة منذ الإدراج في المؤشر العالمي تراوحت ما بين 1% وقفزت حتى 190%.

ورصدت «الأنباء» أداء هذه الشركات منذ إدراجها في مؤشر MSCI، سواء المستمرة حتى الآن والتي خرجت من المؤشر وكذلك التي تمت إضافتها، واظهر الرصد كما يتبين من الجدول المرفق ما يلي:

٭ تصدرت الوطنية العقارية الشركات الأعلى عوائد سوقية بنسبة 190%، حيث كان سعر السهم قبل 30 نوفمبر 2020 عند 72 فلسا ليقفز في آخر جلسة تداول في يوليو الماضي إلى 209 فلوس، علما أن السهم استفاد من صفقة بيع شركة أجيليتي لأنشطة الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة إلى شركة DSV قبل نهاية أبريل الماضي، حيث تمتلك الوطنية 22.3% من أجيليتي.

٭ بوبيان للبتروكيماويات جاءت في المرتبة الثانية من حيث الأعلى عوائد سوقية منذ إدارج بورصة الكويت في مؤشر MSCI، بنسبة ارتفاع بلغت 48.2%، حيث كان سعر السهم في 30 نوفمبر عند 572 فلسا ليرتفع إلى 848 فلسا.

٭ ثالثا حلت شركة الصناعات بنسبة ارتفاع بلغت 28.2% بارتفاع سعر السهم من 177 فلسا إلى 227 فلسا.

٭ في المرتبة الرابعة جاء سهم الامتياز بنسبة ارتفاع 26.8%، حيث كان يتداول السهم قبل الإدراج في المؤشر العالمي بسعر 97 فلسا ليصل إلى 123 فلسا.

٭ خامسا حل سهم شركة بورصة الكويت وهي من الشركات التي تمت إضافتها في المراجعة نصف السنوية، وذلك بنسبة ارتفاع 23%، حيث كان سعر السهم قبل 27 مايو الماضي 1.260 فلس ليصل إلى 1.549 فلس.

وكانت مورغان ستانلي قد ضمت للقائمة الرئيسية في 30 نوفمبر الماضي 7 أسهم كويتية، وهي كل من بنك الكويت الوطني، وبيت التمويل الكويتي «بيتك»، وشركة الاتصالات المتنقلة «زين»، إضافة الى بنك بوبيان، وشركة أجيليتي للمخازن العمومية، وشركة المباني، وبنك الخليج.

كما ضمت المؤسسة 14 شركة كويتية لمؤشرها للشركات الصغيرة وهي المشاريع، وهيومن سوفت، وبنك وربة، وبوبيان للبتروكيماويات، والصناعات الوطنية القابضة، وبنك الكويت الدولي «KIB»، وطيران الجزيرة، والمتكاملة القابضة، والوطنية العقارية، والامتياز، والبنك الأهلي الكويتي، والقرين للبتروكيماويات، والخليج للكابلات، وشمال الزور.

ونتج عن المراجعة نصف السنوية قبل نهاية مايو الماضي إضافة 4 شركات إلى مؤشر الشركات ذات السوقية الصغيرة وهي شركة بورصة الكويت، وبنك برقان، وشركة ميزان القابضة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى