أخبار عاجلة

طلال المطيري الكويت قطعت شوطا كبيرا | جريدة الأنباء


قال مساعد وزير الخارجية لشؤون حقوق الانسان المتحدث الرسمي وعضو اللجنة الوطنية الدائمة المعنية بمنع الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين طلال المطيري ان الكويت تشاطر المجتمع الدولي في مكافحة الاتجار بالبشر وقطعت شوطا كبيرا في هذا المجال.

وأضاف المطيري لـ «كونا»، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر والذي يصادف اليوم الجمعة، أن «المجتمع الدولي يستذكر بهذه المناسبة الجهود الوطنية للدول نحو المزيد من التعاون وتضافر الجهود الدولية للتصدي لهذه الظاهرة العابرة للدول».

وأفاد بأن جهود الكويت تأتي بناء على ما نص عليه دستورها في مادته الـ 29 أن «الناس سواسية في الكرامة الإنسانية وهم متساوون في الحقوق والواجبات العامة لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين» وفي اطار احترام التزاماتها وتعهداتها الدولية في مجال حقوق الانسان.

وأكد أن الكويت قطعت شوطا كبيرا بمكافحة جريمة الاتجار بالأشخاص والتي تعتبر من أبرز التحديات التي يواجهها العالم من خلال التشريعين الوطني والدولي بدءا بمصادقتها بموجب القانون 5/2006 على اتفاقية مكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية والبروتوكول الملحق بها والمعني بمنع وقمع الاتجار بالأشخاص وبخاصة النساء والأطفال ثم صدور القانون 91/2013 بشأن مكافحة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين.

ولفت الى أن مكافحة الاتجار بالأشخاص أصبحت سياسة عامة قائمة بذاتها تلتزم اليوم بها اللجنة الوطنية التي يترأسها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وتضم كافة الجهات الحكومية المعنية والتي تعمل على تحقيق رؤية الاستراتيجية المعتمدة من مجلس الوزراء الكويتي (كويت خالية من الاتجار بالأشخاص).

وذكر أن اللجنة تحث الجهات المعنية بالدولة على نشر الوعي بالجوانب المتعلقة بالاتجار بالأشخاص واستقبال الشكاوى واحالتها للجهات المعنية تسهيلا للعمالة الوافدة وحفاظا على حقوقهم.

وقال ان هذه الخطوة تأتي بعد أن تم اعتماد آلية الإحالة الوطنية والتي تعد منظومة متكاملة من الأنظمة والإجراءات التي تراعي الجوانب القانونية وغيرها من الجوانب اللازمة للتعامل مع الضحايا وتوفير الرعاية والحماية والمساعدة لهم وهي تعتبر بمنزلة خارطة الطريق.

وأكد المطيري حرص اللجنة على مواصلة جهودها للتصدي لظاهرة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى