أخبار عاجلة

د.جنان الحربي: قلق خبراء الصحة العامة يتزايد إزاء فيروس زيكا الذي تنقله بعوضة Aedes aegypti

أكدت خبيرة علم الحشرات والأستاذ المساعد في قسم العلوم بـ«التطبيقي» د. جنان الحربي، أن قلق خبراء الصحة العامة يتزايد إزاء فيروس زيكا الذي تنقله بعوضة Aedes aegypti، لذلك توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بمجموعة كاملة من التدابير المضادة للبعوض.

وقالت لـ «الأنباء»: بدأ مارثون ابتكارات الأقمشة الطاردة للحشرات بعدما أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بارتداء الملابس المعالجة بالمبيد الحشري البرمثرين.

وحصلت شركة «ستينج باي» في إقليم كاتالونيا على شهادة جودة من شركة «سانيتزيد السويسرية» الرائدة في مجال النظافة الصحية ومواجهة البكتيريا لقيامها بابتكار قميص معالج بمادة البرمثرين وتم توزيعه على 80 صيدالية في اسبانيا.

وأضافت: من ميزات هذا الابتكار أن الملابس المعالجة بمادة البرمثرين تبقى حتى 100 غسلة ولديها فعالية في طرد الحشرات بنسبة 94%. مما قفز بمبيعات الملابس المعالجة بالبرمثرين منذ تلك اللحظة خاصة في البلدان المتضررة مثل البرازيل، اسبانيا والولايات المتحدة، وأصبحت تلك المنتجات تصنع من قبل علامات تجارية مشهورة ودخلت أيضا في تصنيع الملابس العسكرية لدى الكثير من دول العالم.

واستدركت: على الرغم من قدرة الملابس المعالجة بالبرمثرين على قتل وشل البعوض والكثير من الحشرات لكن يحتاج البعض إلى استخدام طارد للحشرات بمنطقتي الوجه واليدين.

وتابعت: من جانب آخر، ابتكر مؤخرا باحثو جامعة ولاية كارولينا الشمالية أنسجة ملابس خالية من المبيدات الحشرية ومقاومة للدغات البعوض.

وطور العلماء النسيج باستخدام نموذج حسابي مبني على دراسة سلوك لدغة البعوضة، وبإمكانه أن يمنع 100% من اللدغات، بدليل أنه عندما ارتدى أحد المتطوعين القميص المبتكر وجلس في قفص يحتوي على 200 بعوضة جائعة لمدة 10 دقائق لم يتعرض بتاتا لأي لدغة.

وتبعا لذلك منحت شركة Vector Textiles، وهي شركة ناشئة في ولاية نورث كارولاينا، الترخيص لتصنيع هذا المنتج، وتعتزم صنع ملابس استعدادا للبيع التجاري في الولايات المتحدة على نطاق أوسع للحد من انتقال الأمراض المنقولة بواسطة الحشرات.

وزادت: نجح أيضا فريق علمي في المركز القومي للبحوث بمصر، وبالتعاون مع مختصي الحشرات والأنسجة والعقاقير الطبية، في إنتاج أقمشة طاردة للحشرات ومضادة للميكروبات عن طريق استخدام منتجات طبيعية مثل الطحالب البنية التي تتم كبسلتها قبل إضافتها للنسيج، وقد وصلت نسبة نجاح المستخلص في طرد الحشرات مثل الناموس والذباب والبعوض إلى 98%.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى