أخبار عاجلة

الطيران المدني: اعفاء المحصنين القادمين من الخارج من دفع قيمة فحص ال(PCR) عن طريق (كويت مسافر) واجراء الدفع والفحص في الكويت اذا رغبوا في انهاء حجرهم المنزلي

إيسايكو: الطيران المدني: اعفاء المحصنين القادمين من الخارج من دفع قيمة فحص ال(PCR) عن طريق (كويت مسافر) واجراء الدفع والفحص في الكويت اذا رغبوا في انهاء حجرهم المنزلي

الكويت (كونا): أعلنت الادارة العامة للطيران المدني اليوم الثلاثاء اعفاء المحصنين القادمين من الخارج من دفع قيمة ال(PCR) بقيمة 20 دينار عن طريق تطبيق (كويت مسافر) واجراء الدفع والفحص في الكويت اذا رغب الراكب في انهاء حجره المنزلي وذلك اعتبارا من الاحد المقبل.
واوضحت الادارة في بيان صحفي ان القرار يطبق علي جميع المواطنين المحصنين حجر منزلي لمدة أسبوع من تاريخ وصولهم الى دولة الكويت وفي حالة رغبتهم إنهاء الحجر يقومون بإجراء فحص (PCR) واحد والدفع داخل الكويت وعند ظهور نتيجة هذا الفحص والتي تؤكد الخلو من الإصابة ينهى الحجر المطبق عليهم.

وذكرت الإدارة العامة للطيران المدني أنه بناء على قرار مجلس الوزراء والسلطات الصحية في دولة الكويت لن يتم السماح للمواطنين بالسفر إلى الخارج إلا المحصن بأحد اللقاحات المعتمدة لدى دولة الكويت شريطة ظهور اللون الأخضر في تطبيقي (مناعة) و(هويتي).
وبينت أنه يستثنى من ذلك “الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم والحاصلون على شهادة معتمدة من وزارة الصحة تفيد بتعذر حصولهم على اللقاح نتيجة لأسباب صحية”.
وذكرت أنه يستثنى أيضا السيدات الحوامل شريطة حصولهن على شهادة إثبات الحمل صادرة ومعتمدة من وزارة الصحة فضلا عن التأكيد على حصول الكويتيين على تأمين صحي طيلة فترة تواجدهم خارج البلاد يغطي علاج الإصابة بفيروس كورونا.
وأفادت بأن اللقاحات المعتمدة في دولة الكويت هي فايزر بايونتيك (جرعتان) وأسترازينيكا – أكسفورد (جرعتان) ولقاح موديرنا (جرعتان) ولقاح جونسون (جرعة واحدة).
واستدركت أنه لن يتم قبول أي راكب قادم إلى دولة الكويت إلا بعد الحصول على شهادة فحص (بي.سي.آر) سلبية تثبت خلوه من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) شريطة أن تكون سارية المفعول بما لايتعدى 72 ساعة من تاريخ أخذ المسحة إلى وقت الرحلة وألا تظهر عليه أي أعراض مثل الرشح أو العطاس أو ارتفاع درجة الحرارة أو الكحة.
وذكرت أنه يتعين على المواطنين القادمين إلى البلاد وأقربائهم من الدرجة الأولى وعمالتهم المرافقة – من المحصنين باللقاح داخل دولة الكويت – وبعد ظهور اللون الأخضر في تطبيقي (مناعة) و (هويتي) استكمال التسجيل في تطبيق (شلونك) وبمنصة (كويت مسافر).
وأضافت (الطيران المدني) أنه يتعين على المواطنين المحصنين باللقاح من خارج دولة الكويت – بأي من اللقاحات المعتمدة محليا – أن يقوموا باعتماد شهادة تلقي اللقاح عن طريق تحميلها عبر موقع وزارة الصحة واستكمال التسجيل في تطبيق (شلونك) وبمنصة (كويت مسافر).
وأوضحت أنه سيطبق على الجميع فترة حجر منزلي لمدة أسبوع من تاريخ الوصول إلى دولة الكويت وفي حالة الرغبة بإنهاء هذه الفترة يتعين عليهم إجراء فحص (بي.سي.آر) واحد على أن يتم دفع الرسوم “داخل الكويت خلال فترة الحجر”.
ولفتت إلى إلغاء فترة الحجر الصحي المقررة حال أظهرت نتائج مسحة ال(بي.سي.آر) عدم الإصابة بالفيروس المستجد.
وفي ما يتعلق بالمواطنين – غير المحصنين – ضد فيروس كورونا “ممن يظهر اللونين الأحمر أو الأصفر لهم في تطبيقي (مناعة) و(هويتي) يستكملون التسجيل في تطبيق (شلونك) وبمنصة (كويت مسافر) ويقومون بسداد قيمة عدد فحصي (بي.سي.آر) وإجراء أحدهما عند الوصول إلى دولة الكويت والأخر في اليوم السادس من الحجر المؤسسي وكذلك سداد قيمة حجرهم سبعة أيام بالحجر المؤسسي لدى أحد الفنادق المحلية المعتمدة والمذكورة بمنصة (كويت مسافر) وفي حال ثبوت الخلو من فيروس كورونا المستجد يستكمل مدة الحجر سبعة أيام أخرى بالمنزل”.
وأضافت أنه يستثنى من (الحجر المؤسسي) الفئات التالية: – البعثات الدبلوماسية والدبلوماسيون المعتمدون لدى دولة الكويت وأقاربهم من الدرجة الأولى (زوج – زوجة – أبناء) سواء منفردين أو مجتمعين وعمالتهم المنزلية المرافقة لهم بشرط إبراز الهويات الخاصة بهم.
– المرضى الكويتيون المبتعثون للعلاج بالخارج ومرافقوهم بعد انتهاء فترة العلاج (بشرط وجود الشهادة الدالة على ذلك صادرة من المكتب الصحي الكويتي في الدولة مقر تلقي العلاج.
– الكوادر الطبية الحكومية والأهلية وأقاربهم من الدرجة الأولى سواء منفردين أو مجتمعين ومرافقيهم من العمالة المنزلية بشرط إبراز ما يثبت ذلك.
– القاصرون المسافرون بدون مرافق.
وأشارت (الطيران المدني) إلى أن “المواطنين الذين تلقوا لقاحات غير معتمدة في دولة الكويت يعاملون معاملة (غير المحصنين)”.
وأضافت أنه بالنسبة للمحصنين غير الكويتيين وبعد ظهور اللون الأخضر في تطبيقي (مناعة) و(هويتي) يتعين عليهم استكمال التسجيل في تطبيق (شلونك) وبمنصة (كويت مسافر).
وذكرت أنه يطبق على – جميع المحصنين غير الكويتيين – فترة حجر منزلي لمدة أسبوع من تاريخ الوصول إلى دولة الكويت وفي حالة رغبتهم بإنهاء الحجر يقومون بإجراء فحص (بي.سي.آر) واحد والدفع داخل دولة الكويت خلال فترة الحجر وفي حالة أظهرت نتيجة الفحص عدم الإصابة ينهى الحجر المطبق عليهم.
واستدركت أنه يتعين – على المحصنين غير الكويتيين ممن تلقوا لقاحات معتمدة خارج دولة الكويت – اعتماد شهادة تلقي اللقاح عن طريق تحميلها بموقع وزارة الصحة على أن يتم إثبات تلقي اللقاح (إلكترونيا) قبل الصعود إلى الطائرة القادمة للبلاد وعند الوصول وذلك بواسطة التدقيق الإلكتروني (كيو.آر كود) ومن ثم استكمال التسجيل في تطبيق (شلونك) وبمنصة (كويت مسافر) ويطبق على الجميع فترة حجر منزلي لمدة أسبوع من تاريخ الوصول.
وأضافت أنه في حالة الرغبة بإنهاء فترة الحجر المطبقة يتعين على الفئة المشار إليه أعلاه القيام باجراء فحص (بي.سي.آر) واحد والدفع داخل الكويت خلال فترة الحجر وفي سلبية الفحص ينهى الحجر المطبق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى