أخبار عاجلة

4 مليارات جرعة لقاح كورونا والصحة | جريدة الأنباء


 أفادت جامعة «جونز هوبكنز» ووكالة «بلومبيرغ» الأميركيتان اللتان تعدان من المراجع الإحصائية فيما يتعلق بجائحة «كوفيد -19»، بأن ما يقارب 4 مليارات جرعة من التطعيمات المضادة لفيروس كورونا تم اعطاؤها على مستوى العالم.

وقالت «جونز هوبكنز»، ان أكثر من 3 مليارات و809 ملايين جرعة تم منحها، بمعدل للتطعيم في العالم بـ 30.5 مليون جرعة في اليوم الواحد، على أساس البيانات المعلنة يوميا، وعلى مدار متوسط 7 أيام، وهي أكبر حملة تطعيم في التاريخ، بحسب «بلومبيرغ».

وأورد المصدران قائمة بأكثر 20 دولة تم إعطاء لقاح كورونا بها، وهي على التوالي: الصين التي أعطت أكثر من 1.5 مليار جرعة لقاح تليها الهند بنحو 427 مليون جرعة، ثم أميركا بـ 340 مليونا، وتضم قائمة الدول الأكثر تطعيما أيضا البرازيل ثم ألمانيا فبريطانيا واليابان وفرنسا وتركيا وإيطاليا وإندونيسيا والمكسيك وروسيا وإسبانيا وكندا وپولندا والأرجنتين وتشيلى وكولومبيا وباكستان.

أما عن الإصابات، فبلغ عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم 193.2 مليون حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 4.14 ملايين.

في غضون ذلك، طمأنت منظمة الصحة العالمية أمس، بأن اللقاحات المضادة لكورونا «حلال»، وفسرت ذلك بأن تلك اللقاحات لا تحتوي على أي مكون حيواني من أي نوع كان.

وذكرت المنظمة على صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، أن «اللقاحات المضادة لفيروس كورونا حلال، وهي متوافقة مع الشريعة الإسلامية».

وفي محاولة لتسريع حملات التلقيح باعتبارها السبيل الأنجع للحد من الوباء، أفادت وكالة الأدوية الأوروبية في توصية لها بإمكانية استخدام لقاح شركة موديرنا الأميركية المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) لتطعيم الأطفال من عمر 12 عاما فأكبر.

وأجرى خبراء من وكالة الأدوية التابعة للاتحاد الأوروبي أمس الأول في أمستردام تقييما جاء إيجابيا للبيانات المقابلة من دراسات، وأفسحوا المجال للموافقة على استخدام اللقاح لأعمار تتراوح بين 12 و17 عاما.

إلى ذلك، أعلن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، ومقره ستوكهولم، والمكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، ومقره كوبنهاغن، أن سلالة «دلتا» المتحورة من فيروس كورونا شديدة العدوى باتت تهيمن الآن على أجزاء كبيرة من أوروبا.

وأظهرت البيانات سلالة دلتا تجتاح 19 من بين 28 دولة مع معلومات كافية.

وبلغ متوسط نسبة حالات «دلتا» التي جرى تحليلها في هذه البلدان 68%، في حين بلغ متوسط نسبة حالات سلالة ألفا التي كانت مهيمنة سابقا 22.3%.

وارتفع عدد الحالات المؤكدة في أوروبا في كل أسبوع من الأسابيع الـ 4 الماضية، مع زيادة سريعة بشكل خاص بين الشباب.

وعلى صعيد تفشي الجائحة أيضا، قالت وزارة الصحة التونسية أمس إن تونس سجلت خلال 24 ساعة 317 وفاة لأسباب لها علاقة بـ (كوفيد-19)، وهي زيادة يومية قياسية منذ بدء الجائحة.

كما أعلنت الوزارة تسجيل 5624 إصابة جديدة بفيروس كورونا مما زاد من المخاوف إزاء قدرة البلاد على مكافحة الوباء، حيث امتلأت وحدات العناية المركزة في المستشفيات عن آخرها وهناك نقص في إمدادات الأكسجين. وتسير حملة التطعيم ببطء.

وتقول منظمة الصحة العالمية، إن الحصيلة اليومية لوفيات (كوفيد-19) في تونس هي الأعلى في أفريقيا والعالم العربي حاليا.

من جهتها، قالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرن، إن البلاد أغلقت حدودها مع أستراليا في الوقت الذي تكافح فيه الدولة الجارة لاحتواء تفشي جديد لمرض (كوفيد- 19).

وبدأ العمل بما أطلق عليه «فقاعة السفر عبر تاسمان» في 19 أبريل، والتي سمحت للأستراليين والنيوزيلنديين بالسفر بحرية بين البلدين دون الحاجة إلى الخضوع للحجر الصحي.

لكن أردرن قالت إن السلالة دلتا «غيرت بشكل جوهري ملف المخاطر»، وان (كوفيد- 19) منتشر حاليا في أستراليا.

وأعلنت رئيسة الوزراء إغلاق حدود نيوزيلندا اعتبارا من منتصف ليل الجمعة ولمدة 8 أسابيع على الأقل.

وفي أستراليا ايضا تظاهر آلاف الأشخاص أمس في أكبر مدينتين رفضا لتدابير الإغلاق الهادفة للحد من الجائحة ما أدى إلى صدامات عنيفة مع الشرطة في سيدني.

وأوقف عشرات المحتجين الذين شاركوا في تظاهرة غير مرخصة انتهكت تعليمات الصحة العامة في سيدني، فيما وقعت عدة صدامات مع الشرطة خلال التحرك الذي استمر لساعات. وقامت مجموعة من المتظاهرين بإلقاء القوارير وأصص الزرع على الشرطة الخيالة في سيدني، احتجاجا على فرض إغلاق يستمر شهرا. كما نزل الآلاف إلى شوارع ملبورن بعد أن تجمعوا أمام برلمان المقاطعة بعد الظهر.وخالف المتظاهرون، الذين كانوا بدون كمامات في غالبيتهم، تدابير حظر التنقل غير الضروري وحظر التجمعات العامة، بعد يوم على إعلان السلطات احتمال إبقاء القيود حتى أكتوبر.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى