أخبار عاجلة

بالفيديو مواطنون اشتكوا من تطبيق | جريدة الأنباء


  • بخش لـ «الأنباء»: الطاقة الاستيعابية وصلت 100% من قبل جميع إدارات مطار الكويت الدولي لاستقبال الركاب المغادرين والقادمين إلى البلاد خلال فترة العيد
  • ميرزا لـ «الأنباء»: العمالة داخل المطار أقل من السنوات السابقة تطبيقاً للاشتراطات الصحية الخاصة بمواجهة وباء «كورونا» وجميعهم تلقوا التطعيمات
  • مطار الكويت الدولي بجميع موظفيه معتاد على استقبال أعداد كبيرة من الركاب لاسيما في مواسم العطل والأعياد وإجازات الصيف


آلاء خليفة

انتهت عطلة عيد الأضحى المبارك التي استمرت لمدة 9 أيام وعاد معها المواطنون والمقيمون «من الفئات المسموح لها بالدخول» إلى البلاد.. «الأنباء» تواجدت في مطار الكويت الدولي ورصدت حركة عودة المسافرين، حيث التقينا بمسؤولين في المطار لسؤالهم عن الاستعدادات لاستقبال العائدين من عطلة العيد وأيضا الاستعداد لتطبيق قرار السماح للمقيمين بالعودة إلى البلاد بدءا من 1 أغسطس.

كما التقينا عددا من المواطنين والمقيمين الذين اشتكى بعضهم من تطبيق كويت -مسافر ومن قلة عدد العمال داخل المطار، بينما أشاد آخرون بسلاسة إجراءات العودة، موجهين جزيل الشكر والتقدير لإدارة الطيران المدني ولجميع موظفي المطار على التنظيم المميز والإجراءات المسهلة حتى مغادرتهم المطار إضافة إلى الالتزام الكامل بالاشتراطات الصحية والذي بدا واضحا من العاملين في المطار وكذلك جميع القادمين، وإليكم التفاصيل:

في البداية، قال مراقب المشاريع والتخطيط بإدارة الهندسة بالإدارة العامة للطيران المدني م.عبدالله بخـش فـي تصريح خـاص لـ «الأنباء»: انه خلال فترة ما قبل عيد الأضحى استشفينا انه ستكون هناك مغادرة للمواطنين والمقيمين الى خارج البلاد لقضاء عطلة عيد الأضحى المبارك وكنا على أهبة الاستعداد ووصلت الطاقة الاستيعابية 100% من قبل جميع الإدارات الموجودة بمطار الكويت الدولي ومنها مقدمو الخدمات الأرضية ووزارة الداخلية ووزارة الصحة، لافتا الى ان الإدارة العامة للطيران المدني عملت بكل طاقاتها لاستقبال الركاب المغادرين والقادمين الى البلاد خلال فترة العيد.

وحول الاستعدادات لتطبيق قرار عودة المقيمين بدءا من 1 أغسطس، قال بخش: نحن على أتم الاستعداد في مطار الكويت الدولي لتطبيق قرار السماح بعودة المقيمين بدءا من الاول من أغسطس والذين حصلوا على جرعتين من التطعيم، لافتا إلى ان جميع موظفي المطار متواجدون على رأس عملهم مع جميع الفرق الميدانية الموجودة في المطار لاستقبال الوافدين، متوقعا ان يكون هناك ضغط عمل خلال الفترة المقبلة، ولكن تعودنا في الفترات السابقة بضغط العمل في مواسم منها مواسم العيد والحج والصيف وغيرها من مواسم السفر.

التأني في السفر

وحول أعداد الركاب التي سيسمح لها بالدخول يوميا، قال م.بخش: الأعداد التي سيسمح باستقبالها في مطار الكويت الدولي يوميا الفترة المقبلة مازالت قيد الدراسة، لاسيما ان السلطات الصحية ترى ان خلال الفترة الماضية كان هناك ارتفاع في أعداد المصابين بفيروس «كورونا»، لذا فنحن لا يمكن أن نحدد أعداد المقيمين المسموح لهم بالدخول يوميا إلا من خلال قراءة السلطات الصحية للوضع الصحي والوبائي في البلاد وبناء عليه سيتم تحديد الأعداد والطاقة الاستيعابية.

وأكد بخش ان في مطار الكويت الدولي تم تطبيق كل الاشتراطات الصحية، لاسيما ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي ووضع ملصقات أرضية وحواجز في كاونترات المغادرة، مشددا على انه على جميع المغادرين التواجد قبل موعد الطائرة بـ 3 ساعات من أجل إنهاء إجراءات السفر.

ووجه م.بخش رسالة لجميع المواطنين والمقيمين بالتأني في السفر خلال الفترة الحالية نظرا لأن الوضع الصحي غير مستقر في البلاد وكذلك غير مستقر في مختلف دول العالم.

الاشتراطات الصحية

من جانبه، أوضح مراقب خدمات المطار ياسر ميرزا في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان مطار الكويت الدولي شهد خلال عطلة عيد الأضحى المبارك ازدحاما لم نشهده العام الماضي، ولكن بدأت حركة السفر تعود شيئا فشيئا خلال الأيام الحالية وهناك إقبال كثيف على السفر.

وشدد ميرزا على ان مطار الكويت الدولي حريص كل الحرص على تطبيق كل الاشتراطات الصحية من ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي فضلا عن توزيع موظفي الطيران المدني في كل الأماكن داخل المطار لمتابعة تنفيذ الإجراءات الصحية في المطار، موضحا ان العمالة داخل المطار موجودة وإن كانت أقل عن السنوات السابقة، وذلك تطبيقا للاشتراطات الصحية الخاصة بمواجهة وباء «كورونا».

وأضاف ميرزا: إن جميع العمال تم تطعيمهم ولكن ايضا لا يتواجدون جميعهم بالوقت نفسه وهذا السبب وراء قلة عدد العمال نوعا ما عن السابق داخل مطار الكويت الدولي.

استعداد للمواسم

وفيما يخص استعداد المطار لتطبيق قرار عودة المقيمين بدءا من 1 أغسطس، قال ميرزا: مطار الكويت الدولي بجميع موظفيه معتادون على استقبال أعداد كبيرة من الركاب، لاسيما في مواسم العطل والأعياد والإجازات الصيفية، حيث يكون الاستعداد بشكل كامل، لافتا إلى ان الصيف الماضي فقط شهد ركودا في حركة السفر بسبب جائحة «كورونا» وما تبعها من قرارات صادرة من السلطات الصحية لمواجهة الوباء.

«كويت – مسافر»

وقد أجرت «الأنباء» لقاءات مع عدد من المواطنين والمقيمين العائدين إلى البلاد وخرجنا بعدد من الآراء، حيث اشتكى المواطن منصور جمال والعائد من مدينة مشهد من إجراءات العودة، موضحا انهم واجهوا مشاكل عدة في تطبيق «كويت – مسافر»، لافتا انه قادم على درجة First class، ومع ذلك تعطل كثيرا داخل المطار لحين إنهاء إجراءات الخروج، مشيرا الى انه انتظر في طابور طويل فقط من اجل تطبيق «كويت- مسافر»، مستغربا من قلة عدد رجال الأمن داخل المطار مقارنة بعدد المسافرين.

وذكر جمال انه انتظر مدة ساعة ونصف منذ نزوله من الطائرة لحين إنهاء إجراءات الخروج وهي مدة طويلة جدا، آملا ان تكون هناك إجراءات جديدة تنظم عملية خروج المسافرين من المطار بطريقة سلسة وتيسر عليهم عناء السفر.

قلة العمالة

من ناحيتها، بدأت المواطنة حنان علي كلامها قائلة: «أنا فيني حرة»، فقد كنت في زيارة لمدينة مشهد وعندما عدت إلى مطار الكويت الدولي استغربت من قلة العمالة التي يفترض ان تكون متواجدة عند منطقة تسلم الحقائب، مما جعلنا نقوم بهذه المهمة بأنفسنا، لافتة الى ان حمل الشنط بتلك الأوزان الثقيلة أمر مرهق للغاية.

ولفتت علي إلى انه قد تم وضع منصة كويت -مسافر ويتم تحصيل رسوم عليها من المسافرين، متسائلة: أين الخدمات المتوافرة لنا مقابل تلك الخدمة؟

وذكرت علي ان تطبيق كويت -مسافر لم يكن يعمل بشكل جيد، متمنية من القائمين عليه تعديله بشكل يسهل على المسافر إجراءات سفره وخروجه من المطار بالسرعة المطلوبة.

بدورها، قالت المواطنة نجلاء بوخلف ان الإجراءات كانت سلسة داخل المطار ولم تتعرض لأي مشاكل تذكر، وتم التأكد فقط من ان المسحة سلبية للسماح لهم بالدخول، لافتة إلى انها كانت متواجدة في الأردن وأن الجميع كانوا ملتزمين بكل الاشتراطات الصحية من ارتداء الكمام والتباعد الاجتماعي.

ووجهت بوخلف الشكر والتقدير لجميع موظفي مطار الكويت الدولي على حسن التنظيم والجهود الكبيرة التي يبذلونها، قائلة: «مشكورين وعساكم عالقوة».

وختاما، قال المقيم المصري د.علي عبدالمقصود انه عائد من جمهورية مصر العربية عن طريق الترانزيت ولم تواجهه أي إشكالية خلال العودة، مشيدا بالإجراءات المتبعة بمطار الكويت الدولي.

وذكر د.عبدالمقصود ان المشكلة الوحيدة كانت في آلية عمل المسحة داخل المطار، حيث انتظر طويلا لإجرائها نظرا لوجود نقص في عدد الموظفين الذين يقومون بأخذ المسحة، حيث انتظر مدة ساعة ونصف منذ نزوله من الطائرة.

وتابع: فيما عدا ذلك جميع الأمور تسير بسلاسة ويسر داخل مطار الكويت، موجها الشكر للجميع على الجهود المبذولة في ظل هذه الجائحة.

جهود مشكورة

وصف الصورة

كل الشكر والتقدير لنائب المدير العام لشوون التخطيط و المشاريع والمتحدث الرسمي باسم ادارة الطيران المدني م.سعد العتيبي على الجهود التي تقوم بها الادارة لتسيير الرحلات الى مختلف الوجهات في العالم وتيسير الإجراءات على المسافرين وتوفير كل ما يلزم من الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى