أخبار عاجلة

الغضوري: كبار السن يدخلون المسلخ من دون حجز مسبق وأسعار الأضاحي ليست مرتفعة

  • من أول أيام العيد وذبح 3500 أضحية في «الجهراء»
  • بولند: الخروف الأسترالي بـ 67 ديناراً والأفريقي يبدأ سعره بـ 40 ديناراً والنعيمي المحلي بـ 120 ديناراً ورسوم ذبح الأضحية 5 دنانير وكيس ثلج مجاناً مع كل أضحية
  • السالم: مفتشو «هيئة الغذاء» والأطباء البيطريون متواجدون لفحص وتأمين سلامة اللحوم والتأكد من الاشتراطات الصحية وانسيابية العمل في مسلخ العاصمة
  • السعيدي: 3 دنانير رسوم ذبح الأضحية في الجهراء ونُحذر من الذهاب للمسالخ غير المرخصة أو التعامل مع القصابين الجائلين لعدم توافر الاشتراطات الصحية لديهم
  • سعد الصليلي: فحص من 5 إلى 6 آلاف أضحية حتى نهاية دوام أول أيام العيد والمسلخ يخدم الجهراء والمناطق الجديدة والدخول عبر موعد مسبق في منصة «متى»
  • أبو علي: التنظيم رائع وتسليم الأضاحي وتسلمها يتم في وقت قصير
  • السعد: مسؤولو المسلخ ورجال الداخلية بذلوا جهوداً مكثفة لتطبيق الاشتراطات الصحية
  • حافظ: صالة الانتظار نظيفة ومكيفة وفيها مقاعد لراحة المُضحين
  • النجار: فريق من الموظفين داخل المسلخ وفر وسائل الراحة للزبائن
  • أبوعبدالله: رغم ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة إلا أننا لم نشعر بالتعب أو الإرهاق
  • الغضوري: كبار السن يدخلون المسلخ من دون حجز مسبق وأسعار الأضاحي ليست مرتفعة
  • الحربي: المعروض من الأغنام متوافر بكميات كبيرة مقارنة بالطلب

عاطف رمضان ـ عبدالله الراكان

توافد عدد كبير من المواطنين والمقيمين على مسلخ العاصمة في منطقة «الري» منذ الساعة السادسة من صباح أول أيام عيد الأضحى المبارك، فخلال الساعات الثلاث الاولى استقبل المسلخ 2000 مضح، من الزبائن الذين حجزوا مواعيد للدخول عبر منصة «متى»، وكان دخولهم بشكل منظم من قبل فريق عمل المسلخ بمساندة من رجال الداخلية.

ويتسلم المسلخ الأضحية مقابل رسوم 5 دنانير ويتم تقطيعها الى 5 قطع ثم تسلم الى صاحبها مع الرأس والمعلاق وكيس ثلج مع كل أضحية مجانا للمضحين للحفاظ على سلامة أضاحيهم.

وفترة انتظار الزبون في صالة المسلخ تتراوح بين ساعة وساعة ونصف، وبالرغم من كثرة اعداد الزبائن الا ان الطاقة الانتاجية للمسلخ تصل الى 900 رأس من الغنم في الساعة الواحدة، وتبدأ اسعار الاضاحي للخروف الافريقي بـ40 دينارا والاسترالي بـ67 دينارا والنعيمي المحلي بـ120 دينار والايراني بـ90 دينارا.

كما استقبل مسلخ الجهراء اهالي محافظة الجهراء والمناطق القريبة منها لذبح الاضاحي طوال ايام العيد وذلك وفقا لاشتراطات السلامة المعتمدة من هيئة الغذاء وبلدية الكويت من الساعة 6 صباحا حتى 6 مساء.

وبلغ عدد الاضاحي الذي تم ذبحها خلال اليوم الاول لعيد الاضحي المبارك 3500 أضحية حتى الساعة 11 من صباح اول ايام عيد الاضحى المبارك فيما بلغ عدد العمال الذين قاموا بذبح هذه الاضاحي 90 عاملا واشرف على عملية الذبح اطباء بيطريون ومفتشون من هيئة الغذاء لاعمال الرقابة والتفتيش والتأكد من استيفاء الاشتراطات الصحية وفحص جميع الاضاحي والتأكد من خلوها من الامراض.

«الأنباء» التقت المدير التنفيذي لقطاع التسويق والمبيعات المحلية في شركة نقل وتجارة المواشي عبدالهادي بولند، وكذلك مدير ادارة المسالخ بالتكليف في الهيئة العامة للغذاء والتغذية محمد السالم ومدير مسلخ الجهراء فلاح السعيدي، وعددا من المواطنين والوافدين الذين تواجدوا لذبح اضاحيهم، كما استطلعت «الأنباء» آراء عدد من بائعي الاغنام لمعرفة اسعارالاضاحي هذا العام ومدى الاقبال عليها. وفيما يلي التفاصيل:

في البداية، قال المدير التنفيذي لقطاع التسويق والمبيعات المحلية في شركة نقل وتجارة المواشي عبدالهادي بولند في تصريح لـ«الأنباء»: ان مسلخ العاصمة شهد إقبالا كبيرا منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أن المسلخ بدأ في استقبال المواطنين والوافدين في الساعة 6 صباحا، وأنه خلال الساعة 9 صباحا بلغ عدد العملاء حوالي 2000 مضح، مبينا ان معظم العملاء حجزوا مواعيد من خلال منصة «متى»، وأن كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة يدخلون المسلخ من دون موعد.

وأشار الى ان من المعوقات التي تواجههم عدم احتفاظ بعض العملاء بالكوبون الخاص بالأضحية، مناشدا عملاء المسلخ ضرورة الاحتفاظ بهذا الكوبون وكذلك الالتزام بالتباعد الاجتماعي والاشتراطات الصحية لمواجهة فيروس كورونا.

وبين أن الاضحية يتم تقطيعها الى 5 قطع ويتم تسليمها لصاحبها مع الرأس والمعلاق، وأن فترة انتظار العميل في صالة الانتظار تتراوح بين ساعة وساعة ونصف تقريبا، موضحا ان الطاقة الانتاجية للمسلخ تصل الى 900 رأس من الغنم في الساعة الواحدة.

وعن اسعار الاضاحي، قال بولند ان سعر الخروف الاسترالي بـ 67 دينارا وباقي الاضاحي حسب وزن وسن الاضحية، فالافريقي يبدأ سعره من 40 دينارا والنعيمي المحلي يبدأ سعره من 120 دينارا، مشيرا الى ان رسوم ذبح الاضحية 5 دنانير.

ولفت الى ان الازدحام عادة يكون أول وثاني أيام العيد، وأن ثالث ورابع ايام العيد يشهد المسلخ خلالهما هدوءا نسبيا، وان المسلخ يستقبل ايضا الاضاحي من العجول لذبحها وتقطيعها.

ونصح بولند الزبائن بأخذ الحيطة والحذر خلال نقل الاضاحي في فترة الحرارة وان المسلخ يوزع كيس ثلج مع كل اضحية كخدمة مجانية للمضحين للحفاظ على سلامة اضاحيهم خلال نقلها في ظل الحرارة الشديدة.

الغذاء والتغذية

من جانبه، أفاد مدير ادارة المسالخ بالتكليف في الهيئة العامة للغذاء والتغذية محمد السالم بأنه خلال تواجده في مسلخ العاصمة في منطقة الري في أول أيام عيد الأضحى المبارك تم التأكد من جميع الاشتراطات الصحية وانسيابية سير العمل في المسلخ من قبل المفتشين لدى الهيئة وكذلك الاطباء البيطريون للقيام بعمليات فحص وتأمين اللحوم وسلامة المادة الغذائية للمضحين.

وأضاف السالم أن تواجد الهيئة في المسلخ للتأكد أيضا من تطبيق الاشتراطات الصحية الخاصة بالمسلخ، مشيرا الى ان استقبال المضحين يتم من خلال الحجز المسبق عبر منصة «متى» والباركود الذي يحتوي على تاريخ وساعة التواجد في المسلخ، مضيفا أنه من الملاحظ انسيابية سير العمل بشكل سليم وفق الاشتراطات الصحية.

تنظيم جيد

أشاد المضحي ابو حمد، بالتنظيم الجيد داخل صالة الانتظار في مسلخ العاصمة، مشيرا الى ان الاسعار قد تكون مرتفعة نوعا ما مقارنة بالايام العادية نتيجة الاقبال المتزايد خلال العيد.

من جانبه، قال المضحى عبدالستار أبو علي ان التنظيم رائع وعمليات دخول الزبائن وتسليم الاضاحي واستلامها يتم في وقت قصير وبسهولة، اما المضحي خالد الشمري فأكد ان التنظيم يتم بشكل جيد نتيجة الحجز المسبق من خلال منصة متى وان عملية دخول المسلخ تتم وفق الاشتراطات الصحية مع التركيز على التباعد الاجتماعي.

بدوره، أفاد المضحي بدر السعد بأن صالة الانتظار في مسلخ العاصمة شهدت ازدحاما في الساعات الاولى من اليوم الاول من العيد، وبالرغم من ذلك فإن مسؤولي المسلخ بذلوا جهودا مكثفة لتطبيق الاشتراطات الصحية، مشيرا إلى أن رجال الداخلية كان لهم دور واضح في مساندة مسؤولي المسلخ لتنظيم عمليات الدخول والخروج.

من جانبه، قال المضحي صلاح الدين حافظ ان مسلخ العاصمة شهد تنظيما واضحا منذ الساعات الاولى من الصباح وسط التشدد في تطبيق الاشتراطات الصحية والعمل لإزالة المعوقات التي تواجه المضحين وتحقيق سبل الراحة لهم.

واضاف حافظ: ان صالة الانتظار مجهزة بوسائل تكييف وتتميز بالنظافة ووجود مقاعد للمضحين وفريق من الموظفين لترتيب وتنظيم عمليات تسليم الاضاحي واستلامها.

من جهة اخرى، افاد المضحي مشاري النجار بأن تسليم الاضحية للمسلخ يتم بشكل منظم وكذلك عملية الدخول والحصول على رقم للانتظار واستلام الاضاحي يتم ايضا بشكل سهل وان المسلخ وفر وسائل الراحة للزبائن.

جهود كبيرة

اما المضحي ابو عبدالله فقد اكد انه بالرغم من ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة الا ان فريقا من الموظفين بالمسلخ يبذلون جهودا كبيرة لتوفير الراحة للزبائن، مشيرا الى انه سلم الكوبون واستلم رقما وانتظر في صالة المسلخ ولم يشعر بالتعب او الارهاق.

من جانب آخر، أفاد المضحي فيصل الغضوري بأنه من كبار السن ودخل من دون حجز، وذلك لان كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة يدخلون المسلخ من دون حجز موعد.

واضاف الغضوري ان اسعار الاضاحي هذا العام طبيعية وليست مرتفعة رغم الاقبال الكبير على الاضاحي، فخلال ساعة واحدة يتم استلام الاضحية مرجعا ذلك للتنظيم الجيد.

تجار الأغنام

من جانبه، قال البائع سعد الرشيدي ان اسعار الاضاحي هذا العام طبيعية، مشيرا الى ان سعر الخروف المحلي يبدأ من 140 و145 دينارا والاردني 120 دينارا والايراني 90 دينارا، مشيرا إلى أن سوق الغنم شهد اقبالا كبيرا في اول يوم العيد.

اما البائع محمد الحربي فقد افاد بأن سوق الاغنام شهد اقبالا كبيرا في اول يوم العيد وكذلك قبل العيد بيومين، مشيرا الى ان الاسعار للنعيمي الكويتي تبدأ من 140 دينارا والاردني 125 دينارا والجفالي 120 دينارا، كما ان الاقبال هذه السنة جيد والمعروض من الاغنام بكميات كبيرة مقارنة بالطلب.

مسلخ الجهراء

وفي مسلخ الجهراء، التقت «الأنباء» مدير المسلخ فلاح السعيدي الذي رفع اسمى آيات التهاني والتبريكات الى صاحب السمو الامير الشيخ نواف الاحمد وإلى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد والحكومة الرشيدة والشعب الكويتي الكريم بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده على الامتين العربية والاسلامية باليمن والخير والبركات، مؤكدا ان عدد الاضاحي التي تم ذبحها في اليوم الاول لعيد الاضحي المبارك بلغ 3500.

وحذر السعيدي من الذهاب الى المسالخ غير المرخصة ومن التعامل مع القصابين الجائلين، حيث ستتم محاسبتهم وفقا للقانون المطبق، وذلك لعدم توافر الاشتراطات الصحية لديهم.

وتابع السعيدي: إن قيمة رسوم الذبح تبلغ 3 دنانير للذبيحة الواحدة، كاشفا عن أن عملية ذبح الأضاحي سارت بسهولة تامة ولم تكن هناك اي معوقات تذكر بفضل تعاون المواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة وبجهود العمال الذين قاموا بعملهم بإتقان وسرعة مطلقة، مشيرا إلى أن مسلخ الجهراء سيواصل استقبال المواطنين الراغبين في ذبح أضاحيهم طوال فترة العيد سواء من اهالي المحافظة او من يرغب من المحافظات الاخرى، موضحا أن هناك تعاونا تاما من قبل هيئة الغذاء وجهات اخرى معنية بهذا الأمر.

واشار السعيدي إلى أن مسلخ الجهراء سيواصل استقبال المواطنين الراغبين بذبح اضاحيهم طوال فترة العيد سواء من اهالي المحافظة او من يرغب من المحافظات الاخرى، موضحا أن هناك تعاونا تاما من قبل هيئة الغذاء والجهات الأخرى المعنية.

سهولة وسرعة

واشاد المواطن علي الخالدي بالعمل الجبار الذي تقوم به ادارة مسلخ الجهراء والعاملين فيه من سهولة في الذبح وسرعة في الانجاز والنظافة التي يتمتع بها هذا المسلخ من قبل العمال الذين يؤدون عملهم بكل امانة وصدق، مبينا ان رسوم الاضحية مناسبة جدا مقارنة باماكن اخرى وهي 3 دنانير للرأس.

من جهته، اكد المواطن علي نومان العنزي ان عملية الذبح تتم بسرعة ولله الحمد، مشيدا بالخدمات والنظافة التي توفرها ادارة مسلخ الجهراء وايضا التنظيم والدخول للمسلخ بموعد مسبق، مشيرا الى ان مسلخ الجهراء يخدم مناطق كثيرة وليس فقط سكان الجهراء.

بدورها، قالت المواطنة ام فرح ان مسلخ الجهراء كبير ولم تستغرق عملية الذبح وقتا طويلا منذ الدخول وذبح الاضحية وتسليمها بفضل التنظيم الجيد والمتابعة من إدارة المسلخ والجهات الأخرى المتواجدة كرجال الداخلية وهيئة الغذاء والبلدية.

موعد مسبق

كذلك اكد سعد الصليلي من هيئة الغذاء والتغذية ان المتوقع فحص من 5000 آلاف الى 6000 اضحية الى نهاية دوام اول ايام عيد الاضحى المبارك، مشيرا الى ان المسلخ يخدم منطقة الجهراء والمناطق الجديدة، مؤكدا ان الدخول للمسلخ عبر حجز موعد مسبق في منصة «متى»، لافتا الى حرص هيئة الغذاء والتغذية على تطبيق الاشتراطات الصحية داخل المسلخ ومتابعة فحص الأضاحي من فرق العمل والأطباء البيطريين وذلك حفاظا على سلامة الناس خلال تواجدهم وكذلك سلامة الأضاحي وصلاحيتها.

أفضل تسهيلات

من جانبه رفع مدير العلاقات العامة في جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية حمد العون أسمى آيات التهاني والتبريكات الى صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الاحمد ولسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، مؤكدا ان تواجد فريق جمعية السلام للأعمال الإنسانية في مسلخ الجهراء لتنفيذ مشروع 570 أضحية داخل الكويت مشيدا بإدارة مسلخ الجهراء والمتمثلة بمدير مسلخ الجهراء فلاح السعيدي وفرق هيئة الغذاء والذين وفروا للمواطنين والجمعيات الخيرية افضل تسهيلات كما ان التنظيم بشكل عام داخل المسلخ رائع وطبقا للاشتراطات الصحية كما ان الدخول عبر الحجز المسبق تفاديا للازدحام.

جهود مشهودة لرجال «الداخلية»

كانت جهود رجال الداخلية مشهودة في تنظيم العمل وتوجيه المواطنين والمقيمين إلى أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتأكد من الدخول بالحجز عبر منصة «متى»، حيث قام العقيد أنس مشاري الدويش رئيس مخفر الري والملازم فيصل مفلح المطيري ضابط مخفر الأندلس وعدد من رجال الداخلية ببذل جهود واضحة لتنظيم عمليات الدخول والخروج وتأمين صالة الانتظار داخل مسلخ العاصمة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى