أخبار عربية

تسلق الجبال: كيف أقنع ضابط بريطاني حكومة نيبال بمنع المتسلقين من الصعود إلى “قمة الجبل المقدسة”؟


  • نيليما فالانغي
  • بي بي سي

"قمة الجبل المقدسة" التي يُمنع المتسلقون من الصعود إليها في جبال الهيمالايا

صدر الصورة، Neelima Vallangi

التعليق على الصورة،

افتتح مسار رحلة ماردي هيمال رسميا عام 2012، وهو يوفر إطلالات خلابة على ماتشهابوتشير

تسلق جبل ماتشهابوتشير محظور، وهو أمر نادر في بلد مثل نيبال لطالما استقبل المغامرين وتنشط فيه سياحة تسلق الجبال لدرجة أن أعلى قمة في العالم أصبحت مكتظة بالمغامرين.

ما زلت أذكر الدهشة التي شعرت بها حين تراءت لي لبرهة قصيرة عبر نافذة حافلة كنت أستقلها ذات صيف، كتلة صخرية مثلثية عملاقة مغطاة بالثلوج، تبدو وكأنها مرسومة بخطوط شاحبة وضائعة وسط دوامة من السحب، وترتفع شاهقة فوق وادي بخارى الشهير في نيبال والمدينة التي تحمل اسمه.

كان مشهد القمة المهيبة التي تهيمن على أفق مدينة مزدحمة لا يشبه أي إطلالة سبق أن حظيت بها على أحد جبال الهيمالايا طوال نحو عقد من الزمن من استكشافاتي لهذه الجبال، سواء في الهند أو في نيبال. وشعرت ببهجة خاصة لأنني هذه المرة لم أضطر إلى القيام برحلة تستغرق بضعة أيام من المشي والتسلق، لأحظى بمثل هذا الجمال الساحر المراوغ، فكل ما فعلته كان الجلوس في حافلة.

ولم يكن الجبل الذي استحوذ على مخيلتي هو إيفرست، ولا أي من القمم السبع الأخرى في البلاد والتي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر، وإنما قمة منخفضة نسبيا، لكن جمالها المبهر يفوق لا ريب ارتفاعها العادي. ولكن تبين لي أنني لم أكن الوحيدة التي تؤخذ بهذا الجمال، فقبلي بعدة عقود، وقع شخص آخر في حب هذا الجبل، وترك وراءه حكاية غريبة إلى حد كبير.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى