أخبار عربية

كيف كشف انقلاب الأردن حدود القدرات السعودية – الإندبندنت


العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مؤتمر مبادرة الاستثمار المستقبلي في العاصمة السعودية الرياض في 23 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

صدر الصورة، Getty Images

نبدأ جولتنا في الصحف البريطانية من صحيفة الإندبندنت أونلاين وتقرير للمحرر الدبلوماسي فيها، كيم سينغوبتا، بعنوان: “كيف كشف انقلاب الأردن حدود القدرات السعودية”.

واعتبر أن الحكم بسجن كل من رئيس الديوان الملكي الأردني السابق باسم عوض الله وقريب الملك عبد الله، الشريف حسن بن زيد، لمدة 15 عاما لكل منهما بتهمة التحريض على الفتنة “علامة بارزة ذات تأثير كبير في كل من البلاد وخارجها”.

وقال التقرير إن العديد من الدبلوماسيين فوجئوا بتقديم عوض الله للمحاكمة، إذ يحمل وزير التخطيط السابق الجنسية السعودية أيضا وهو مستشار اقتصادي لولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وتشمل شبكة علاقاته الدولية المؤثرة أيضا، بحسب سينغوبتا، ولي عهد الإمارات محمد بن زايد.

ويشير الكاتب إلى أن العلاقة السعودية هي “جزء أساسي من الادعاءات المحيطة بالانقلاب”. وبحسب النيابة، “سأل الأمير حمزة (وهو الأخ غير الشقيق للملك عبدالله) عوض الله عما إذا كان سيحصل على دعم سعودي إذا مضى قدما في المؤامرة”. وزعم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، أيمن الصفدي، أن الأمير حمزة كان على اتصال ببعض “الكيانات الأجنبية”. وتنفي الحكومة السعودية تورطها في “محاولة الانقلاب”.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى