أخبار عاجلة

بوبيان يطلق أول بنك رقمي إسلامي عالمي من لندن

  • عادل الماجد: «Nomo» تطبيق عملي لإستراتيجية «بوبيان» في الانطلاق خارجياً
  • إطلاق البنك الجديد جاء بعد عدة سنوات من البحث والدراسات لاحتياجات العملاء
  • عبدالله التويجري: البنك في مرحلة التشغيل الأولى.. وتم فتح باب التسجيل للعملاء
  • Nomo حساب بريطاني متوافق مع الشريعة متاح على مدار الساعة في أي مكان بالعالم
  • أندرو بول: بنوك المملكة المتحدة موضع إعجاب العالم نظراً لاستقرارها ومرونتها

أحمد مغربي

أطلق بنك بوبيان العلامة التجارية الجديدة (Nomo Bank) كأول بنك رقمي إسلامي عالمي من لندن من خلال بنك لندن والشرق الأوسط (BLME) الذي يتخذ من لندن مقرا له والذي يعتبر جزءا من مجموعة بنك بوبيان والخاضع لقوانين سلطات الرقابة المالية البريطانية.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان ورئيس مجلس إدارة بنك لندن والشرق الأوسط عادل عبدالوهاب الماجد خلال مؤتمر صحافي عقده البنك صباح أمس: «يمثل البنك الجديد تطبيقا عمليا لاستراتيجية بوبيان في التوسع خارجيا بعد تأكيد مكانتنا محليا وامتدادا لخطط بوبيان للتوسع في الخدمات المصرفية الرقمية».

وأضاف الماجد: «نحن فخورون بكون Nomo Bank أول بنك من نوعه في العالم يجمع بين التطور التقني كبنك رقمي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وهو ما يؤكد صدارة مجموعة بنك بوبيان وسعيها الدائم منذ عام 2010 لإحداث التغيير في صناعة المال والصيرفة الإسلامية بما ينعكس إيجابيا على العملاء ويلبي طموحاتهم».

وأشار الماجد إلى أن Nomo Bank هي علامة تجارية خاصة ببنك لندن والشرق الأوسط (BLME) والذي يمتلك فيه بوبيان حصة الأغلبية، وبعبارة أخرى فإنه بنك بريطاني بالكامل يخضع لرقابة هيئة السلوك المالي «FCA» وهيئة الرقابة التحوطية «PRA» وهو ما يعني أن جميع معاملات البنك خاضعة للسلطات الرقابية البريطانية، وكذلك فإن البنك حاصل على تصنيف ائتماني A3 من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني.

من ناحية أخرى، أشار الماجد إلى أنه «تم تطوير Nomo Bank لاستيعاب شريحة متنامية من العملاء سواء في الكويت أو منطقة الخليج والشرق الأوسط ممن لديهم احتياجات مصرفية دولية، حيث يمكنهم الوصول إلى أموالهم وتحويلها واستثمارها في المملكة المتحدة والعالم بكل سهولة وأمان».

وأضاف أن الخدمات المصرفية الإسلامية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ككل كانت عاملا رئيسيا في الطفرة التي شهدتها الصناعة المصرفية الإسلامية على مستوى العالم من حيث المنتجات والخدمات المقدمة للعملاء في الوقت الذي نهدف فيه إلى دفع الخدمات المصرفية الإسلامية تجاه مستقبل أكثر إبداعا، حيث تكون راحة العميل هي الأولوية من خلال تقديم كل الخدمات بشكل رقمي.

وقال الماجد إن إطلاق البنك الجديد جاء بعد عدة سنوات من البحث والدراسات لاحتياجات العملاء بمختلف شرائحهم في الكويت والمنطقة والتي كشفت عن حاجتهم الماسة لخدمات مصرفية عالمية لا يمكن أن توفرها البنوك التقليدية، من هنا جاءت فكرة «Nomo Bank» كمنصة رقمية يمكن أن توفر لهم متطلباتهم من خلال تطبيق الهواتف الذكية.

وأشار إلى أنه ومن خلال هذه الدراسات تم الاستقرار على أن لندن تحديدا والمملكة المتحدة بشكل عام تمثل الخيار الأفضل للعملاء في الكويت والمنطقة كمكان يحتل مكانة خاصة لديهم الى جانب الثقة في النظام المالي والمصرفي البريطاني على مدار العقود الماضية بالإضافة الى المناخ الملائم والآمن الذي تمنحه للمستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

وأشاد الماجد بالجهود التي يقوم بها بنك الكويت المركزي وسعيه نحو وضع الأسس الفنية والتشغيلية اللازمة لتأسيس البنوك الرقمية في الكويت في إطار خططه المستمرة لتطوير القطاعين المالي والمصرفي.

وتقدم الماجد بالشكر لكل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز الذي وقبل أن يضاف إلى إنجازات مجموعة بنك بوبيان فهو إنجاز سيسجل باسم الكويت الرائدة في مجال العمل المصرفي ويؤكد مدى الإبداع والابتكار التي باتت تتمتع به بنوك الكويت.

وأضاف: «لعل أبرز ما يميز Nomo Bank أن شباب الكويت من بنك بوبيان كان لهم دور رئيسي في انطلاقة من خلال التعاون مع الفريق الذي سيقوم بإدارته والذي يضم نخبة من الخبراء السابقين في العديد من البنوك العالمية والذين ساهموا في تأسيس بنوك رقمية عديدة حول العالم».

وقال ان ابرز الخدمات التي يمكن أن يحصل عليها العملاء حاليا الحساب الجاري بالجنيه الاسترليني والدولار وبطاقات الخصم المباشر والتحويلات المصرفية والودائع محددة الأجل بعملات مختلفة.

تجدر الاشارة إلى أن بنك لندن والشرق الأوسط جزء من مجموعة بنك بوبيان الذي يمتلك فيه نسبة تصل الى حوالي 71% حاليا.

خدمات رقمية مميزة

من جانبه، استعرض الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الشخصية والرقمية في بنك بوبيان وعضو مجلس إدارة بنك لندن والشرق الأوسط (BLME) عبدالله التويجري الجوانب التشغيلية للبنك، وكيف يمكن للعملاء الحصول على الخدمات المطلوبة.

وأوضح قائلا: «باختصار Nomo Bank هو بنك رقمي مقره المملكة المتحدة ما يعنى أنه يمكن للجميع سواء كانوا عملاء بوبيان أو غيرهم من فتح حساب في المملكة المتحدة والتمتع بخدماته الرقمية غير المحدودة» مؤكدا أن البنك وبعد استكمال كل الموافقات الخاصة بالسلطات البريطانية حصل على جميع الموافقات التسويقية اللازمة في الكويت وفي مقدمتها بنك الكويت المركزي.

وأضاف: «يمكن من خلال Nomo Bank القيام بالعديد من الخدمات المصرفية الأساسية رقميا، حيث ستكون البداية للعملاء في الكويت ثم التوسع لدول المنطقة وبعدها ستكون خدمات البنك الجديدة لجميع دول العالم» مشيرا إلى ان التطبيق متوافر لأجهزة الايفون حاليا وقريبا سيشمل الاندرويد.

وبالنسبة لآلية فتح الحساب قال التويجري: «الأمر سهل وبسيط وكما عودناكم في بوبيان فإنه يمكن الحصول دوما على الخدمات المصرفية الرقمية بشكل سهل وميسر مراعين طبيعة العصر التي تتطلب السرعة والبساطة، حيث يمكن أن يتم ذلك الكترونيا مع إمكانية تفعيل الحساب خلال دقائق والحصول على كل أنواع البطاقات المصرفية سواء كانت بطاقات فعلية أو رقمية».

وذكر التويجري أنه يمكن للجميع سواء كانوا من عملاء بوبيان أو غيرهم داخل وخارج الكويت زيارة الموقع الإلكتروني للبنك الجديد nomobank.com والتسجيل، حيث سيتم التواصل معهم عبر بريدهم الإلكتروني خلال الفترة المقبلة، ومن ثم فتح الحساب الخاص بهم ليصبحوا عملاء للبنك الجديد والبدء في إجراء معاملاتهم المصرفية عبر تطبيق البنك.

وأشار التويجري إلى أن أكثر ما يبحث عنه العملاء في معاملاتهم المالية والمصرفية هو الامان وضمان مدخراتهم وبالتالي فان Nomo Bank يخضع لجميع الجهات الرقابية البريطانية كما أن ودائع البنك تقع تحت إشراف برنامج تعويضات الخدمات المالية وهي الجهة الرقابية المعنية بحماية الودائع المصرفية في المملكة المتحدة وفقا للشروط والاحكام الخاصة بذلك.

بنوك بريطانيا

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبنك لندن والشرق الأوسط أندرو بول: «إن بنوك المملكة المتحدة كانت موضع إعجاب من العالم أجمع نظرا لاستقرارها ومرونتها والمستويات العالية للحوكمة».

وأضاف:«ستساعد رقمنة الخدمات على تمكين العملاء في الشرق الأوسط من فتح الحسابات البنكية في المملكة المتحدة والاستفادة من مزاياها مع الاطمئنان إلى توافقها مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية الغراء».

واختتم بول تصريحه بقوله «في Nomo Bank قمنا بتشكيل فريق رائع من من الخبراء الذين يمتلكون خبرة كبيرة في إنشاء النظم المصرفية الرقمية، كما تم تشكيل فريق من خبراء الدفع والخدمات المصرفية الرقمية العالمية لمساعدتنا على صياغة مستقبل الخدمات المصرفية الرقمية الدولية الإسلامية».

معنى كلمة Nomo

هي كلمة مشتقة من كلمة (نمو) باللغة العربية والتي تعني النمو في كل الجوانب وهي الوعود التي يمنحها البنك لعملائه وقد تم اختيار الاسم ليكون فريدا – بسيطا – مناسبا للنطق والكتابة ومناسب للخدمات الرقمية.

دقائق لفتح الحساب

أشار التويجري إلى أن عملية فتح وإنشاء الحساب تستغرق دقائق، ويمكن استخدام الحساب عبر التطبيق في أي وقت من أي مكان في العالم بكل أمان والحفاظ على سرية المعلومات والبيانات.

وقال إن عملية فتح الحساب تعبر بحوالي 35 خطوة فقط تستغرق 8 دقائق فقط، وتتطلب البطاقة المدنية وصورة جواز السفر.

«بوبيان» الثالث محلياً بالحصة السوقية

في سؤال حول الحصة السوقية لبنك بوبيان، كشف الماجد أن بنك بوبيان نجح في الحصول على المرتبة الثالثة في السوق الكويتي من حيث عدد العملاء الكويتيين المتعاملين مع البنك، وأصبح بوبيان هو بنك الشباب.

ما الخدمات والحساباتالمتاحة للعملاء حاليا؟

ذكر عبدالله التويجري أن الخدمات والحسابات المتاحة للعملاء من خلال Nomo Bank تشمل التالي:

الحساب الجاري بالجنيه الاسترليني والدولار.

الحصول على بطاقة ماستركارد للسحب الآلي بالجنيه.

التحويلات المصرفية.

الودائع محددة الأجل بالجنيه الاسترليني والدولار.

لاحقا بعد الحصول على الموافقات المطلوبة سيتم تقديم خدمات أخرى كخدمات التمويل العقاري.

20 ألف جنيه إسترلينيالحد الأدنى لفتح الحساب

وصف الصورة

 ذكر التويجري أن الاشتراطات التي حددها البنك لفتح الحساب تتمثل في الحد الادنى للمبلغ الموجود في حساب العميل والتي يشترط ألا تنخفض عن 20 ألف جنيه استرليني، مشيرا الى انه في حال انخفاض الحساب عن ذلك المبلغ فستكون هناك رسوم شهرية.

«المركزي» وتطوير العمل المصرفي

تقدم عادل الماجد بالشكر لبنك الكويت المركزي ولمحافظ البنك د.محمد الهاشل على الجهود التي يبذلها في سبيل تطوير القطاع المصرفي ومواكبته للتطورات الحاصلة في مجال الخدمات المصرفية الرقمية وإعداد البنوك لتكون أكثر جاهزية للمرحلة المقبلة من التغيير.

البنوك الرقمية في الكويت.. قريباً

كشف عادل الماجد ان البنوك المحلية في انتظار الضوء الاخضر من بنك الكويت المركزي لإنشاء بنوك رقمية في الكويت خصوصا مع تعيين البنك مؤخرا شركة ماكينزي للقيام بالدراسات والاجراءات ووضع النظم الخاصة بالقوانين وإنشاء البنوك الرقمية في الكويت، مشيرا الى أن بنك بوبيان سيكون من أول البنوك المحلية التي ستتقدم للحصول على الرخصة.

وقال إن بنك بوبيان اثبت للجميع ان لديه القدرة الكافية والخبرة اللازمة لإنشاء بنوك رقمية في الكويت.

كيف يمكن الحصول على خدمات البنك في الوقت الحالي؟

ذكر التويجري أن البنك حاليا في المرحلة التشغيلية الأولية، حيث يمكن لعملاء بوبيان وغيرهم في الكويت زيارة الموقع الالكتروني Nomobank.com والتسجيل، وسيتم التواصل معهم لاحقا بعد استيفائهم المتطلبات الأساسية لفتح الحساب والبدء في إجراء المعاملات المصرفية عبر تطبيق البنك.

أفرع في دول الخليج والمنطقة

ذكر الماجد أنه تم إعداد دراسة شملت كل دول الخليج لافتتاح مقرات لـ Nomo Bank وبالتحديد في السعودية والإمارات، باعتبارهما اكبر الأسواق الخليجية من حيث عدد السكان، مشيرا الى أن هناك حاجة ماسة من العملاء لتجربة البنوك الرقمية الاسلامية في لندن.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى