أخبار عاجلة

كيف تستفيد دول الخليج من إنتاج | جريدة الأنباء


قالت الباحثة في معهد أوكسفورد لدراسات الطاقة، الدكتورة منال الشهابي، في مقابلة مع قناة «العربية»، إن دول الخليج لا تزال تعتمد على الهيدروكربون في الاقتصاد الكلي واستدامتها الاقتصادية مهددة بسبب انخفاض الأسعار والطلب على الهيدروكربون، لاسيما إذا تسارعت تحولات الطاقة إلى الحياد الكربوني، لذلك فهي تحتاج إلى مصادر بديلة للدخل والتنويع الاقتصادي.

وأضافت منال الشهابي، أن دول الخليج لديها ميزة تنافسية في إنتاج النفط عبر وجود أسواق منتجة تجارة ومهارة بشرية وبنية تحتية وأصول تمكنها من تحقيق كفاءة ووفرة في تكاليف إنتاج الهيدروجين، وأوضحت أن الهيدروجين يوفر فرصة لتعويض جزء من دخل الهيدروكربون المفقود بسبب تحولات الطاقة.

وأشارت إلى أن التوقعات تشير إلى أن حجم سوق الهيدروجين سيتراوح من 13% و27% من إجمالي الطلب على الطاقة في 2050 بحجم يتراوح بين 400 و700 مليار دولار أميركي، وأن يتراوح بين 70 و200 مليار دولار في دول الخليج بافتراض أسعار هيدروجين من 1.5 إلى 2 دولار للكيلوغرام.

وأوضحت أن ذلك يوضح أهمية الهيدروجين للاقتصاد، حيث أنه يمثل فرصة للتأقلم في قطاع الطاقة سواء على مستوى تقليل الاستهلاك أو الانبعاثات.

وقالت منال الشهابي، إن هناك طفرة غير مسبوقة في مشاريع الهيدروجين رغم وجوده منذ الستينيات.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى