أخبار عربية

الإنسحاب من أفغانستان يهين كل الذين ضحوا بالكثير – الإندبندنت


منظر خلفي لجنود الجيش يسيرون على طريق في المدينة

صدر الصورة، Johannes Krey / EyeEm

التعليق على الصورة،

قالت الإندبندنت “من المؤكد أنه كانت هناك طريقة أفضل لإنهاء العملية”.

اهتمت الصحف البريطانية بمواضيع متعددة مرتبطة بالشرق الأوسط مثل الإعلان الأمريكي بنهاية العملية العسكرية في أفغانستان قريبا، وبقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو في مقر إقامة رئيس الوزراء على الرغم من الإطاحة به من المنصب والفيتو الروسي المحتمل الذي قد يوقف تدفق الإمدادات الغذائية والصحية الحيوية إلى 3.4 مليون شخص.

رأت صحيفة الاندبندنت أن إعلان فشل الانخراط في حرب أفغانستان التي استمرت 20 عاما، يسلط الضوء على حجم وطبيعة عملية التراجع والاستسلام التي تقوم بها الآن الولايات المتحدة وحلفاؤها.

وقالت الافتتاحية إن القوات البريطانية “خدمت في أفغانستان بامتياز كبير مع استثناءات نادرة، وفعلت كل ما في وسعها لتحرير شعب أفغانستان وبناء أمة”. وأضافت “كانت هناك إنجازات عظيمة: الأمن والحرية ومظهر من مظاهر الديمقراطية وتحسين معاملة النساء والفتيات – خاصة في مجال التعليم – ناهيك عن إنشاء المدارس والعيادات، والحصول على المياه النظيفة والكهرباء”.

لكن ذلك، برأي الصحيفة لن يدوم طويلا، مع عودة طالبان “التي تسيطر على مساحات شاسعة من الريف وهي على وشك الاستيلاء على عواصم المقاطعات”. وأضافت “في غضون بضع سنوات – إن لم يكن أشهر – ستكون أفغانستان في أحسن الأحوال في حالة حرب أهلية مريرة. وفي أسوأ الأحوال، ستتم إعادتها إلى نظام الإقطاعيات القبلية الذي ساد في ظل فترة هيمنة طالبان القاسية السابقة”.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى