أخبار عاجلةأخبار عربيةأخبار متنوعةمقالات

اضطراب الشخصية النرجسية … بقلم الدكتورة هلا السعيد

إيسايكو: اضطراب الشخصية النرجسية … بقلم الدكتورة هلا السعيد

إذا ألقيت نظرة سريعة على ما يجري في وسائل التواصل الاجتماعي، فقد تنتهي إلى الاعتقاد بأن النرجسية غزت العالم، على الأقل العالم الرقمي.
ويتفق خبراء الصحة العقلية على أن النرجسية باتت أكثر انتشاراً ووضوحاً في الحياة اليومية. وليس من الغريب الانتشار الهائل لصور السيلفي في مواقع التواصل الاجتماعي حتى بات أمراً اعتيادياً بين أبناء الجيل الحالي.
لكن لماذا يرتفع عدد النرجسيين الآن أكثر من أي وقت مضى؟

ما هي النرجسية؟
هي اهتمام استثنائي بالذات أو الإعجاب بها، خاصة المظهر الجسدي للذات.
النرجسي ….هي كلمة عادة ما تطلق الأشخاص الذين يبالغون في التقاط صور لأنفسهم أو أولئك الذين لابدّ أن يتوقفوا بضع لحظات لتقدير جمالهم في كلّ مرّة يمرّون فيها أمام المرآة أو أيّ سطح عاكس!! لكن هذا ليس كلّ ما في الأمر، إذ أنّ اضطراب الشخصية النرجسية أو الـ Narcissistic Personality Disorder هو اضطراب نفسي حقيقي ينطوي على أنماط من التفكير المتركزة على الذات. وبدلاً من العناية وحب النفس بشكل صحي، نجد أن الشخص النرجسي يفتقد للتعاطف أو احترام مشاعر الآخرين، إضافة إلى شعوره الدائم والملح للتأكيد الخارجي ومشاعر الإعجاب والتقدير من الغير. وكل ذلك يؤدي إلى جملة من المشكلات التي تؤثّر على علاقات هذا الشخص المهنية والعائلية والعاطفية.
فهي تعد إحدى الأنواع المتعددة لاضطرابات الشخصية ، وهي حالة نفسية يتملك المريض بها شعور مبالَغ فيه بأهميته فضلاً عن حاجة عميقة إلى زيادة الانتباه و الاهتمام والإعجاب، النرجسي غالبًا ما يعاني من اضطراب العلاقات فتكون علاقاته متوترة مع الجميع ويفتقر إلى مشاعر التعاطف تجاه الآخرين. ولكن خلف هذا القناع من الثقة المبالَغ فيها، يقبع تقدير متدنٍ للذات وهشّ للغاية تجعله عرضة لأقل قدر من الانتقاد.
وقد يتحطّم أمام أبسط انتقاد.
يسبب اضطراب الشخصية النرجسية مشاكل في عدة مجالات حياتية، مثل العلاقات العاطفية، أو العمل أو المدرسة أو الشؤون المالية.
قد يكون أصحاب الشخصيات النرجسية غالبًا ما يشعرُ بالتعاسة وخيبة الأمل غير سعداء بوجه عام ويصابون بالإحباط إن لم يحصل على التقدير والاهتمام الذي يعتقد أنّه يستحق، عندما لا يُلقى لهم بال أو إعجاب خاص هم يرون أنهم يستحقونه. كذلك يُحتمل ألا يشعروا بالرضا عن علاقاتهم، وهكذا قد يجد أنّ علاقاته غيرُ مُرضية لا تحقق له السعادة التي يريدها. وربما لا يستمتع الآخرون بتواجدهم من حولهم.

أنواع الشخصية النرجسية:
يتضمن اضطراب الشخصية النرجسية أنواعًا متعدّدة، تشمل الآتي:
1- الشخصية النرجسية الصحية
نعم، النرجسية الإيجابية موجودة حقًا! بداية، ولمجرّد أنّ أحدهم يعاني من بعض السمات النرجسية، فذلك لا يعني أنه مصاب باضطراب الشخصية النرجسية، إذ لابد أن يظهر ما نسبته 55% على الأقل من أعراض اضطراب الشخصية النرجسية حتى يتم تشخيصه بهذا المرض حقا. وهكذا فالعديد من الأشخاص إن لم يكن الجميع، يمتلكون بعض السمات النرجسية الصحية والإيجابية! تقول المعالجة المعرفية أليسا مانكاو في هذا الشأن: “يملك كلّ شخص نسبة من النرجسية الصحية في داخله. حيث تُشعره هذه النسبة بالفخر تجاه إنجازاته، وتحثّه على مشاركتها مع الآخرين نظرًا لأن ذلك يمنحه شعورًا جيدًا.
النرجسية الصحية هي أيضًا القدرة على الشعور بالاستحقاق ومعرفة أنك تنتمي إلى أماكن معينة وتستحق الحصول على أشياء جيدة واقعية، وهو أمر منطقي لا عيب فيه.
2- نرجسية العظمة Grandiose Narcissism تشبه نرجسية العظمة المفهوم الأوسع للنرجسية. في علم النفس، تشير العظمة إلى الشعور بالتفوق غير الواقعي، وبالتالي فإن نرجسية العظمة (وتسمى أحيانًا النرجسية الصريحة) تنطوي على المبالغة في تقدير المرء لقدراته وتأكيد هيمنته على الآخرين إضافة إلى شعور متضخم باحترام الذات.
بمعنى آخر، فإن نرجسية العظمة تكون عندما يتم إظهار الصفات النرجسية (الشعور بالاستحقاق، التفاخر والهوس بالذات) بشكل علني على حساب الآخرين، ودون مراعاة لمشاعرهم أو التعاطف معهم.
3- النرجسية الهشة Vulnerable Narcissism وتعرف أيض بالنرجسية الخفية. حيث أنها وبعكس نرجسية العظمة، يكون النرجسي فيها خجولاً ومنطويًا على نفسه. وفقا للمجلة الأمريكية للطب النفس فإن النوع الخفي من النرجسية يجعل صاحبه حزينا ومفرط الحساسية تجاه آراء وتقييمات الآخرين إضافة إلى شعوره الدائم بالغيرة.
إنه يتوق إلى اعتراف الآخرين به، ويتصرف بشكل دفاعي في مواجهة الانتقاد.
4- النرجسية الخبيثة Malignant Narcissism وهي كما يعبر عنها الاسم، نرجسية سيئة خبيثة وشريرة، وتعد أشد أنواع اضطراب الشخصية النرجسية خطورة. يظهر أصحاب هذا النوع عدوانية تجاه الآخرين ويستمتعون برؤيتهم يتألمون ويعانون، دون أي إحساس بالتعاطف أو الرغبة في المساعدة.
5- النرجسية الجسدية Somatic Narcissism النرجسيون الجسديون يستمدون قيمتهم الشخصية من أجسادهم. ويظهر ذلك من خلال شعورهم المفرط بجمالهم وقوتهم ولياقتهم البدنية. ونجد هؤلاء الأشخاص مهووسين بأجسادهم ومظاهرهم الجسدية وينتقدون الآخرين بناءً على مظاهرهم الخارجية. كما أنهم غالبا ما يتجاهلون حاجات الآخرين ويقدمون الأولوية لأنفسهم.
6- النرجسية العقلية Cerebral Narcissism يستمد النرجسي العقلي أو المثقف أهميته الشخصية من عقله وقدراته الذهنية. حيث يمتلك شعورًا مبالغًا فيه بأنه الأذكى والأكثر عبقرية وتفوقا من الناحية الذهنية. وفي محاولة لتغذية الإيجو لديه، نجد هذا النوع من النرجسيين يتفنن في إشعار الآخرين بأنهم أغبياء أو أقل ذكاءً وفهما.
7- النرجسية الروحانية Spiritual Narcissism يستعمل النرجسيون الروحانيون روحانيتهم لتبرير تصرفاتهم المؤذية، وقد يلجأون لاستخدام مصطلحات روحانية من أجل إرباك الآخرين. إنهم يحتاجون إلى عكس صورة مثالية عن أنفسهم هربًا من شخصيتهم الداخلية المنكسرة. وبالتالي فهم يحاولون التلاعب بالغير والتقليل من شأنهم من الناحية الروحانية.

كيف يمكنك اكتشاف الشخص النرجسي؟
يوجد تسعة معايير تشخيصية للمرض على النحو المنصوص عليه في دليل التشخيص والإحصاء في جميع أنحاء العالم.
ويجب على المريض أن يفي بخمسة على الأقل من المعايير التالية كي يُصنف في خانة النرجسيين:
* أن يكون لديه شعور مبالغ فيه بأهمية ذاته.
* أن تكون لديه أوهام النجاح والقوة.
* الإعجاب المفرط، الذي يجعله يؤمن بأنه فريد من نوعه.
* الشعور بالاستحقاق.
* أن يكون استغلالياً ويحسد الآخرين ولا يتعاطف معهم.
* أن تدل مواقفه على التكبر والعجرفة.
وتصنف حالة الشخص على أنها اضطراب، عندما يسبب اهتمامه المفرط، نوعاً من المعاناة أو المصاعب للمحيطين به.

الأعراض:
تختلف علامات وأعراض اضطراب الشخصية النرجسية كما تختلف شدة أعراض هذا الاضطراب.
يمكن للأشخاص الذين يعانون هذا الاضطراب أن يتسموا بالتالي:
* شعور مبالغ به بأهمية الذات
* شعور بأحقيتهم في التميز عن غيرهم والحاجة إلى أن يكونوا محط إعجاب مفرط باستمرار
* يتوقعون الاعتراف بتفوقهم دون تحقيق إنجازات تستحق ذلك
* المبالغة في استعراض إنجازاتهم ومواهبهم
* الانشغال بأوهام حول النجاح، والقوة، والتألق، والجمال، أو إيجاد شريك حياة مثالي
* الاعتقاد بتفوقهم وبأنه لا يمكن أن تجمعهم علاقة إلا بشخص يتمتع بالقدر نفسه من التميز
* احتكار الحديث والتقليل من شأن الأشخاص الذين ينظرون إليهم على أنهم أقل شأنًا أو ازدراؤهم
* يتوقعون أن تكون لهم الأفضلية دومًا، مع امتثال الآخرين المطلق لرغباتهم
* يستغلون الآخرين للحصول على ما يريدون
* يعجزون أو يرفضون فهم احتياجات الآخرين ومشاعرهم
* يحسدون الآخرين، ويعتقدون أن الآخرين يحسدونهم كذلك
* التصرف بأسلوب متعجرف أو متغطرس ومن ثم يبدو عليهم الغرور، والتبجح والتفاخر
* الإصرار على الحصول على أفضل الأشياء دومًا على سبيل المثال، أفضل سيارة أو مكتب
وبالوقت نفسه، يجد الأشخاص الذين يعانون اضطراب الشخصية النرجسية صعوبةً في التعامل مع أي ما يعدونه نقدًا،
وقد يتسمون بالتالي:
* ينفد صبرهم أو ينتابهم الغضب عندما لا يتلقون معاملة خاصة
* يواجهون مشاكل كبيرة في العلاقات الشخصية ويشعرون بسهولة بالإهانة
* الاستجابة لذلك بالغضب والازدراء ومحاولة التقليل من شأن الآخرين ليبدو كما لو أنهم يتمتعون بالتفوق
* يجدون صعوبة في ضبط مشاعرهم وسلوكياتهم
* يواجهون مشاكل كبيرة في التعامل مع الضغوط والتكيف مع التغيير
* يشعرون بالاكتئاب والمزاجية لأنهم لا يستوفون الكمال
* يضمرون شعورًا بعدم الأمان، والخزي، والضعف والمذلة

بصفتي طبيه نفسيه ومعالج نفسي اقول ان اضطراب النرجسيه هو فعلا وباء، ويوجد الكثير من تلك الحالات حولنا بكل تأكيد وتنتشر بسرعه .
ووفقاً لدراسة أجريت في الولايات المتحدة، فإن 6 في المئة من الأمريكيين نرجسيين.

زيارة الطبيب النفسي:
قد لا يريد الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية أن يعتقدوا أن هناك شيئًا قد يكون خاطئًا لذلك من المرجح ألا يبحثوا عن العلاج. وإذا بحثوا عن العلاج، فمن المرجح أن يكون لأعراض الاكتئاب أو أو مشكلة نفسية أخرى. ولكن قد تجعل الإهانات الموجهة لاحترام الذات الأمر صعب التقبل والاتباع خلال العلاج.
ونحن كمعالجين نلاحظ ان النرجسي لا يقتنع بانه نرجسي لداك يوفض الذهاب للطبيب
وبذلك اوجه لهم نصيحه …. إذا كنت تلاحظ أن جوانب شخصيتك تتشابه مع اضطراب الشخصية النرجسية أو إذا كنت تشعر بالإرهاق بسبب الحزن، ففكر في اللجوء إلى طبيب موثوق فيه أو مقدم رعاية الصحة النفسية. يمكن أن يساعد حصولك على العلاج الصحيح في جعل حياتك أكثر فائدة ومتعة.
الأسباب:
يعتبر سبب الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية غير معروف. كما هو الحال مع اضطراب نمو الشخصية واضطرابات الصحة العقلية الأخرى، من المحتمل أن يتسم سبب اضطراب الشخصية النرجسية بالتعقيد.
ربما يرتبط اضطراب الشخصية النرجسية بما يلي:
* ‫البيئة عدم التوافق في العلاقات بين الأطفال والآباء سواء من خلال الإعجاب المفرط أو الانتقاد المفرط بما لا يتوافق بالقدر المناسب مع خبرة الطفل‬ بسبب  عوامل التربية الخاطئة التي تقوم على مبدأ المقارنة بين الإخوة والأخوات أو بين الآخرين، مما ينعكس بالطبع على الأبناء ويسبب له عقد نفسية شديدة بل ويخفض مستوى الإنجاز لديهم حيث يظل الطفل يقارن نفسه بالآخرين دون الاهتمام بمستقبله أو أهدافه الشخصية. وعندما يكبر الأبناء وتبدأ التحديات الحقيقة سواءً من ناحية الدراسة أو العمل أو الزواج حيث تظهر تلك العيوب الشخصية بوضوح ويعاني المحيطين من ذلك الشخص وعلى رأسهم الزوجة، حيث تجد نفسها متزوجة من شخص يعاني من بعض الاضطرابات النفسية حيث يرغب دوماً في أن يصبح محط أنظار الجميع
* ‫العوامل الوراثية ، الصفات الموروثة‬
* ‫البيولوجيا العصبية ، الصلة بين المخ والسلوك والتفكير‬

وقد لخص البعض الاسباب بتفسير عدة نظريات وتفسيرات تشرح سبب نشوئها ومنها:
-حساسية مفرطة منذ الولادة.
– التدخل الزائد من الأهل والتقييم المفرط منهم.
– الإعجاب الزائد وغير الواقعي من الأهل.
– السلوك غير المتوازن وغير المتوقع من الأهل.
– الإيذاء النفسي للطفل.. حيث يساهم ذلك في تكوين ردود فعل خاصة واهتمام زائد بالذات وبحبها.
-الإطراء الزائد من الكبار للصفات الجسمية أو غير الجسمية للطفل.
– التشجيع الزائد للسلوك الجيد والتوبيخ الزائد للسلوك السيئ.
– من الوجهة التحليلية النفسية هناك علاقة مضطربة مع الوالدين حيث يفشل الأبوان في بناء علاقة متعاطفة مع الطفل، وهذا يؤدي إلى شعور الطفل بأنه غير مهم وأنه غير مرتبط بالآخر، ويولد ذلك اعتقاده بأن لديه عيوباً في شخصيته تجعله دون قيمة وغير مرغوب فيه.
عوامل الخطر:
يؤثر اضطراب الشخصية النرجسية على الذكور أكثر من الإناث، وغالبًا ما يبدأ في المراهقين أو في مرحلة مبكرة من سن البلوغ. ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن بعض الأطفال قد تُظهر سمات النرجسية، قد يكون ذلك ببساطة أمرًا نموذجيًا بالنسبة لسنهم ولا يعني أنهم بصدد التعرض لاضطراب الشخصية النرجسية.
على الرغم من أن سبب اضطراب الشخصية النرجسية غير معروف، يعتقد بعض الباحثين أنه في حالات الأطفال الضعفاء حيويًا، قد يكون هناك تأثيرًا لأنماط تربية الأطفال التي تكون مفرطة في الحماية أو الإهمال. قد يلعب علم الوراثة وعلم الأعصاب أيضًا دورًا في تطوير اضطراب الشخصية النرجسية.
المضاعفات:
يمكن أن تتضمن مضاعفات اضطراب الشخصية النرجسية، والحالات الأخرى التي تقترن بها، ما يلي:
* تعقيدات العلاقات
* مشكلات في العمل أو المدرسة
* الاكتئاب والقلق
* مشكلات صحية بدنية
* إدمان تناول المخدرات أو الكحوليات
* أفكار أو سلوكيات انتحارية
الوقاية
نظرًا لعدم وجود سبب معروف لاضطراب الشخصية النرجسية، فليست هناك طريقة معروفة للوقاية من هذه الحالة المرضية. ولكن قد يكون من المفيد:
* توفير العلاج بأسرع وقت ممكن للمشكلات الصحيّة العقليّة في مرحلة الطفولة
* المشاركة في العلاج العائلي من أجل تعلّم طرق صحيّة للتواصل أو التغلب على النزاعات أو الاضطراب العاطفي
* حضور دروس التربية والتماس التوجيه من اختصاصيي العلاج أو الاختصاصيين الاجتماعيين عند الحاجة

التشخيص
تكون بعض سمات اضطراب الشخصية النرجسية مشابهة لسمات اضطرابات شخصية أخرى. وأيضًا، من المحتمل أن يتم تشخيص الإصابة بأكثر من اضطراب شخصية في نفس الوقت. وقد يجعل هذا من الصعب تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية.
عادةً ما يعتمد تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية على:
* العلامات والأعراض
* فحص بدني لضمان أنك لا تعاني مشكلة جسدية تتسبب في هذه الأعراض
* تقييم نفسي شامل قد يتضمن ملء استبيانات
* المعايير في الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض العقلية (DSM-5)، والذي نشرته جمعية الطب النفسي الأمريكية.

الدكتورة هلا السعيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى