أخبار عاجلة

مجلس الوزراء: لا تمديد للمجمعات والمطاعم والمقاهي واستمرار حظر غير المحصّنين

  • مجلس الوزراء : أسبوعان لصرف مكافآت الصفوف الأمامية
  • 3 قوائم بالرحلات التجارية للمغادرين والقادمين والدول المحظورة
  • لا تمديد للمجمعات والمطاعم والمقاهي واستمرار حظر غير المحصّنين
  • الاستعانة بالدفعة السادسة من الأطباء والممرضين والفنيين من باكستان
  • استبعاد شرط التحصين على مستخدمي وسائل النقل العامة
  • التعاون مع السلطات الصحية للمحافظة على سلامة المجتمع وتعزيز المنظومة الصحية و السيطرة على الجائحة والعودة إلى الحياة الطبيعية
  • اشاد بجهود ⁧السعودية‬⁩ لحل الأزمة في اليمن ورحب بتوافق ممثلين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي لوقف كافة أشكال التصعيد
  • وافق على مشروع قانون اعتماد الحساب الختامي للإدارة المالية للدولة و رفعه لسمو نائب الأمير تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة
  • كلف وزير الاتصالات بالتنسيق مع الجهات الحكومية لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو إيجاد إطار تنظيمي موحد للتطبيقات الإلكترونية الحكومية
  • ‏بمناسبة الذكرى الـ 245 لإعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية‬⁩ الصديقة عبر ⁧‫ المجلس ‬⁩ عن خالص التهاني للولايات المتحدة الأمريكية رئيسا وحكومة وشعبا، مؤكدا عمق العلاقات الطيبة والتاريخية القائمة بين البلدين وشعبيهما الصديقي
  • تدارس توصية بتشكيل لجنة عليا لاعتماد التطبيقات الحكومية للإسراع بتحقيق التحول الرقمي في الكويت
  • مجلس الوزراء‬⁩: التعاون مع السلطات الصحية للمحافظة على سلامة المجتمع وتعزيز المنظومة الصحية و السيطرة على الجائحة والعودة إلى الحياة الطبيعية
  • وافق على مشروع قانون اعتماد الحساب الختامي للإدارة المالية للدولة و رفعه لسمو نائب الأمير تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة
  •  كلف وزير الاتصالات بالتنسيق مع الجهات الحكومية لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو إيجاد إطار تنظيمي موحد للتطبيقات الإلكترونية الحكومية
  • ‏بمناسبة الذكرى الـ 245 لإعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية‬⁩ الصديقة عبر ⁧‫ المجلس ‬⁩ عن خالص التهاني للولايات المتحدة الأمريكية رئيسا وحكومة وشعبا، مؤكدا عمق العلاقات الطيبة والتاريخية القائمة بين البلدين وشعبيهما الصديقين
  • اشاد بجهود ⁧ السعودية‬⁩ لحل الأزمة في اليمن ورحب بتوافق ممثلين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي لوقف كافة أشكال التصعيد
  • ‏⁧ تدارس توصية بتشكيل لجنة عليا لاعتماد التطبيقات الحكومية للإسراع بتحقيق التحول الرقمي في الكويت

مريم بندق 

قرر مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد عدم التمديد للمجمعات والمطاعم والمقاهي والأندية الصحية، على ان تستمر في الإغلاق عند الساعة الثامنة مساء والالتزام بالاحترازات الصحية واستمرار حظر السماح بجلوس غير المحصنين.

ووافق المجلس على طلب وزارة الصحة بشأن الاستعانة بالدفعة السادسة من أطباء وهيئة تمريضية وفنيين من باكستان انطلاقا من الدعم المستمر للمنظومة الصحية.

وقالت مصادر مطلعة ان مجلس الوزراء سيبت في خطة عودة الطلبة إلى المدارس مع بداية العام الدراسي المقبل (2021 – 2022) أغسطس المقبل، لافتة الى ان المجلس كلف وزارة التربية بإعداد تصوراتها وتقديم تقريرها.

وتوقعت مصادر مطلعة أن تصدر الجهات المختصة قبيل عطلة عيد الأضحى المبارك الذي يوافق 20 الجاري 3 قوائم بالرحلات التجارية الجوية القائمة الأولي تضم العواصم الإضافية التي يسمح لشركات الطيران بتسيير رحلات إليها قبيل عطلة عيد الأضحى المبارك للمواطنين المحصنين الراغبين في قضاء العيد في الخارج، والقائمة الثانية تحتوي على أسماء البلاد التي يسمح برحلات تجارية مباشرة قادمة منها لنقل غير الكويتيين الذين وافق مجلس الوزراء على السماح لهم بدخول البلاد اعتبارا من 1 أغسطس، أما الثالثة فتضم أسماء الدول المحظورة التي يصل القادمين منها مثل العمالة المنزلية عن طريق قضاء 14 يوما في دولة ثالثة.

وأوضحت المصادر أن ضوابط السماح بدخول العالقين من غير الكويتيين مازالت كما هي حتى الآن، مستبعدة زيادتها في الوقت الحالي.

واستطردت المصادر أن هذه الضوابط المبدئية المطلوب توافرها عند السماح بدخول العالقين العاملين معلمين في وزارة التربية وأئمة المساجد، والعاملين في شركات النفط، والمزارعين، والمعلمين والاداريين العاملين في المدارس الخاصة، والمعاهد الثقافية، والمستشارين في «الفتوى والتشريع» والأطباء والممرضين العاملين في المستشفيات الخاصة.

ومن المقرر أن تبت لجنة طوارئ كورونا في طلب الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك بشأن عودة الصيادين بسبب الارتفاع اللافت في أسعار السمك المحلي، وكذلك عودة أساتذة الجامعة والأكاديميين.

هذا، وينتظر ان يكلف المجلس الجهات المختصة بإعلان آلية تنفيذ إصدار كروت زيارة تجارية والسماح بتحويلها الى تصاريح عمل من دون مغادرة البلاد، وضوابط وشروط ومعايير إصدارها والفئات المشمولة بها، وهل يقتصر صدورها على الجهات والشركات التجارية فقط، أم سيمتد للأفراد أيضا.

وردا على سؤال عن إمكانية السماح بدخول أبناء غير الكويتيين حاملي الاقامة السارية والذين سيتم اصدار كروت زيارة لهم، أجابت المصادر: سيتم تنظيم كل تلك النقاط.

وبينت المصادر أنه لن يصدر قرار بالتحصين ضد فيروس كورونا إجباريا، لافتة الى ان الدفاع وتأكيد مأمونية اللقاحات واجب مهني وأخلاقي، كما يستبعد فرض شرط التحصين على مستخدمي وسائل النقل العامة.

لا توجه لزيادة شروط السماح بدخول غير الكويتيين

  • 7 فئات وافقت عليها ” طوارئ كورونا ” وفئتان تنتظران الموافقة
  • مجلس الوزراء يبت في ضوابط مرافقة أبناء حاملي الإقامة السارية

أوضحت مصادر مطلعة أن ضوابط السماح بدخول العالقين من غير الكويتيين مازالت كماهي حتى الآن مستبعدة زيادتها في الوقت الحالي ، وتتضمن : التحصين بلقاح معتمد من اللقاحات الاربعة، والتسجيل في تطبيق “شلونك ” ، وإحضار شهادة “Pcr “سلبية مدتها 72 ساعة قبل ركوب الطائرة وحجر منزلي لمدة 7 أيام يتم إجراء فحص PCR خلال أول 3 أيام منه ويلغى في حال سلبية الفحص ، وإقامة سارية أو كارت زيارة.

واستطردت المصادر أن هذه الضوابط المبدئية المطلوب توافرها عند السماح بدخول العالقين تشمل المعلمين في وزارة التربية وأئمة المساجد والعاملين في شركات النفط ، والمزارعين ، والمعلمين والاداريين العاملين في المدارس الخاصة ، والمعاهد الثقافية ، و المستشارين في ” الفتوى والتشريع ” ، والاطباء والممرضين العاملين في المستشفيات الخاصة.

و من المقرر أن تبت لجنة طوارئ كورونا في طلب الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك بعودة الصيادين بسبب الارتفاع اللافت في اسعار السمك المحلي ، وكذلك عودة اساتذة الجامعة والاكاديميين.
هذا و ينتظر ان يطلع مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد على آلية تنفيذ إصدار كروت زيارة تجارية والسماح بتحويلها الى تصاريح عمل من دون مغادرة البلاد ، وضوابط وشروط ومعايير إصدارها والفئات المشمولة بها وهل يقتصر صدورها على الجهات والشركات التجارية فقط ام سيمتد للافراد ايضا .
وردا على سؤال عن امكانية السماح بدخول أبناء غير الكويتيين حاملي الاقامة السارية والذين سيتم اصدار كروت زيارة لهم اجابت المصادر : سيتم تنظيم كل تلك النقاط .

الأنظار تتجه إلى مجلس الوزراء للبت في تمديد ساعات عمل المجمعات والمطاعم والمقاهي والأندية الصحية حتى العاشرة مساء

تتجه الأنظار إلى مجلس الوزراء في اجتماعه المرتقب برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، آملة البت في تمديد ساعات عمل المجمعات والمطاعم والمقاهي والأندية الصحية حتى العاشرة مساء بهدف اقتصادي وهو تعويض اصحاب هذه المرافق بعد حظر دخول غير المحصنين، إلى جانب تحقيق ضوابط وزارة الصحة، التي منها التباعد الجسدي، فضلا عن تلبية مطالب المحصنين خصوصا ان بعضهم ينتهي دوامه عند الثامنة مساء.

استبعاد شرط التحصين على مستخدمي وسائل النقل العامة

أفادت مصادر صحية بأنه من السابق لأوانه فرض شرط التحصين على الأشخاص الذين يستخدمون وسائل النقل العامة، مشيرة الى ان معظمهم من غير الكويتيين، وهؤلاء سيتم شمولهم باللقاح حسب المواعيد المجدولة للفئات المشمولة.

لا إجبار على التطعيم .. وتأكيد مأمونية اللقاحات واجب مهني و أخلاقي

بينت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة ل ” الأنباء”، انه لن يصدر قرار بالتحصين ضد ڤيروس كورونا إجباريا ، لافتة الى ان الدفاع وتأكيد مأمونية اللقاحات واجب مهني و أخلاقي .

“الطيران المدني”: عودة الحركة الجوية في مطار الكويت

علنت الادارة العامة للطيران المدني ان الحركة الجوية في مطار الكويت الدولي عادت بشكل طبيعي بعد توقف محدود لرادار الملاحة الجوية لأسباب فنية .

3 قوائم جديدة بالرحلات التجارية الجوية

الأولى تضم العواصم التي يسمح لشركات الطيران بتسيير رحلات إليها والثانية البلاد التي يسمح برحلات مباشرة قادمة منها والثالثة الدول التي يصل القادمون منها عن طريق دولة ثالثة

توقعت مصادر مطلعة ان تصدر الجهات المختصة قبيل عطلة عيد الأضحى المبارك الذي يوافق 20 الجاري ، 3 قوائم بالرحلات التجارية الجوية، القائمة الأولى: تضم العواصم الإضافية التي يسمح لشركات الطيران بتسيير رحلات إليها قبيل عطلة عيد الأضحى المبارك للمواطنين المحصنين الراغبين في قضاء العيد في الخارج ، والقائمة الثانية : تحتوي على أسماء البلاد التي يسمح برحلات تجارية مباشرة قادمة منها لنقل غير الكويتيين الذين وافق مجلس الوزراء على السماح لهم بدخول البلاد اعتبارا من 1 أغسطس ، وأما الثالثة فتصم اسماء الدول المحظورة و التي يصل القادمون منها مثل العمالة المنزلية عن طريق قضاء 14 يوما في دولة ثالثة.

الاستعانة بالدفعة السادسة من أطباء باكستان

انطلاقا من التوجه المستمر الداعم للمنظومة الصحية، مجلس الوزراء يوافق على طلب وزارة الصحة بشأن الاستعانة بالدفعة السادسة من الطواقم الطبية من جمهورية باكستان الإسلامية من أطباء وهيئة تمريضية وفنيين.

لا تمديد للمجمعات والمطاعم والمقاهي والأندية الصحية تغلق عند الثامنة مساء واستمرار حظر غير المحصنين

قرر مجلس الوزراء عدم التمديد للمجمعات والمطاعم والمقاهي والأندية الصحية على ان تستمر في الاغلاق عند الساعة الثامنة مساء والالتزام بالاحترازات الصحية ، واستمرار حظر السماح بجلوس غير المحصنين .

وفيما يلي تفاصيل بيان المجلس :

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر أمس  في قصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد
، وبعد الاجتماع صرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ د . أحمد الناصر بما يلي:

استهل مجلس الوزراء أعماله بالاستماع إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح حول المستجدات المتعلقة بوباء كورونا على كافة المستويات العالمية والإقليمية والمحلية خاصة مع انتشار السلالة المتحورة (دلتا) ، وبآخر تطورات الوضع الصحي الراهن في دولة الكويت والذي يشهد ارتفاعا في أعداد الإصابات والوفاة ومن يتلقى العلاج في أجنحة كوفيد والعناية المركزة .

كما أحاط المجلس علما بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة لإتمام حملة التطعيم باللقاحات المضادة للفيروس في سبيل رفع المناعة المجتمعية في ظل تفشى السلالات المتحورة ، وعرض على المجلس بهذا الصدد الإحصاءات المتعلقة بالعدد الإجمالي لمن تلقى اللقاح من المواطنين والمقيمين .

وبهذا الصدد أكد مجلس الوزراء على ضرورة التعاون مع السلطات الصحية لضمان المحافظة على سلامة المجتمع وتعزيز المنظومة الصحية بما يكفل السيطرة على هذه الجائحة والانتصار عليها بإذن الله تعالى ، مما يساهم بشكل كبير في العودة إلى الحياة الطبيعية، سائلا المولى عز وجل السلامة للجميع .

ثم تدارس مجلس الوزراء توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا ، وقرر مجلس الوزراء الآتي:

أولاً :  السماح بتسيير رحلات طيران مباشرة إلى جمهورية أذربيجان ، وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 7 /7 /2021 وتكليف الإدارة العامة للطيران المدني بهذا الشأن  .

ثانياً :  الموافقة على طلب وزارة الصحة بشأن الاستعانة بالدفعة السادسة من الطواقم الطبية من جمهورية باكستان الإسلامية ( أطباء وهيئة تمريضية وفنيين ) .

وتنفيذاً لأحكام القانون رقم 4 لسنة 2021 بشأن فتح اعتماد إضافي بميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية ( 2020 /2021 ) بمبلغ 600 مليون دينار كويتي ، وحرصاُ من مجلس الوزراء بالإسراع على تنفيذ أحكام هذا القانون ، فقد تقرر :-

1)    تكليف الجهات الحكومية بتزويد ديوان الخدمة المدنية بكشوف أسماء مستحقين الصرف وفقاً للشروط والضوابط الواردة بالقانون ، وذلك خلال أسبوع من تاريخه .

2)    تكليف ديوان الخدمة المدنية – خلال أسبوع – من موافاته بالكشوف إبلاغ وزارة المالية لإجراءات الصرف.

ثم ناقش مجلس الوزراء توصية لجنة الشئون الاقتصادية بشان التأمين الصحي للطلبة الدارسين في الخارج، وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة التعليم العالي بتولى كافة المهام ذات الصلة بالتأمين الصحي للطلبة الدارسين في الخارج ، على أن تقوم بالتنسيق مع كل من (وزارة الصحة ووزارة المالية ) لترتيب كافة الأمور الفنية والمالية في هذا الشأن .

ثم استعرض المجلس توصية اللجنة بشأن مشروع قانون باعتماد الحساب الختامي للإدارة المالية للدولة عن السنة المالية 2020 /2021 ، وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع القانون ورفعه لسمو نائب الأمير حفظه الله تمهيدا لإحالته لمجلس الأمة .

واطلع المجلس على توصية اللجنة بشأن التقرير السنوي لسنة 2020 /2021 عن تطبيق القانون رقم (8) لسنة 2008 بتعديل عنوان وبعض أحكام القانون رقم (50) لسنة 1994 في شأن تنظيم استغلال الأراضي الفضاء ، وبالإجراءات المتخذة من قبل وزارة المالية للأشخاص الخاضعين لهذا القانون ، وبالمبالغ التي تم تحصيلها من قبلهم.

كما تدارس مجلس الوزراء توصية لجنة الخدمات العامة بشأن طلب وزير الدولة لشئون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشكيل لجنة عليا لاعتماد التطبيقات الحكومية في سبيل الإسراع بتحقيق التحول الرقمي بدولة الكويت ، وقرر مجلس الوزراء تكليف وزير الدولة لشئون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو إيجاد إطار تنظيمي موحد للتطبيقات الإلكترونية الحكومية ، وذلك بما يضمن اتساق وتكامل الخدمات التي تقدم من خلالها وبما يساهم في تحقيق وتبسيط عملية التحول الرقمي .

ثم بحث مجلس الوزراء الشئون السياسية في ضوء آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي ، وبهذا الصدد أشاد مجلس الوزراء بجهود المملكة العربية السعودية لحل الأزمة في اليمن ورحب بتوافق ممثلين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي لوقف كافة أشكال التصعيد .

وعبر المجلس عن استنكاره الشديد لمحاولة ميليشيا الحوثي استهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر بزورقين مفخخين في محافظة الحديدة ، وأشاد بجهود التحالف في إحباط هذه العملية العدائية الإجرامية التي تهدف إلى عرقلة حركة الملاحة في هذه المنطقة الحيوية .

وبمناسبة الذكرى (245) لإعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة ، عبر مجلس الوزراء عن خالص التهاني للولايات المتحدة الأمريكية رئيسا وحكومة وشعبا ، مؤكدا عمق العلاقات الطيبة والتاريخية القائمة بين البلدين وشعبيهما الصديقين .

كما تقدم مجلس الوزراء بخالص التعازى والمواساة إلى جلالة الامبراطور نارو هيتو – إمبراطور اليابان بضحايا الانهيار الأرضي بمقاطعة جنوبي عرب طوكيو ، وإلى القائم بأعمال الحاكم العام لكندا بضحايا حرائق الغابات بمقاطعة بريتش كولومبيا ، وكذلك إلى فخامة الرئيس نيكوس اناستا سياديس – رئيس جمهورية قبرص الصديقة بضحايا حرائق الغابات التي اندلعت شمال مدينتي ليما سول ولارنكا ، معربا عن ثقته في قدرة المسئولين في هذه الدول الصديقة على تجاوز آثار هذه الكوارث الطبيعية .

ثم أعرب مجلس الوزراء عن أسفه العميق لحادث تحطم طائرة نقل عسكرية تابعة للجيش الفلبيني في جزيرة جولو جنوب الفلبين مؤخرا ، مما أسفر عن مصرع وإصابة عدد من ركابها ، كما أعرب عن خالص التعازى والمواساة لفخامة الرئيس رودريغو روا دوتيرتي – رئيس جمهورية الفلبين الصديقة ولأسر الضحايا خاصة .

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى