أخبار عاجلة

حصول كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا على أعلى تقييم بدرجة A في الاعتماد المؤسسي لمدة 5 سنوات

  • خالد البقاعين: 7 محاور أساسية تم على أساسها تقييم الجامعة واعتمادها مؤسسياً
  • سنعمل مستقبلاً على تغيير المسمى إلى جامعة وإضافة العديد من التخصصات الهندسية الجديدة
  • إبراهيم المطوع: الكلية أخذت على عاتقها مسؤولية تقديم تعليم مختلف ومتميز منذ اليوم الأول في التأسيس
  • علي شمخة: الاعتماد يعتبر ركيزة أساسية لتوسع الجامعة من حيث عدد البرامج والكليات

حصلت كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا على أعلى تقييم بدرجة A في الاعتماد المؤسسي وللمدة القصوى وهي 5 سنوات.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا البروفيسور خالد البقاعين ان لجنة الاعتماد الأكاديمي التي تتكون من أساتذة مختصين من جامعة الكويت بخبرات كبيرة برئاسة د.هيثم اللبابيدي قد زارت الجامعة يوم 22 ديسمبر الماضي.

وقال ان تقييم الجامعة واعتمادها مؤسسيا يتم بناء على 7 محاور أساسية وتشمل:

1 – الرسالة، الأهداف، الرؤية والتخطيط الإستراتيجي.

2 – التعليم والتعلم.

3 – الحوكمة، القيادة والإدارة.

4 – الطلبة.

5 – أعضاء الهيئة التدريسية والمساندة.

6 – الموارد المؤسسية.

7 – البحث العلمي والابتكار.

وأشار البروفيسور البقاعين الى ان ردود أفعال لجنة الاعتماد الأكاديمي كانت إيجابية بشكل كبير، وأعربت اللجنة عن إعجابها الشديد بالمستوى الأكاديمي للبرامج الدراسية ومستوى البحث العلمي المميز للكلية.

وحول أبرز ما تضمنه التقرير المرسل من قبل لجنة الاعتماد الأكاديمي قال البروفيسور البقاعين: انه من خلال البيانات والمعلومات التي جمعها وحللها الفريق، تم رصد الجوانب الإيجابية التي تميزت بها كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا، حيث أكد التقرير ان لدى كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا بيئة أكاديمية وعلمية متميزة، وهي في تحسن مستمر ومرشحة لتكون مؤسسة رائدة في مجالها وعدد التقرير الجوانب فيما يلي:

1 – الخطة المستقبلية للتوسع لجامعة متكاملة هي خطة طموحة وترتكز على النجاح الذي حققته الكلية من خلال برامجها الحالية. ويستحسن التدرج في طرح البرامج الجديدة وضرورة الاعتماد على دراسة متخصصة لسوق العمل.

2 – التميز بالبحث العلمي واهتمام إدارة الكلية برفع حجم الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس.

ولمس الفريق حرص الكلية على جذب وتعيين أعضاء هيئة تدريس يتمتعون بسجل بحثي متميز في مجالات حيوية.

ويتعين الحفاظ على هذا التميز من خلال زيادة ميزانية البحث العلمي والتعاون البحثي وجذب الدعم الخارجي ومنح التفرغ العلمي للباحثين وغيرها من الفرص لتشجيع الباحثين.

3 – تعتبر الجامعة الزميلة – المعهد الهندي للتكنولوجيا، دلهي – واحدة من أفضل الجامعات العالمية المشهورة عالميا في مجال التعليم التكنولوجي.

4 – المناخ الإيجابي ورضا أعضاء هيئة التدريس والطلاب بشكل عام، ظهر ذلك من خلال الزيارة الميدانية، واستطلاع الآراء والمقابلات التي أجريت مع الهيئة التدريسية والطلبة.

5 – تركز الكلية على موضوعات مهمة مثل التمويل الإلكتروني والأمن السيبراني، والتي تؤهل الكلية للعب دورا مهما في خدمة القطاعين العام والخاص. وينصح أن تبرز الكلية هذه الموضوعات بشكل أوضح في البرامج الأكاديمية.

6 – استقرار الوضع المالي للكلية وسياستها الجيدة بالنسبة لتوزيع الأرباح، مما يساعد على تدعيم المركز المالي وتوفير الأموال اللازمة للتوسعات المزمع تنفيذها في المستقبل.

7 – المباني والمساحات المتاحة حاليا تعتبر أصول قيمة، ويمكن استغلالها للتوسع التدريجي في طرح البرامج الجديدة وإنشاء الكليات المخطط لها للتحول على جامعة.

8 – تمتلك الكلية نظام جيد لحفظ وتخزين المعلومات والمحافظة على سريتها واسترجاعها.

كما أكد البروفيسور البقاعين ان الكلية ستعمل مستقبلا على تغيير المسمى إلى جامعة وإضافة العديد من التخصصات الهندسية الجديدة وبتشعبات تواكب احتياجات السوق مثل الأمن السيبراني والأمن الرقمي والذكاء الاصطناعي والبيئة وغيرها.

وكذلك إضافة كلية إدارة أعمال بتخصصات متميزة تعتمد على التكنولوجيا.

وفي ختام تصريحه، أعرب البروفيسور البقاعين عن فخره بهذا التقدير من مجلس الجامعات الخاصة واللجان الفنية والذي يؤكد حرص الجامعة على المحافظة على أعلى مستويات النوعية في التدريس والبحث العلمي والإدارة لكي نتمكن من إنتاج أجيال متميزة من الخريجين القادرين على تطوير وتنمية الكويت وتحقيق طموحات قيادة وشعب الكويت بمستقبل زاهر.

برامج علمية

من جانبه، قال عميد كلية الهندسة البروفيسور علي شمخة إن حصول الجامعة على أعلى تقييم بدرجة A من المرة الأولى في الاعتماد المؤسسي وللمدة القصوى وهي 5 سنوات ما هو إلا دليل على تميز الجامعة من حيث جودة برامجها العلمية وكفاءة أعضاء الهيئة التعليمية والمساندة فيها وغزارة إنتاجهم البحثي المميز.

وقال ان هذا الاعتماد يعتبر ركيزة أساسية لتوسع الجامعة من حيث عدد البرامج والكليات الذي سيشكل رافدا أساسيا بالخريجين الكويتيين ذوي الكفاءات العالية والمهارات المميزة لسوق العمل الكويتي في شتى التخصصات.

وقال انه في النهاية لا يسعنا إلا أن نشكر أبناءنا وبناتنا طلاب وطالبات كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا لثقتهم بالكلية ولعملهم الدؤوب نحو الإبداع والتميز والنجاح.

تخصصات فريدة

بدوره، قال مدير العلاقات العامة والتسويق في كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا إبراهيم المطوع ان هذه تعتبر سابقة على مستوى الجامعات الخاصة ان تحصد جامعة أعلى تقييم مؤسسي ممكن بأعلى مدة في أول تقييم، وهذا يعكس جدية الجامعة في السياق الأكاديمي منذ نشأتها.

وقال ان الجامعة أخذت على عاتقها مسؤولية تقديم تعليم مختلف ومتميز منذ اليوم الأول في التأسيس حتى في طرح التخصصات التي تعتبر الأولى من نوعها في الكويت من جانب تخصصي وكمناهج كذلك.

وأضاف ان الجامعة واكبت كل المتغيرات التكنولوجية وأسست مناهج علمية وعملية تتناسب مع هذه المتغيرات السريعة وكيفية التعامل معها مشيرا إلى ان أمن المعلومات يعتبر خط الدفاع الأول عن الدول، وفي كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا نعكف على تقديم هذه المناهج بطريقة مبتكرة، فالجامعة تمتلك مختبر أمن سيبراني يعد الأول من نوعه يؤهل الطالب على الدفاع عن الاختراقات.

وأعرب عن فخره بكونهم الجامعة الوحيدة التي تدرس طرق برمجيات وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية، والأولى كذلك بإنشاء مختبر بالتعاون مع شركة هواوي مختص في تقنية الجيل الخامس 5G وتطوير الأجيال المستقبلية.

يذكــر ان الجامعــة قـد خرجــت ما يقـارب الـ 300 طالب خلال الفترة الماضية، وتم توظيف ما يقارب الـ 75% منهم في قطاعات مهمة حكومية وخاصة.

كما ان باب التقديم مفتوح للجامعة حتى يوم الخميس الموافق 8/7/2021 وآخر اختبار قدرات ممكن تقديمه هو في تاريخ 7/7/2021.

علما أن الجامعة تفتح أبوابها لاستقبال الطلبة يوميا من الساعة 8 صباحا.

كما يمكن التقديم عبر الموقع الإلكتروني www.kcst.edu.kw أو عن طريق زيارة الجامعة.

وللاستفسارات العامة يمكن الاتصال على 1810010 أو التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي KCSTKwt تويتر وانستغرام.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى