أخبار عاجلة

بالفيديو إقبال كبير من عمالة | جريدة الأنباء


  • د.طلال الفضالة لـ «الأنباء»: مركز جسر جابر يستقبل 80 سيارة في آن واحد وتطعيم 5 آلاف شخص في اليوم وفق الخطط الموضوعة
  • د.حمد الأنصاري لـ «الأنباء»: بعض الناس ينظرون إلى اللقاح على أنه سيتسبب في إلحاق الضرر بالإنسان ولا ينظرون إلى الوباء الذي فتك بالبشرية
  • الفريق الفني يشرف على التطعيمات ومتابعة تلقيها والتاريخ المرضي للحالات وإمكانية إعطائها في المركبات أو تحت الملاحظة الطبية في العيادات
  • دلال العجمي لـ «الأنباء»: وقت تطعيم المراجع منذ دخوله إلى نقطة التسجيل حتى أخذ الجرعة ما يقارب 10 دقائق فقط والتأكد من البيانات آلياً

عبدالكريم العبدالله

تواصل مراكز التطعيم بمختلف مناطق الكويت تطعيم المواطنين والمقيمين من بينها مركز تطعيم جسر جابر «خدمة المركبات»، والذي يستقبل بشكل يومي اعدادا كبيرة من عمالة الشركات لتطعيمهم مما يسارع وتيرة التطعيم في البلاد، وذلك بسواعد العاملين فيه، والذين يعملون بلا كلل ولا ملل وبشكل يومي للمساهمة في الوصول إلى المناعة المجتمعية والعودة للحياة الطبيعية.

«الأنباء» جالت في مركز تطعيم جسر جابر «خدمة المركبات» لرصد عملية التطعيم، والتي كانت تسير وفق خطة عمل منظمة وسريعة وضعها القائمون ونفذها العاملون في المركز خصوصا مع الإقبال الكبير على التسجيل لأخذ التطعيم ضد «كورونا» والذي يتم فيه تطعيم حوالي 5 آلاف شخص في اليوم ويستقبل 80 سيارة في التوقيت نفسه مما يسرع عملية إعطاء التطعيم وبكل انسيابية ويسر، إذ لا تستغرق عملية التطعيم من بداية تسجيل بيانات الشخص حتى تلقي الجرعة أكثر من 10 دقائق، فإلى التفاصيل:

في البداية، أكد المشرف العام لمركز جسر جابر للتطعيم «خدمة المركبات» د.طلال الفضالة أن المركز يعمل منذ يونيو الماضي، ويقدم خدمة التطعيم للمواطنين والمقيمين داخل المركبات من السبت إلى الخميس من الساعة 5 عصرا حتى 1 ليلا.

تخفيف العبء

وذكر د.الفضالة، في تصريح لـ «الأنباء»، أن المركز يعد من المراكز الجديدة لتخفيف العبء عن مركز الكويت للتطعيم بمشرف والمراكز الاخرى لتسريع وتيرة التطعيم، مشيرا إلى أن المركز يستقبل 80 سيارة في آن واحد، ويقوم بتطعيم ما يقارب 5000 شخص في اليوم، علما أن المركز يستطيع تطعيم أكثر من 5 آلاف شخص، ويسير وفق الخطط الموضوعة من قبل وزارة الصحة، موضحا أن الموقع يستقبل حاليا عمالة الشركات لتطعيمهم.

فرق متنوعة

وبين أن موقع مركز جسر جابر للتطعيم يضم عدة فرق عمل متنوعة (الفنية، الادارية، التمريضية، الطوارئ الطبية، الهلال الاحمر، الدفاع المدني، وزارة الداخلية، الاطفاء)، وجميعها تعمل لخدمة الوطن الحبيب وتعمل بيد واحدة للوصول إلى الهدف المنشود وهو تطعيم اكبر عدد ممكن للوصول إلى المناعة المجتمعية والعودة للحياة الطبيعية، مشيدا في الوقت ذاته بدعم وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح ووكيل الوزارة د.مصطفى رضا لتذليل كل العقبات من أمامنا، شاكرا جميع العاملين في الصفوف الامامية في كل موقع من بينهم العاملون بمركز جسر جابر، وقال: رغم الاجواء الحارة الا أن العاملين في المركز يعملون بجهد واخلاص لتسهيل وتسيير عملية التطعيم وتقديم أفضل ما يمكن للجميع تحقيقا للهدف المنشود بتطعيم أكبر عدد ممكن حفاظا على سلامة الجميع.

الفريق الفني

من جانبه، قال المشرف الفني لمركز تطعيم جسر جابر خدمة المركبات د.حمد الانصاري إن دور الفريق الفني هو الاشراف على التطعيمات ومتابعة تلقيها للأشخاص القادمين للمركز، كما يقوم بأخذ التاريخ المرضي للحالات التي تأتي للتطعيم في المركز لمعرفة مدى امكانية اعطائهم التطعيم في المركبات او تحت الملاحظة الطبية في العيادات المخصصة بالمركز، مع احتمالية تأجيل موعد التطعيم أو الاعفاء حسب «البرتوكول» الذي يعمل به في وزارة الصحة في حال تطلب الامر ذلك.

وعن مدى معرفة اذا ما كان متلقو التطعيم مصابين من عدمه وقت حضورهم لتلقي التطعيم في مركز جسر جابر، بين أنه لا يوجد اي تعليمات من منظمة الصحة العالمية أو المنظمات الصحية بإلزامية عمل مسحة PCR قبل التطعيم.

السؤال عن الأعراض

وتابع د.الأنصاري: نحن نتابع التاريخ المرضي للأشخاص القادمين للتطعيم من خلال استيفاء البيانات من الاشخاص ذاتهم عبر سؤالهم عن وجود أي أعراض (حرارة، اعياء، كحة)، بحيث اذا كان لديه هذه الاعراض يتم استدعاء الطبيب الوقائي ليقرر اخذ الجرعة تحت الملاحظة او تأجيلها إلى وقت لاحق.

وأشار إلى أن التطعيمات المستخدمة في مركز تطعيم جسر جابر كانت في البداية «فايزر» لمنح الجرعة الثانية لمستحقيها لفترة مؤقتة ومن ثم بدأنا التطعيم بلقاح «اكسفورد» لمستحقي الجرعة الثانية، وبعد أن تم الانتهاء منهم تم البدء بتطعيم الشركات بمجموعات كبيرة بلقاح «اكسفورد» ذاته.

وبالنسبة لما يثار ويقال عن نظرية المؤامرة، اكد د.الانصاري أن الناس تنظر للقاح كأنه سيتسبب في الضرر للانسان ولا ينظرون إلى الوباء الذي فتك بالبشرية، مشيرا إلى أن اللقاحات مرت بالعديد من التجارب، قائلا: التجربة خير برهان، حيث إن هناك تجارب طوال الفترة الماضية وتم من بعدها التصديق على اللقاحات بأنها «آمنة» للاستخدام الطارئ، لافتا إلى أن الاستخدام الطارئ لا يعني انه آمن او غير ذلك، بل إلى متى تستمر كفاءة هذه المناعة، وهي مستمرة، وحتى الآن مأمونية اللقاح عالية جدا ومضاعفاته بنسب بسيطة جدا.

أصحاب الاختصاص

ونصح المواطنين والمقيمين باتباع اصحاب الاختصاص والعلم وعدم الالتفات إلى كلام وأقاويل البعض من غير المختصين الذين يعطون معلومات مغلوطة او يساء فهمها في كثير من الأحيان، مؤكدا على أن «التطعيم» بإذن الله «آمن» ويجب عدم الالتفات إلى الاشاعات التي لا تسبب سوى المزيد من المآسي.

أهداف واضحة

بدورها، قالت المشرف الاداري بمركز تطعيم جسر جابر «خدمة المركبات» دلال العجمي: ان مهام المشرف الاداري وضع اهداف واضحة للفريق وتنسيق جداول مهام الموظفين في الموقع.

وذكرت في تصريح لـ «الأنباء» انه يتم استقبال المراجعين بعد وضع الخطط المناسبة عبر نقطة الدخول التي يتم من خلالها التأكد من وجود موعد، ومن ثم يتم نقل المراجع إلى نقطة توزيع المسارات التي يتم من خلالها توجيه المراجع على المسارات المحددة لاعطائه الجرعة.

وأشارت إلى أن وقت تطعيم المراجع منذ دخوله إلى نقطة التسجيل حتى اخذ الجرعة ما يقارب 10 دقائق فقط، ويتم التأكد من جميع البيانات لمتلقي اللقاح على النظام الآلي.

ولفتت العجمي إلى أن مركز تطعيم جسر جابر «خدمة المركبات» يستقبل المراجعين بموعد عبر الرسالة النصية من منصة التطعيمات، وحاليا يتم استقبال عمالة الشركات بالتنسيق والمتابعة مع فريق من وزارة الصحة.

وكشفت العجمي عن وجود 70 اداريا لتنظيم عملية التطعيم وارشاد المراجعين للمسارات المحددة من بداية دخول المراجعين حتى خروجهم، مشيرة إلى انه ولله الحمد اثبت جميع موظفينا جدارتهم في العمل، مشيدة بعمل الجميع وبجهودهم الجبارة وتعاونهم الدائم وحضورهم قبل الدوام الرسمي لترتيب وتجهيز الموقع للاستقبال المراجعين وتسهيل وتنظيم عملية التطعيم في المركز.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى