أخبار عاجلة

الكويت ترخص دواء «سوتروفيماب» لعلاج حالات «كوفيد ـ 19» الخفيفة إلى المتوسطة

  • «الصحة» تستبدل الإجازات «الورقية» بـ «الآلية» اعتباراً من اليوم بهدف رفع كفاءة العمل الاداري وتبسيط الإجراءات

عبدالكريم العبدالله

تصل إلى البلاد الاسبوع المقبل كميات كبيرة من دواء «سوتروفيماب» لعلاج حالات «كوفيد ـ 19» الخفيفة إلى المتوسطة إلى البلاد.

وذكرت مصادر صحية مطلعة في تصريح لـ «الأنباء» انه سيتم توزيعه فور وصوله على المستشفيات المختصة بعلاج كورونا للبدء في تطبيق بروتوكول العلاج عبر هذا الدواء.

وذكرت المصادر أن وزارة الصحة كانت قد انتهت اخيرا من اجراءات التعاقد لجلب دواء «سوتروفيماب»، والذي يعد خيارا علاجيا جديدا لـ «كوفيد ـ 19».

وذكرت المصادر ان دواء «سوتروفيماب» من فئة أدوية الأجسام المضادة أحادية النسيلة ويستخدم لعلاج حالات «كوفيد ـ 19» الخفيفة إلى المتوسطة لدى البالغين والأطفال (12 سنة وما فوق ويزن 40 كيلوغراما على الأقل) المعرضين لمخاطر «كوفيد ـ 19»، كالأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاما أو أكبر أو الذين يعانون من حالات طبية معينة، مشيرا ان هذا الدواء لا يستخدم لمرضى «كوفيد ـ 19» الذين يتلقون العلاج بالمستشفى أو الذين يحتاجون إلى علاج بالأكسجين بسبب إصابتهم بفيروس «كوفيد ـ 19».

وبينت المصادر ان الدراسات السريرية لدواء «سوتروفيماب» أظهرت نتائج فعالة، حيث خفض الدواء من حالات دخول المستشفى أو الوفاة بنسبة 85%، ويتميز الدواء بآلية عمله فهو جسم مضاد أحادي النسيلة موجه بشكل خاص ضد البروتين الشائك لـ SARS-CoV-2 وهو مصمم لمنع ارتباط الفيروس ودخوله إلى الخلايا البشرية.

واشارت إلى أن الكويت تعتبر ثاني دولة ترخص هذا الدواء عالميا، مؤكدة على حرص وزارة الصحة على توفير أفضل وأحدث العلاجات المعتمدة لمرضى «كوفيد ـ 19» وإتاحتها للمرضى بالكويت في أسرع وقت بعد الانتهاء من موافقات الجهات الرقابية.

من جانب أخر قررت وزارة الصحة إلغاء نماذج الاجازات الورقية واستبدالها بـ «الآلية» اعتبارا من اليوم الخميس 1 يوليو، وذلك بهدف رفع كفاءة العمل الاداري عبر تحسين الأداء وتبسيط الإجراءات من خلال النظم الآلية.

وألزمت وزارة الصحة جميع أقسام وشعب الاجازات كافة باستبدال إجازات الموظفين في برنامج النظم المتكاملة للخدمة المدنية مع ضرورة مراجعة أرصدة الإجازات والتأكد من صحتها قبل تنفيذ الإجازة.

وطلبت وزارة الصحة من قسم الرواتب المختص عند صرف راتب الإجازة التأكد من أن بيانات الاجازة مسجلة في برنامج النظم المتكاملة.

وتنشر «الأنباء» خطوات إصدار طلب الاجازة «آليا»، وهي كالتالي:

1- الدخول على موقع وزارة الصحة الالكتروني www.moh.gov.kw، واختيار طلب تسجيل اجازة من قائمة «المزيد من الخدمات» أو الدخول مباشرة من خلال الباركود.

2- ادخال الرقم المدني ورقم الهاتف.

3- ادخال رقم otp المرسل الى الهاتف.

4- تسجيل البيانات الوظيفية وبيانات الاجازة المطلوبة.

5- الضغط على كلمة «ارسال» ثم طباعة فيظهر الطلب في صيغة PDF تتم طباعته للتوقيع عليه من طالب الاجازة والرئيس المباشر ومن يليه بالمسؤولية.

6- يرسل الطلب الى قسم الاجازات المختص لتنفيذه من خلال برنامج النظم المتكاملة، ويتم اصدار القرار وطباعته وارساله الى قسم الرواتب التابع له الموظف.

7- تنفذ ذات الإجراءات بشأن اعلام العودة من الإجازة مع ملاحظة ضرورة إرفاق نموذج إعلام العودة مع القرار الصادر من النظم المتكاملة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى