أخبار عاجلة

بورصة الكويت تحقق ثاني أعلى المكاسب | جريدة الأنباء


  • 159 مليار دولار مكاسب «بورصات الخليج» في 3 أشهر لتبلغ قيمتها السوقية 3.2 تريليونات
  • السوق السعودي «تاسي» الأعلى قيمة سوقية في المنطقة بـ 2.5 تريليون دولار.. بنمو 3.8%
  • سوق أبوظبي يحقق أكبر المكاسب مرتفعاً بـ 11.7%.. لتبلغ قيمته السوقية 260.3 مليار دولار

شريف حمدي

في ظل الاتجاه الصاعد لبورصات الخليج خلال الربع الثاني من العام الحالي والذي شارف على الانتهاء، حققت جميع أسواق المال بالمنطقة ارتفاعات في القيمة السوقية بنسب متفاوتة، وذلك بدعم من القفزات اللافتة لأسعار النفط في الأسواق العالمية.

ووقفا لرصد لـ «الأنباء» حول القيمة السوقية للبورصات الخليجية خلال الربع الثاني من 2021، يتبين أن القيمة الإجمالية للقيم السوقية لبورصات الخليج ارتفعت بنحو 159 مليار دولار، وبنسبة 5.2% مع اقتراب نهاية الربع الثاني من العام الحالي، إذ بلغ الإجمالي 3.2 تريليونات دولار ارتفاعا من 3.04 تريليونات دولار بنهاية الربع الأول من العام الحالي.

وسجلت بورصة الكويت ثاني أكبر ارتفاع بين أسواق الأسهم الخليجية خلال الفترة المذكورة أعلاه بعد سوق أبوظبي، بواقع 12 مليار دولار بنسبة ارتفاع تصل إلى 10.8%، واستمرت بورصة الكويت في المرتبة الرابعة بين أسواق الخليج بإجمالي قيمة سوقية تبلغ 123.1 مليار دولار.

«السعودي» بالصدارة

وعلى صعيد أسواق المنطقة، فقد تصدر السوق السعودي «تاسي» الأسواق الأكثر قيمة سوقية، إذ بلغت قيمته السوقية 2.5 تريليون دولار بنسبة بزيادة 3.8% خلال الربع الثاني، وكان سوق المال السعودي شهد قفزة هائلة على مستوى القيمة السوقية بعد إدراج أسهم العملاق النفطي «ارامكو» قبل نهاية 2019، ويعد إدراج «أرامكو السعودية» الأكبر في تاريخ السوق السعودي والأكبر في التاريخ عالميا.

وحقق سوق أبوظبي المالي ارتفاعا هو الأعلى خلال الربع الثاني بنسبة 11.7% ليصل إجمالي القيمة إلى 260.3 مليار دولار ارتفاعا من نحو 232.9 مليارا بنهاية الربع الأول من العام الحالي، ليستقر في المرتبة الثانية بين أسواق الخليج، بعد السوق السعودي.

وحقق سوق دبي المالي ارتفاع بنسبة 9.3%، لتتجاوز القيمة السوقية مستوى الـ 102 مليار دولار ارتفاعا من 93.9 مليار دولار، ليحل في المرتبة الخامسة بين الأسواق الخليجية، وارتفع سوق قطر بنسبة 3.7% لتصل القيمة السوقية إلى 169.7 مليار دولار، ارتفاعا من 163.6 مليارا، في المرتبة الثالثة بين الأسواق من حيث القيمة السوقية.

وارتفعت القيمة السوقية لبورصة البحرين بنسبة 6.6%، لتصل القيمة إلى 25.7 مليار دولار، وحل السوق البحريني في السادس قبل الأخير من حيث القيمة السوقية في منطقة الخليج.

٭ شهد سوق مسقط ارتفاع بنسبة 9.2%، ليصل إجمالي القيمة 17.8 مليار دولار من 16.3 مليارا، في المرتبة الاخيرة بين أسواق المنطقة.

ومن المتوقع ان تواصل بورصات المنطقة المكاسب السوقية بدعم استمرار ارتفاع النفط لمستويات قياسية، وهو ما تجلى في النمو الذي شهدته نتائج البنوك والشركات المدرجة في هذه الأسواق بنهاية الربع الأول من 2021 والتي تجاوزت التداعيات السلبية للجائحة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى