أخبار عاجلةأخبار عربيةأخبار متنوعةمقالات

التكيف النفسي والتفاعل الاجتماعي في ظل الإجراءات الاحترازية لكوفيد 19 … بقلم الأستاذة وسن رجا فجري

إيسايكو: التكيف النفسي والتفاعل الاجتماعي في ظل الإجراءات الاحترازية لكوفيد 19 … بقلم الأستاذة وسن رجا فجري

أظهر الموقف الذي تسبب في ظهور الفيروس التاجي “كوفيد-19” وأظهر جوانب تغطي العديد من المجالات: الصحة ، والرعاية الصحية ، والجوانب الاقتصادية ، والنهج النفسي، وطرائق العمل الجديدة ، والبروتوكولات المختلفة ، وغيرها الكثير. في الأيام الأخيرة وفي خضم هذا الوباء، رأينا التحليلات الأكثر تنوعًا لتأثيره على النفسي والاجتماعي.

ولكن كيف يمكننا فهم الحرية وسبل التكيف النفسي والاجتماعي في ظل كوفيد 19؟

من الطبيعي أن الإجراءات الاحترازية أدت أيضًا إلى الشعور بالحد من الحريات، وحماية البيانات الشخصية والحساسة، ولا سيما العواقب التي قد تترتب على هذا الوباء على العائلات أو في حالة العنف بين الاسرتين.

وللبدء، نوصي بمشاركة الأمثلة التي قد تغطي بعض الفئات التالية:

  • الاستجابات المجتمعية التي يقودها المواطنون ، بما في ذلك مجموعات المتطوعين وجمعيات الأحياء ، ورجال الدين ، والمعلمين ، أو غيرهم ممن يساعدون في إعلام الجمهور بالمخاطر والخطوات الضرورية.
  • استراتيجيات الاستجابة التشاركية للكوارث ، بما في ذلك العمل مع المجتمع المدني والمواطنين.
  • بناء الثقة بين الحكومة والمواطنين ، بما في ذلك من خلال الاتصالات القوية ، والتركيز على الوصول إلى المجتمعات الضعيفة بالمعلومات التي تحتاجها.
  • الشفافية بشأن نماذج التنبؤ والبيانات التي تؤثر على إستراتيجيات الحكومة.
  • المنصات أو التطبيقات الرقمية لإبقاء المواطنين على اطلاع ، والسماح بالمشاركة العامة و / أو تقديم البيانات المفتوحة ؛ الأدوات الرقمية لتمكين المشاركة العامة.
  • التوفير الرقمي و / أو التعهيد الجماعي للخدمات العامة والحكومية.
  • حماية الخصوصية وحقوق البيانات حيث تساعد الشركات في قيادة الاستجابة في العديد من البلدان.
  • معالجة المعلومات المضللة والمعلومات الخاطئة على الإنترنت.
  • نشر المعلومات الاستباقية للمجتمعات المتضررة، بما في ذلك الدعم الاقتصادي والاجتماعي.

فلقد أوضح الوباء نفسه والتدابير التي اتخذتها الحكومة (أفعال الأمير) أي القضايا ضرورية للناس. وهذا هو السبب في أن قضايا مثل الطعام ، وإدماج القصر في الأسرة ، ونظام الاتصال (الزيارات) ،  والعنف المنزلي ، من بين أمور أخرى ، حددت جدول الأعمال الجوهري لقانون الأسرة ووضعت القوانين على المحك. المؤسسات القائمة.

وختاماً يلاحظ أن بعض اللوائح الحالية استجابت للاحتياجات المطلوبة ، بينما قد يبدو من المناسب في حالات أخرى تحليل تعديلها النهائي. وبوجه عام ، فإن انتشار الفيروس والمرض ، والتدابير التي تم تبنيها في البداية من قبل الدولة وضعت الاسرة في مجال التأثير المحتمل النفسي والتكيفي.

وسن رجا فجري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى