أخبار عربية

الإخوان المسلمين: منظمات حقوقية تطالب بتعليق عقوبة الإعدام في مصر بعد الأحكام الصادرة بحق قيادات الجماعة


  • عطية نبيل
  • بي بي سي- القاهرة

أحمد عبد العاطي (إلى اليمين)، رئيس الأركان السابق للرئيس المصري الراحل محمد مرسي، وأيمن علي، المساعد السابق لمرسي، خلف القضبان خلال جلسة محاكمة

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

طالبت المنظمات الحقوقية بإعادة النظر فيما وصفته بالمحاكمات الجماعية التي “تفتقر إلى ضمانات العدالة”

طالبت منظمات حقوقية مصرية، بالتعليق الفوري لعقوبة الإعدام وإعادة النظر في الأحكام الصادرة بحق 12 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، التي تصنفها مصر تنظيما إرهابيا، وذلك على خلفية محاكمتهم في القضية التي عرفت إعلاميا بفض اعتصام رابعة.

وأعلنت المنظمات التسع في بيان، مطالبها بفتح تحقيق وصفته بـ “الجاد والمستقل” بوقائع “القتل الجماعي” بحق المتظاهرين أثناء فض اعتصام رابعة العدوية و”محاسبة الجناة”، في شهر أغسطس/آب عام 2013.

كما طالبت المنظمات بإعادة النظر فيما وصفته بالمحاكمات الجماعية التي “تفتقر إلى ضمانات العدالة.. وترسخ سياسة الإفلات من العقاب”، وفق ما جاء في بيانها، الذي صدر بعد يومين من تأكيد أحكام الإعدام والسجن المؤبد، التي أصدرتها محكمة النقض المصرية لتصبح بذلك واجبة النفاذ.

معايير المحاكمة العادلة

ومن بين المنظمات الموقعة على البيان، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومركز النديم لرعاية ضحايا العنف ومركز بلادي للحقوق والحريات.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى