أخبار عاجلة

24 4 مليون دينار تعاملات كبار | جريدة الأنباء


شريف حمدي

اتسمت توجهات كبار ملاك الأسهم بالبورصة الكويتية منذ بداية العام بشراء الأسهم في ظل الحالة التفاؤلية التي تعيشها البورصة خلال العام الحالي، إلا أن تعاملات الكبار جنحت للبيع بشكل لافت خلال مايو الماضي، وارتفعت قيمة تعاملات الكبار بالبورصة بنسبة 34% ببلوغها 24.4 مليون دينار، مقارنة مع قيمة التعاملات في أبريل الذي سبقه والبالغة 18.2 مليون دينار.

وبلغ عدد العمليات التي تنوعت ما بين شراء وبيع واستحواذ وتخارج من شركات إما بالكامل أو بنسب متفاوتة 34 عملية، وتم تنفيذها على اسهم 21 شركة موزعة على عدد من قطاعات السوق، ووفقا لإحصاء «الأنباء» الذي يعتمد على إفصاحات البورصة لحركة التغيرات بقائمة كبار الملاك ووحدة أبحاثها الاقتصادية، خلال تعاملات مايو الماضي تبين ما يلي:

٭ عمليات البيع بهدف تقليص حصص كبار الملاك تمت على أسهم 8 شركات مدرجة بواقع 15 عملية، وبلغت قيمتها 21.2 ملايين دينار تشكل 87.2% من الإجمالي.

٭ عمليات الشراء بهدف زيادة الحصص تمت على اسهم 4 شركات من خلال 5 عمليات، وبلغت قيمتها 3.2 ملايين دينار تشكل 12.8% من الإجمالي.

٭ بلغت قيمة اكبر الصفقات نحو 9.2 ملايين دينار، وكانت عبارة عن بيع شركة جيمبال القابضة لنسبة 15.3% من أسهم شركة المزايا لتتقلص حصة «جيمبال» إلى 8.7% من 24%.

٭ قلص الشيخ سالم صباح الناصر الصباح ملكيته في بنك أهلي متحد – البحرين خلال تعاملات الشهر الماضي إلى 5.6% من خلال عمليتين بيعيتين بقيمة 6.7 ملايين دينار، وهو رابع اكبر الملاك في البنك الذي تتصدر قائمة كبار الملاك فيه الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبة 18.7%.

٭ اقتصرت عمليات دخول المستثمرين في قائمة الكبار خلال مايو الماضي على 3 شركات هي مزايا ووثاق ودلقان، وكان أبرزها دخول مجموعة شركة جي اي اتش للتمويل المحدودة (شركة بيت الإعمار الخليجي) على مزايا لترفع حصتها بنسبة 11.6%، لتصل إلى 20.3% وبذلك تكون أكبر الملاك في مزايا.

٭ شهدت تعاملات مايو الماضي 8 عمليات تخارج من 8 شركات وأصبحت نسب ملكياتهم أقل من 5%، في مقدمتها خروج الهيئة العامة لشؤون القصر من الوطنية العقارية، حيث كانت الهيئة تمتلك 5.3% من أسهم الشركة.

٭ كما تخارجت مجموعة شركة جي اي اتش للتمويل المحدودة (بيت الاستثمار الخليجي) من «فيوتشر كيد» وكانت تمتلك 16.7%، وتخارجت شركة الديرة اي جى من «ايفا» وكانت تمتلك 9.7%.

٭ ومن التخارجات التي تمت الشهر الماضي، تخارج شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات من شركة «صناعات» وكانت نسبة ملكيتها 5.12%.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى