أخبار عاجلة

البلدية فتح باب تأهيل شركات أعمال | جريدة الأنباء


بداح العنزي

وافقت البلدية على فتح باب التأهيل للشركات والمؤسسات لأعمال نقل النفايات البلدية الصلبة، الإنشائية، أنقاض البناء، الاسبستية.

وانتهت البلدية من إعداد كراسة التأهيل المعدة لهذا الشأن تمهيدا لدعوة الشركات والمؤسسات الراغبة في نقل نفايات البلدية لشراء كراسة التأهيل المعدة خصيصا لذلك وتضمنت الكراسة التي تنشرها «الأنباء» التالي:

التعاريف: أولا: النفايات: هي مجموعة الفضلات الناتجة عن التجمعات السكانية والحضرية والأنشطة المصاحبة لها من اجتماعية واقتصادية وتنموية، وترتبط كمياتها بعلاقة مطردة مع كثافة تلك التجمعات وطبيعة الأنشطة المصاحبة لها، ولغرض تنفيذ النظام الخاص بنقل النفايات التي يمكن تصنيفها وفقا لما يلي:

أ- النفايات البلدية: هي النفايات التي تصنف وفقا لمصدر إنتاجها ونوعيتها وطبيعة تكوينها من صلبة وشبه صلبة، وتشمل كلا من النفايات السكانية والتجارية والمكتبية إضافة إلى الحيوانية والزراعية وتلك الناتجة عن المسالخ وبعض أنواع النفايات الصناعية غير المضرة.

ب- النفايات الإنشائية وأنقاض البناء: هي النفايات الناجمة عن أعمال هدم المباني والمنشآت وتلك التي تخلفها أعمال إقامة وتشييد المباني الجديدة وترميم وصيانة المباني القائمة وأي مخلفات إنشائية ناتجة عن المشاريع.

ج- النفايات الاسبستية: هي النفايات الناتجة عن أعمال الهدم والمشاريع التطويرية والتي تحتوي على مادة الاسبست الخطرة التي يجب التعامل معها بطريقة سليمة وآمنة بيئية، وتكمن خطورتها عند تعرضها لعوامل تؤدي إلى تكسرها وتطاير أليافها واستنشاقها عبر الجهاز التنفسي، وتكون متواجدة في الأنابيب والأسقف والمظلات.

ثانيا: مصدر النفايات: هي الجهة التي تنتج عنها النفايات البلدية الصلبة والنفايات الإنشائية وأنقاض البناء.

ثالثا: موقع رفع ومعالجة النفايات: وتتضمن المواقع التالية:

أ- موقع رفع النفايات: هو المكان الذي تحدده البلدية لتجميع النفايات ليتولى الناقل المختص رفعها.

ب- موقع معالجة النفايات: هو المكان الذي تقوم بتحديده البلدية وتتم فيه معالجة النفايات وذلك بتدويرها أو حرقها أو ردمها أو بأي وسيلة أخرى معتمدة من قبل الجهات المعنية.

رابعا: ناقل النفايات: هي الشركة أو المؤسسة المؤهلة والمصنفة من قبل البلدية لنقل النفايات من مصدر إنتاجها أو تواجدها إلى مكان معالجتها.

خامسا: بيان نقل النفايات: هو النموذج المعتمد من قبل البلدية والجهات المعنية الأخرى، والذي يتم فيه تحديد كمية النفايات المنقولة ووصفها ومصدرها ومحضر تسلمها ونقلها، إضافة إلى جهة ومكان استقبالها ومعالجتها.

سادسا: الجهات المعنية: هي بلدية الكويت والهيئة العامة للبيئة والجهات الحكومية الأخرى كل حسب اختصاصه.

سابعا: الإدارة المعنية: هي الإدارة المختصة قانونا بتطبيق أحكام لائحة النظافة ونقل النفايات وكذلك لائحة السلامة.

ثامنا: المعايير والاشتراطات: هي الضوابط الصادرة من قبل بلدية الكويت والهيئة العامة للبيئة والجهات الحكو مية الأخرى كل حسب اختصاصه.

وحددت البلدية الرسوم التي ستحصلها وتشمل ما يلي:

٭ يجب على طالبي التأهيل المؤهلين من قبل لجنة التأهيل المختصة دفع رسم وقدره 100 دينار غير قابلة للاسترداد – لاستصدار شهادة التأهيل للمرة الأولى والتي تبلغ صلاحيتها فترة 3 سنوات.

٭ سيتم احتساب رسم وقدره 15 دينارا غير قابلة للاسترداد يتم دفعها من قبل طالبي التأهيل المؤهلين عن كل معدة نقل تم تأهيلها ضمن الكشف المقدم من قبلهم وذلك طوال فترة سريان صلاحية شهادة التأهيل والبالغة مدة 3 سنوات.

٭ يجب على طالبي التأهيل المؤهلين وعند انتهاء فترة سريان صلاحية شهادة التأهيل والبالغة مدة 3 سنوات دفع رسم وقدره 50 دينارا غير قابلة للاسترداد – لتجديد شهادة التأهيل لفترة مماثلة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى