أخبار عاجلة

اللقاحات ضد المتحور الهندي فعالة | جريدة الأنباء


  • مجلس الوزراء: التهاون في تطبيق الاشتراطات يستلزم إجراءات مشددة
  • أكد أن مسؤولية المجتمع تعتمد على مدى ارتقاء الوعي بمخاطر الوباء وعدم التهاون في الالتزام بالتعليمات الصادرة من السلطات الصحية
  • تكليف لجنة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بوضع برنامج تنفيذي يتسق مع المعايير اللازمة لعملية التقييم المتبادل القادم للكويت
  • ترحيب بقرار السعودية قصر أداء مناسك الحج للعام الحالي على المواطنين والمقيمين داخل المملكة بإجمالي 60 ألف حاج

مريم بندق

طمأنت مصادر مسؤولة بأن الحالات التي تأكدت إصابتها بڤيروس المتحور الهندي محدودة وتحت العزل، داعية المواطنين والمقيمين إلى مواصلة الالتزام بالاحترازات الصحية، لافتة إلى ان التطعيم فعّال ضد هذا الڤيروس المتحوّر الذي اطلق عليه اسم «دلتا».

وقالت مصادر أخرى ان جرعتي لقاح للجميع لضمان الحماية من «دلتا»، مشيرة إلى أن إجراءات حماية الأشخاص من الإصابة بالمتحور الهندي السريع الانتشار هي: التطعيم أولا ومن ثم الالتزام بالكمام مع تنظيف اليدين قبل ارتدائه وبعد خلعه، والتباعد والحرص على المسافة الآمنة حتى عند التحدث مع الآخرين، ومنع التجمعات، وتطهير اليدين باستمرار، وتهوية الأماكن المتواجدين بها، والعطس والسعال في ثنية المرفق مع استخدام المناديل الورقية والتخلص منها بشكل سليم في صندوق النفايات، وعدم السفر أو الخروج من المنزل إلا للضرورة.

وكشفت المصادر عن ان قضية توفير اللقاحات في مواعيدها المناسبة من ضمن القضايا التي أطلع وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح مجلس الوزراء عليها انطلاقا من حرص المجلس و«الصحة» على إنجاز البرنامج الوطني للتطعيم وفق مواعيده المقررة.

وأحاط وزير الصحة المجلس بالنسبة المحقّقة حتى الآن من البرنامج الوطني للتطعيم، والنسبة المسجلة من المواطنين والمقيمين من إجمالي النسبة المستهدفة وفئات الشرائح المتبقية، والأدوات والوسائل المقترحة لتسجيلها وفق المواعيد المحددة للعودة إلى الحياة الطبيعية.

وأطلع المجلس كذلك على ما تم إنجازه على صعيد الجرعة الثانية من لقاح «أسترازينيكا» وخطوات الوزارة للحصول على كميات اللقاح المتبقية وفق المواعيد المتفق عليها.

وتطرقت المصادر إلى قضية الڤيروسات المتحورة والضوابط والاشتراطات التي تتمسك بها وزارة الصحة تحوطا من هذه الڤيروسات، مؤكدة ان أي مقترحات لتوسيع هذه الضوابط والاشتراطات تهدف إلى حماية الصحة العامة للجميع.

وعلمت «الأنباء» انه لا توجّه حتى الآن بإغلاق مطار الكويت الدولي، وقالت المصادر إنه لم تصدر تعليمات للقياديين بمطار الكويت الدولي لتطبيق إجراءات جديدة مع القادمين من الدول التي ثبت وجود المتحور الهندي بها، لافتة إلى ان استثناء  5 فئات من القادمين غير المطعّمين من الإجراءات الصحية مستمر.

وأوضحت المصادر ان تحديد تاريخ تمديد افتتاح الأنشطة التجارية مثل المجمعات والمطاعم والمقاهي أو تاريخ افتتاح بعض الأنشطة التي ما زالت مغلقة مثل نوادي ألعاب الأطفال وفق التصورات الصحية يتم من خلال منظومة متكاملة تتضمن 3 ضوابط أساسية، هي: المضي قدما في إنجاز خطة التطعيم والالتزام بالاحترازات الصحية، ومتابعة التزام الأنشطة المفتوحة بالاشتراطات، حتى نصل إلى مرحلة انخفاض أعداد الإصابات اليومية.

وزير الصحة يطلع مجلس الوزراء على إنجازات البرنامج الوطني للتطعيم ونسبة المواطنين والمقيمين غير المسجلين حتى الآن

  • ضوابط التحوط من الفيروسات المتحورة لحماية الجميع

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة ل ” الأنباء” ان مجلس الوزراء سيعقد جلسته الاعتيادية برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد بعد قليل .

وأوضحت ان المجلس سيحسم عدة ملفات تشكل قضايا الساعة لارتباطها بمصالح المواطنين الحياتية .

وكشفت عن ان قضية توفير اللقاحات في مواعيدها المناسبة من ضمن القضايا التي سيطلع وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح المجلس عليها انطلاقا من حرص المجلس و” الصحة ” على انجاز البرنامج الوطني للتطعيم وفق مواعيده المقررة.

و يحيط وزير الصحة المجلس بالنسبة المحققة حتى الآن من البرنامج الوطني للتطعيم، والنسبة المسجلة من المواطنين والمقيمين من إجمالي النسبة المستهدفة وفئات الشرائح المتبقية، والأدوات والوسائل المقترحة لتسجيلها وفق المواعيد المحددة للعودة إلى الحياة الطبيعية .

ويطلع وزير الصحة المجلس كذلك على ماتم انجازه على صعيد الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا، وخطوات الوزارة للحصول علي كميات اللقاح المتبقية وفق المواعيد المتفق عليها.

وتطرقت المصادر الى قضية الفيروسات المتحورة والضوابط والاشتراطات التي تتمسك بها وزارة الصحة تحوطا من هذه الفيروسات، مؤكدة ان أي مقترحات لتوسيع هذه الضوابط والاشتراطات تهدف إلى حماية الصحة العامة للجميع.

صحياً: 3 ضوابط لتمديد افتتاح المجمعات والمطاعم والمقاهي

أوضحت مصادر مطلعة ان تحديد تاريخ تمديد افتتاح الأنشطة التجارية مثل المجمعات والمطاعم والمقاهي أو تاريخ افتتاح بعض الأنشطة التي مازالت مغلقة مثل نوادي العاب الأطفال وفق التصورات الصحية يتم من خلال منظومة متكاملة تتضمن 3 ضوابط أساسية هي: المضي قدما في انجاز خطة التطعيم، والالتزام بالاحترازات الصحية، ومتابعة التزام الأنشطة المفتوحة بالاشتراطات، حتى نصل الى مرحلة انخفاض أعداد الاصابات اليومية، وصولا الى التمهيد لتحقيق المناعة المجتمعية، ويعقب ذلك تحديد تاريخ إلغاء اغلاق الأنشطة وتمديد افتتاح أنشطة اخرى.

واستدركت المصادر قائلة: ان القرار قد يستند الى عوامل اخرى مثل العوامل الاقتصادية والاجتماعية والمالية.

وكانت ” الأنباء” قد نشرت في عددها الصادر اليوم ” لا تغيير على مواعيد فتح المجمعات والمطاعم والمقاهي .. تبقى حتى الساعة الثامنة مساءً كما هو الآن”.

“الصحة”: إصابات “المتحور الهندي” محدودة وتحت العزل

طمأنت مصادر صحية بأن الإصابات بالمتحور الهندي محدودة وتحت العزل، داعية المواطنين والمقيمين إلى مواصلة الالتزام بالاحترازات الصحية.

لا إغلاق لمطار الكويت .. بعد اكتشاف “المتحور الهندي”

علمت “الأنباء” انه لا توجه حتى الآن لإغلاق مطار الكويت الدولي بعد إعلان وزارة الصحة رسميا اكتشاف المتحور الهندي في البلاد.

لا تعليمات للقياديين بمطار الكويت لتطبيق إجراءات جديدة مع القادمين من دول ثبت وجود “المتحور الهندي” بها

قالت مصادر مسؤولة في تصريحات خاصة ل ” الأنباء “، إنه لم تصدر تعليمات للقياديين بمطار الكويت الدولي لتطبيق إجراءات جديدة مع القادمين من الدول التي ثبت وجود المتحور الهندي بها .

هذه إجراءات الحماية من “المتحور الهندي”

أوضحت مصادر صحية لـ ” الأنباء” أن اجراءات حماية الأشخاص من الإصابة بالمتحور الهندي السريع الانتشار هي: التطعيم أولا و من ثم الالتزام بالكمام مع تنظيف اليدين قبل ارتدائه وبعد خلعه، والتباعد والحرص على المسافة الآمنة حتى عند التحدث مع الآخرين، ومنع التجمعات، وتطهير اليدين باستمرار، و تهوية الأماكن المتواجدين بها، و العطس والسعال في ثنية المرفق مع استخدام المناديل الورقية والتخلص منها بشكل سليم في صندوق النفايات، وعدم السفر أو الخروج من المنزل إلا للضرورة .

لا تعديل حتى الآن على الـ 5 فئات المستثناة من الإجراءات الصحية المستمر في تطبيقها

الكويتيون القادمون من الخارج غير المطعّمين: حجر 14 يوماً و3 مسحات “PCR”

شددت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ “الأنباء” على الاستمرار في تطبيق الاجراءات الصحية على الكويتيين القادمين من الخارج غير المطعمين.

وأوضحت المصادر انه لا تعديل حتى الان على هذه الاجراءات التي تتضمن الحجر الصحي لمدة 14 يوما منها 7 أيام حجر مؤسسي وعمل مسحة في اليوم السادس، واستكمال 7 أيام حجر منزلي.

ولفتت المصادر الى تقديم فحص PCR خلال 72 ساعة قبل تاريخ ركوب الطائرة على ان تكون النتيجة سلبية، والتسجيل في تطبيق كويت مسافر وتطبيق شلونك، وعمل مسحة اخرى عند الوصول الى مطار الكويت.

وردا علي سؤال حول الفئات المستثناة من الحجر المؤسسي اجابت المصادر : الفئات ال 5 الواردة في القرار لم يتم عليها اي تعديل ايضا.

وفيمايلي نص بيان اجتماع مجلس الوزراء

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي في قصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد. وبعد الاجتماع، صرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د.أحمد ناصر المحمد بما يلي:

استهل مجلس الوزراء اجتماعه بالاستماع إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح بشأن آخر التطورات المتعلقة بوباء كورونا على مستوى العالم ومستجدات الوضع الصحي في البلاد من واقع الإحصاءات التي تشهد ارتفاعا ملحوظا بالآونة الأخيرة في أعداد حالات الإصابات وحالات دخول المستشفى ومن يتلقون العلاج في العناية المركزة نظرا لعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية والوقائية، لاسيما ما تعلق بالتباعد الاجتماعي في الأماكن العامة والخاصة التي تعود بالضرر على الجميع وتؤدى إلى انتشار العدوى، كما عرض للمجلس إحصائية حول نتائج فحص الجينات الفيروسية التي أجرتها وزارة الصحة مؤخرا والتي تؤكد إصابة بعض الحالات بالمتحور «دلتا» من فيروس كورونا والذي انتشر في أكثر من 62 دولة حول العالم.

وإذ ينوه مجلس الوزراء بالتقدير بمستوى الوعي لدى المواطنين والمقيمين وحرصهم على التقيد بتطبيق الاشتراطات الصحية وتجنب التجمعات والمخالطة، إلا أن المجلس يحذر البعض الآخر من التهاون بتطبيق الإجراءات الوقائية والبعد عن التجمعات والمخالطة تجنبا لاتخاذ إجراءات احترازية مشددة، وقد أكد المجلس أن مسؤولية المجتمع تعتمد على مدى ارتقاء الوعى بمخاطر هذا الوباء وعدم التهاون في الالتزام بالتعليمات الصادرة من السلطات الصحية بما في ذلك التجمعات في الحدود المتاحة باعتبارها سلام وأمان وصحة للجميع، وذلك لحين احتواء الوباء والقضاء عليه، مشيدا بالإقبال الكبير على تلقى اللقاح المضاد بالفيروس، والذي من شأنه تحقيق الأهداف المرجوة للوصول إلى المناعة المجتمعية المنشودة، سائلا المولى عز وجل أن يرفع الغمة عن هذه الأمة.

وبمناسبة الاحتفال الرسمي بافتتاح المكتب الدائم لمنظمة الصحة العالمية ضمن منظومة الأمم المتحدة في الكويت اليوم الثلاثاء، أشار سمو رئيس مجلس الوزراء إلى أن افتتاح مكتب للمنظمة في الكويت سيكون إضافة مهمة للجانبين ومن شأنها تعزيز العمل المشترك بين المنظمة والكويت كبلد عضو وشريك داعم خصوصا في الفترة الاستثنائية التي يعيشها العالم أجمع جراء انتشار جائحة كورونا، كما أن وجود مكتب للمنظمة سينعكس على تقدم وتطور الخدمات الصحية في الكويت وتوسعة مجال المشاريع المشتركة بين الجانبين وإلى جانب تفعيل الاستراتيجيات الصحية بين الطرفين.

من جانب آخر، تدارس مجلس الوزراء التوصية الواردة من لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن التقرير السنوي الخامس للجنة الوطنية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، والمتضمن أهم الإنجازات وأبرز التحديات التي تواجه اللجنة بالإضافة إلى تطلعاتها المستقبلية التي من شأنها تخفيض مستوى المخاطر المرتبطة بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وقرر مجلس الوزراء تكليف اللجنة بضرورة وضع برنامج تنفيذي يتسق مع المعايير اللازمة لعملية التقييم المتبادل القادم للكويت.

ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وفي هذا الصدد أعرب مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار الكويت الشديد على استمرار استهداف المدنيين والمناطق المدنية في المملكة العربية السعودية الشقيقة وآخرها سقوط طائرة مسيرة على مدرسة في مدينة عسير، إضافة إلى مسيرة أخرى على مدينة خميس مشيط من قبل ميليشيا الحوثي.

وأكد المجلس أن استمرار هذه الهجمات الإجرامية والإصرار عليها وتصاعد وتيرتها بما تشكله من تهديد لأمن المملكة العربية السعودية الشقيقة واستقرار المنطقة، مؤكدا على وقوف الكويت التام إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها.

وأعرب المجلس عن ترحيب الكويت بقرار المملكة العربية السعودية الشقيقة قصر أداء مناسك الحج للعام الجاري على المواطنين والمقيمين داخل المملكة بإجمالي 60.000 حاج نظرا لاستمرار تداعيات جائحة كورونا (كوفيد ـ 19) وظهور سلالات جديدة.

وأشاد المجلس بالجهود الكبيرة والمقدرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية الشقيقة في سبيل خدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين وحرصها الشديد على سلامتهم وتسخير كل الإمكانيات لراحتهم، مثنيا على ما تبذله المملكة الشقيقة من جهود وعلى التقدم والإنجازات العلمية التي أحرزتها في سبيل مكافحة هذه الجائحة ودعم المنظومة الصحية.

ورحب المجلس بانتخاب المجتمع الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي، وأوضح المجلس أن اختيار المجتمع الدولي يعكس الدور البارز الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة على المستويين الإقليمي والدولي بقيادة صاحب السمو ‏الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وأعرب المجلس عن خالص التهاني للأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعبا وتمنياتها بالتوفيق والسداد خلال فترة العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن وبما يحفظ ويعزز الأمن والسلم الدوليين.

ثم أعرب المجلس عن إدانة واستنكار الكويت للهجمات الصاروخية التي استهدفت بها ميليشيات الحوثي المدنيين في مدينة مأرب في الجمهورية اليمنية الشقيقة والتي أدت إلى مقتل وجرح العشرات من الأبرياء.

وأكـــد أن استــمرار هذه الهجمات العدوانية واستهداف المدنيين الأبرياء وتقويض استقرار المنطقة وتجاهل المساعي الدولية الرامية إلى الوصول إلى ‏الحل السياسي المنشود يؤكد طبيعة النهج العدائي الذي تسلكه هذه الميليشيات ويؤكد الحاجة الملحة لوضح حد له.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى