أخبار عاجلة

الغملاس: تخطينا المليونين ونصف المليون جرعة ونطمح لأن نصل إلى 3 ملايين قريباً

  • الغملاس: تخطينا المليونين ونصف المليون جرعة ونطمح لأن نصل إلى 3 ملايين قريباً 
  • المعدل اليومي لأخذ اللقاح يتراوح بين 15 و20 ألفاً وننسق مع الحملات الأخرى
  • لا تتبعوا الأخبار المشككة والتطعيم الحل للقضاء على الوباء والحياة الطبيعية ستعود قريباً
  • التطعيمات المعتمدة بالكويت أربعة.. و«فايزر» الأكثر استخداماً وطواقمنا مدرّبة لإعطاء اللقاحات
  • عاشور: العاملون بـ «الصحة» بنوا خبرة متراكمة في كيفية التعامل مع الجمهور

 

أكد مدير إدارة الصحة العامة الوقائية ورئيس فريق تشغيل مركز تطعيم «كوفيد ـ 19» بأرض المعارض بمشرف د.فهد الغملاس حرص الوزارة على تقديم جرعتي التطعيم الأولى والثانية للعاملين في الحقل الإعلامي وذلك تماشيا مع توجهات الدولة بهدف الحد من انتشار كورونا، وفي إطار حرص الوزارة على تسريع وتيرة تطعيم «كوفيد ـ 19» بهدف الوصول إلى المناعة المجتمعية.

وأكد د.الغملاس أن الحملة بدأت منذ قرابة 5 أشهر، وحاليا تتقدم بخطى متسارعة، مبينا أنه سيتم تطعيم كل من سجل للتطعيم عبر رابط وزارة الصحة.

وقال: بالنسبة لعدد من يتلقى التطعيم في المركز داخل أرض المعارض، نحن نتحدى أنفسنا بالأرقام، ونستطيع أن نقول إن المعدل اليومي لمتلقي التطعيم في مركز أرض المعارض بمشرف بين 15 و20 ألفا، وهناك أيام يصل فيها العدد إلى أكثر من ذلك بالتزامن مع الخطة الوطنية للتطعيم بالتنسيق مع الحملات الأخرى، سواء في مراكز الرعاية الأولية بالمناطق الصحية المختلفة أو الفرق الميدانية التي تعمل بجهد كبير لتطعيم الناس في مواقع عملهم سواء في الوزارات أو مراكز التسوق.

وأشار إلى ان العاملين بالمركز يطمحون لأن نصل إلى 3 ملايين جرعة على المدى القصير، موضحا أن التطعيمات المعتمدة بالكويت هي 4 تطعيمات وهي: «فايزر ـ بيونتك»، و«أكسفورد»، و«جونسون آند جونسون»، و«موديرنا»، مبينا أن التطعيمات الأكثر استخداما في الكويت وأخذت بشكل كبير هي «فايزر» و«أكسفورد»، وهناك طواقم مدربة لتخزين وإعطاء اللقاحات.

وحول قرارات مجلس الوزراء، قال الغملاس: نحن ننفذ كل ما يصلنا من قرارات من مجلس الوزراء، وحتى الآن لم يسمح بدخول غير الكويتيين إلى البلاد فيما عدا الأقرباء من الدرجة الأولى للمواطنين، والعمالة المنزلية المرافقة لهم.

وتابع: أما بالنسبة للمواطنين فهناك قرار من مجلس الوزراء بالحجر الصحي سواء كان مؤسسيا أو منزليا طبقا للخطة، أو الفئة المحصنة التي حصلت على جرعتين أو جرعة واحدة حسب القرار وتعميم الإدارة العامة للطيران المدني، أو المتعافين من إصابة قريبة.

وذكر د.الغملاس أن هناك خطة توسعية بزيادة عدد مراكز التطعيم، حيث تم افتتاح 15 مركزا، والخطة هي شمول أكبر عدد ممكن من المراكز الصحية للتطعيم بها.

وبين أن هناك لجانا علمية مختصة لدراسة تأثيرات اللقاحات المختلفة والتأكد من مأمونية اللقاحات، وكذلك الفاعلية، ونحن دائما نقول إنه لابد من توافر الفاعلية والمأمونية للقاحات، وأنا أضيف عليهما كذلك توافر اللقاح.

واعرب عن تفاؤله بقوله: أنا متأكد أنه بمقدور الجيش الأبيض تحت إشراف وزير الصحة ووكيلها بالقضاء على الوباء سواء باللقاح أو باتباع الإجراءات الوقائية.

ووجه د.الغملاس كلمة إلى الشعب الكويتي وجميع المقيمين على أرضها قائلا: عليكم بالصبر، فنحن نسير على أكثر من محور، وعليكم بتجنب الشائعات والتواصل مع وزارة الصحة لاستقاء المعلومات الصحيحة من مصادرها الموثوقة، وادعوكم للتمهل والصبر من جهة توفير وأخذ اللقاح، فنحن نسعى إلى توفير وإعطاء اللقاح تزامنا مع الخطة الوطنية، ونحن نطمع بإرضاء جميع المواطنين والمقيمين.

آلية العمل

من جهته، قال المشرف الإداري بمركز الكويت للتطعيم د.حسن عاشور إن مرحلة التطعيم التي انطلقت في ديسمبر 2020 جاءت بعد جهود كبيرة من برامج وخطط وزارة الصحة للتصدي لجائحة كورونا، فالعاملون في وزارة الصحة بنوا خبرة متراكمة في كيفية التعامل سواء مع الجمهور أو في تجهيز أماكن الفحص الميداني والمحاجر.

واضاف انه من الأشياء التي ساعدت في عملية التنظيم بقاعات أرض المعارض أنها تستوعب عددا كبيرا في آن واحد، بجانب أنه يتم تقسيم المراجعين بطريقة سلسة، مبينا أنه تم تدريب الطاقم الطبي تدريبا متكاملا تم تحت إشراف أطباء مختصين من الفريق الفني من إدارة الصحة العامة مما ساهم في استيعاب كل هذه الأعداد الكبيرة بسلاسة، وقال إن عدد العاملين في المركز يبلغ قرابة 700 فرد من وزارة الصحة، مشيرا الى أنه من الوسائل التي ساعدت على تنظيم عملية التطعيم هي الرسائل التي تبثها وزارة الصحة والقنوات الإعلامية سواء للحث على التطعيم، مما أعطى حافزا كبيرا للتوجه لأخذ التطعيم لدى المواطنين والمقيمين.

وبين عاشور أن هناك تنسيقا للتعامل مع الأعداد التي تصل إلى مركز التطعيم بحيث لا يكون هناك تجمهر، فكل فئة معينة لها تعامل خاص بها.

واختتم عاشور تصريحه قائلا إن التطعيم هو الحل الوحيد للقضاء على الوباء، ودعا المواطنين والمقيمين الى عدم الالتفات الى الاخبار المضللة والشائعات، مؤكدا ان الحياة الطبيعية ستعود قريبا بإذن الله من خلال هذه الجهود بحملة التطعيم.

شكر وتقدير

من جانبها، أكدت مسؤولة الجودة بالجريدة الزميلة أميرة زريق أن جريدة «الأنباء» وبتوصيات من رئيس التحرير الزميل يوسف خالد المرزوق تسعى دائما إلى توفير بيئة عمل آمنة وسليمة لموظفيها، وتقدمت بجزيل الشكر ووافر الامتنان إلى وزارة الصحة والقائمين على الوزارة لجهودهم الحثيثة والملموسة لسرعة استجابتهم لطلب الجريدة بتخصيص مواعيد لمنتسبيها لتطعيم الموظفين وإتمام جميع الإجراءات بسهولة ويسر.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى