أخبار عاجلة

بالفيديو الأنباء تفقدت مجمع الخدمات | جريدة الأنباء


  • طلال الغريب لـ «الأنباء»: تشكيل لجنة مختصة لتسلُّم المبنى ومتابعة معالجة الملاحظات مع المقاول
  • انتهاء تصميم مجمع خدمات عمالية في الجهراء وسنبدأ إجراءات طرح المشروع لبدء العمل الإنشائي
  • المشروع يتضمن خدمات عمل «حولي» وتقدير الاحتياج وعلاقات العمل والتفتيش والمزايا المالية
  • «الهيئة» تعمل وفقاً لخطة المشاريع الإنشائية على إنشاء مبانٍ جديدة لإدارات العمل في المحافظات

بشرى شعبان

رغم الظروف الاستثنائية الناتجة عن انتشار جائحة كورونا، استمرت الهيئة العامة للقوى العاملة في إنجاز المشاريع التطويرية للعمل وتحويل الهيئة إلى هيئة رقمية بالكامل، كما استمرت في تنفيذ المشاريع الإنشائية، ومنها مشاريع إنشاء مجمعات الخدمات العمالية في المحافظات.

«الأنباء» قامت بجولة في مشروع مجمع الخدمات العمالية في حولي، كما التقت مدير إدارة الخدمات العامة في الهيئة طلال الغريب قبيل انطلاق الجولة لاستعراض إنجازات الهيئة على مستوى مشاريع مجمعات الخدمات العمالية وتسليط الضوء على المشاريع الإنشائية للهيئة.

وقد أعلن الغريب خلال اللقاء عن إنجاز مشروع مجمع الخدمات في محافظة الأحمدي والانتقال إليه، كما تم إنجاز الأعمال الإنشائية في مجمع خدمات محافظة حولي، وفي الوقت ذاته الانتهاء من تصاميم مجمع خدمات الجهراء والتحضير لطرح المناقصة، مشيرا إلى أن جائحة «كورونا» أثرت في تباطؤ العمل خلال فترات الحظر، سواء الكلي أو الجزئي.

وكشف الغريب عن تشكيل لجنة من الهيئة والمكتب الاستشاري المسؤول عن متابعة تنفيذ مجمع خدمات حولي لتسلم المبنى ومتابعة معالجة الملاحظات مع المقاول، موضحا أن المبنى يتضمن إدارة عمل العاصمة والوحدات الخاصة بها، إلى جانب قسم السلامة المهنية ومركز المزايا المالية وأمور أخرى أوضحها خلال اللقاء، فإلى التفاصيل:

بداية، ما المشاريع الإنشائية التي تنفذها الهيئة؟

٭ تعمل الهيئة وفقا لخطة العمل للمشاريع الإنشائية بإنشاء مبان جديدة لإدارات العمل في المحافظات، وقد تم الانتهاء من مشروع إنشاء مبنى مجمع الخدمات العمالـيــة لإدارة عمــل محافظات الأحمدي وتم انتقال الإدارة والوحدات الخاصة بالخدمات العمالية إلى المبنى.

كما تم الانتهاء من مشروع مجمع الخدمات العمالية في محافظة حولي بداية شهر مايو الماضي وجار العمل حاليا على إيصال التيار الكهربائي إلى المبنى، بالاضافة إلى تأثيثه بالتعاون مع الجهات المعنية.

وهناك مشروع لإنشاء مجمع خدمات عمالية في محافظة الجهراء تم الانتهاء من تصميم المبنى وجار العمل على إجراءات الطرح لبدء العمل الإنشائي.

ماذا عن مراحل الإنجاز في المشاريع؟

٭ بالنسبة لمجمع خدمات حولي تم الإنجاز وفق البرنامج الزمني وتم تشكيل لجنة للاستلام الابتدائي مشكّلة من الهيئة والمكتب الاستشاري المشرف على تنفيذ المشروع، وقد أجرت اللجنة كشفا على المبنى وجهزت لائحة ملاحظات التسلم الابتدائي، وأرسلــت إلى المقاول وجـــار تنفيذها خلال الفترة المتوقعة للانتهاء، والأعمال في المشروع انتهت وجــــــار مخاطبـــة الجـهــــات الحكومة لإطلاق التيار الكهربائي وتشغيل المبنى والانتقال إلى المبنى بعد التأكد من جاهزية تشغيليه وتأثيثه.

ما تكلفة المشروع؟

٭ تكلفة المشروع لمبنى خدمات محافظة حولي تبلغ 4 ملايين و484 ألفا و144 دينارا.

ماذا سيقدم مجمع الخدمات العمالية في «حولي» من خدمات؟

٭ المبنى يضم كلا من: إدارة عمل محافظة حولي، وحدة تقدير احتياج حولي، وحدة علاقات العمل حولي، وحدة تفتيش حولي، مركز خدمة لإدارة شؤون صرف المزايا المالية حولي، قسم السلامة المهنية والرعاية العمالية، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدم لأصحاب العمل والعمال «استقبال جميع المعاملات الخاصة لأصحاب الشركات والمؤسســات والعمالــة الوطنية وكافة إجراءات العمل».

هل من عوائق واجهت العمل؟

٭ الظروف الاستثنائية الناتجة عن جائحة كورونا أثرت على عملية إنجاز الأعمال بشكل كبيـــر بسبب الحظر الكلي والجزئـــي، ما أدى إلى تباطؤ العمــل في بعض الأوقات إلى جانب تأخــــر وصــول المواد المعتمدة من الخارج نتيجـــة توقـــف مصانـــع الإنتاج ووسائـــل النقل.

وصف الصورة

م.سعيد الجسمي لـ «الأنباء»: المجمع سيغطي جميع خدمات «العمل» في موقع واحد

الجولة التي قامت بها «الأنباء» في موقع مشروع مجمع الخدمات العمالية في حولي جاءت برفقة مدير مشروع الخدمات العمالية لمحافظة حولي م.سعيد الجسمي، والذي أوضح لـ«الأنباء» أن المشروع عبارة عن مجمع متكامل للخدمات العمالية، وهو يقع في منطقة الوزارات بضاحية الزهراء، لافتا إلى أنه أقيم على مساحة 5000م2 ومسطح البناء 12476م2.

وذكر الجسمي أن المشروع حاليا في مرحلة التسلم الابتدائي والتي تتضمن إعطاء الملاحظات الفنية للمقاول لتلافيها، حتى يتم التسلم النهائي لقوم المشروع بتقديم خدماته إلى أصحاب الأعمال من أصحاب شركات ومؤسسات إضافة إلى العمالة.

وعن مكونات المشروع، ذكر الجسمي أنه سيضم إدارة عمل حولي وحدة تقدير احتياج محافظة حولي ووحدة تفتيش حولي ووحدة منازعات عمل حولي، كما سيضم المبنى أيضا مكاتب إدارة خدمة المواطن لتغطية احتياجات محافظة حولي لناحية تجديد الإقامات وإصدار أذونات وتصاريح العمل والإلغاء النهائي للسفر لجميع أصحاب الشركات والمؤسسات واستقبال الشكاوى في وحدة علاقات العمل المنازعات العمالية وجميع الخدمات التي تقدمها إدارة عمل حولي وستكون الخدمات في مقر واحد. وعن موعد انتقال الإدارة إلى المبنى، أوضح م.الجسمي أن العمل حاليا في مرحلة الاستلام المبدئي ووفق البرنامج الزمني انتهت مرحلة الإنشاء 100% ومرحلة الاستلام الابتدائي ومرحلة التأسيس بعد توصيل التيار الكهربائي المتوقع يكون الاستلام النهائي مع الانتهاء من التأثيث مع نهاية العام. وأشار إلى أن المشروع مكون من قسمين زون 1 ووزن 2 وعدد 2 سرداب ومواقف للسيارات ودور أرضي، وثلاثة أدوار علوية والإدارة والوحدات موزعة على جميع الأدوار وهناك صالات وكاونترات لاستقبال المراجعين.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى