أخبار عربية

تعرف على أعتى العواصف النارية في العالم


  • جيز فردينبرا
  • بي بي سي

أعتى العواصف النارية في العالم

صدر الصورة، Getty Images

عندما يصل نطاق حرائق الغابات إلى مستويات هائلة، يتغير كل شيء في المناطق المحيطة بها، إلى حد أنها تخلق “طقسها الخاص”. لذا يسابق العلماء في مختلف أنحاء العالم الزمن، لفهم طبيعة هذه الحرائق، وما يترتب عليها.

بعد ظهيرة أحد أيام شهر يونيو/حزيران 2017، رأى سكان بيدروجاو غراندي، وهي منطقة صغيرة المساحة تقع بوسط البرتغال، عمودا من الدخان يصل عرضه إلى نحو متر (ثلاثة أقدام) مقبلا عليهم من على بعد عدة أميال. في غضون دقائق، وصل رجال الإطفاء إلى المكان، لكن سرعة انتشار الرياح والنيران كانت قد تسارعت، وهو ما جعل عرض هذا العمود يصل إلى قرابة كيلومتر (نحو 0.6 من الميل).

وبمرور الساعات، تزايدت قوة الرياح والنيران بإيقاع متسارع، وبات عمود الدخان أشبه بسحابة رعدية داكنة بدأت في التكون على ارتفاع عالٍ في الغلاف الجوي. لكن ذلك لم يمثل إشارة مُرحبا بها تبشر بهطول الأمطار، وإنما علامة منذرة، بتكون نوع غريب من نوعه من السحب الرعدية.

الأنباء الخاصة بهذه التطورات عبرت المحيط لتصل إلى واشنطن على يد عالم استرالي، أبلغ بها خبير الأرصاد الجوية مايك فروم، الذي يعمل في مختبر أبحاث تابع للبحرية الأمريكية، ويتعاون مع وكالة الفضاء والطيران (ناسا).



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى