أخبار عاجلة

دمج القطاع النفطي في 3 شركات فقط

أحمد مغربي

كشف مصدر نفطي رفيع المستوى عن أن مؤسسة البترول الكويتية قطعت شوطا كبيرا في حسم إعادة هيكلة القطاع النفطي، حيث يقوم أحد البيوت الاستشارية العالمية بوضع الخطة التفصيلية لإعادة الهيكلة، والتي تتمثل ملامحها الرئيسية حتى الآن في الإبقاء على مؤسسة البترول الكويتية كما هي عليه، على أن تتبعها 3 شركات مستقلة بذاتها.

وقال المصدر ان الشركات الثلاث المستقلة ستكون كالتالي: شركة معنية بالاستكشاف والانتاج داخل الكويت، وشركة معنية بالتكرير والتصنيع داخل الكويت، والشركة الثالثة معنية بالعمليات العالمية.

وذكر ان مؤسسة البترول الكويتية ستتبعها 3 قطاعات رئيسية تحت مظلتها، بالإضافة الى نقل تبعية شركة ناقلات النفط الكويتية الى قطاع التسويق العالمي، مشيرا الى انه تم البدء في إعداد الخطة التفصيلية في النصف الثاني من شهر يناير 2021، ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من هذه الدراسة نهاية العام الحالي، وسيتم بعد ذلك أخذ الموافقات المطلوبة واللازمة للبدء في التنفيذ.

وبين المصدر ان المستشار الفني الذي قامت «البترول» بتكليفه في 2018 خلص إلى أن الهيكل التنظيمي للقطاع النفطي بحاجة الى إعادة هيكلة لرفع كفاءة العمليات وتكاملها والوصول الى التميز التشغيلي، وقد تم عرض هذه الدراسة على المجلس الأعلى للبترول وأخذ الموافقة للمضي قدما في تنفيذ الدراسة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى