أخبار عربية

الفطر الأبيض: عدوى فطرية مقاومة للأدوية تشكل تهديدا لحياة المرضى في الهند


  • سوتيك بيسواس
  • مراسل الشؤون الهندية في بي بي سي

رسم توضيحي لفطر وحيد الخلية (خميرة) كانديدا أوريس. تم التعرف على المكورات العنقودية الذهبية لأول مرة في عام 2009. وتسبب التهابات خطيرة مقاومة للأدوية المتعددة للمرضى في المستشفيات ولها معدلات وفيات عالية. ويسبب هذا الفطر التهابات مجرى الدم والجروح والأذن، كما تم عزله من عينات الجهاز التنفسي والبول.

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

تسبب الفطريات الميكروبية (كانديدا أوريس) التهابات خطيرة مقاومة لأدوية متعددة لدى المرضى في المستشفيات

دخل مريض في منتصف العمر، مصاب بكوفيد 19 إلى وحدة العناية الفائقة في مستشفى بمدينة كلكتا شرقي الهند في شهر مايو/أيار. ومع تدهور حالته، وُضع تحت جهاز التنفس الاصطناعي وأُعطي منشطات الستيرويد التي تُعد علاجاً منقذاً لحياة مرضى كوفيد 19 وأمراض أخرى خطيرة وحرجة.

بيد أن خبراء يقولون إن عقار الستيرويد يقلل من مناعة الجسم ويرفع مستويات السكر في الدم أيضاً.

وبعد قضاء فترة طويلة في وحدة العناية الفائقة، تعافى المريض وكان جاهزاً للعودة إلى منزله عندما اكتشف الأطباء أنه مصاب بنوع من الفطريات المقاومة للأدوية والقاتلة.

وتوصف فطريات كانديدا أوريس (التي تسبب ما يعرف بداء القلاع أو البقع البيض)، والتي تم اكتشافها منذ أكثر من عقد من الزمن، بأنها واحدة من أكثر جراثيم المستشفيات رعباً في العالم. وهي تصيب مجرى مجرى الدم وتعد من أكثر الجراثيم التي يتم اكتشافها بشكل متكرر في وحدات العناية الفائقة حول العالم، إذ تبلغ نسبة الوفيات جراء الإصابة بها نحو 70 في المئة.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى