أخبار عاجلة

لوكاشنكو يتحدى أوروبا ويصف المعارض بالإرهابي

بنبرة تحد دافع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو أمس، عن قرار تحويل مسار طائرة أوروبية واعتقال المعارض رومان بروتاسيفيتش الذي كان على متنها ما أثار تنديدا داخل البلاد وخارجها.

وفي أول تصريحات علنية له منذ تحويل مسار طائرة راين اير واعتقال بروتاسيفيتش، قلل لوكاشنكو من أهمية التنديد الدولي الذي أثارته الحادثة.

وقال في كلمة أمام نواب البرلمان: «تصرفت بشكل قانوني لحماية شعبنا»، حسب وكالة الأنباء البيلاروسية الرسمية (بيلتا).

واعتبر أن الانتقادات ليست سوى محاولة أخرى من مناوئيه لتقويض حكمه، مؤكدا أن «الذين يضمرون لنا السوء في البلاد وخارجها، غيروا أساليب هجومهم على الدولة». وأضاف «فقد تجاوزوا العديد من الخطوط الحمر وحدود المنطق والأخلاق الإنسانية».

وأوضح لوكاشينكو أن «إجبار الطائرة على الهبوط بواسطة طائرة مقاتلة من طراز ميج – 29 هو كذبة مطلقة!». وقال إن بيلاروسيا تصرفت لأسباب تتعلق بالسلامة لأن الطائرة حلقت فوق محطة الطاقة النووية في البلاد.

وقال رئيس بيلاروسيا، إن بلاده تلقت إنذارا من سويسرا بوجود قنبلة على متن طائرة «ريان إير» التي هبطت في بيلاروسيا.

وقال لوكاشينكو إن بروتاسيفيتش هو «إرهابي»، مضيفا ان المدون المعارض كان يخطط لـ «انتفاضة دموية» في بيلاروسيا. كما قال لوكاشينكو: «كان هناك إرهابي على متن الطائرة»، وأكد أن القبض على أي من المواطنين هو حق سيادي لبلاده.

وعلى الرغم من اتهام القادة الأوروبيين سلطات مينسك باختطاف الطائرة، واتفاقهم على وقف الرحلات فوق بيلاروس وطلبهم من شركات الطيران تجنب المجال الجوي البيلاروسي، إلا أن الكرملين واصل دعمه لمينسك وأعلن أمس أنه لا سبب يدعو «لعدم تصديق» تصريحات الرئيس البيلاروسي. وقال المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصحافيين إن «الكرملين لا يرى سببا لعدم الوثوق في تصريحات القيادة البيلاروسية».

في المقابل، واصلت المعارضة البيلاروسية هجومها على لوكاشينكو، حيث دعت زعيمتها المقيمة في المنفى الآن سفيتلانا تيخــانوفـــسكــايا، والتـي أعلنت الفوز في انتخابات أغسطس الماضي في كلمة لها أمام البرلمان الأوروبي عبر الفيديو امس، إلى عدد من التدابير الملموسة ومنها حظر الاستثمارات الأجنبية الجديدة وعلى الصادرات الرئيسية لبيلاروسيا مثل النفط ومنتجات المعادن وسماد البوتاس والخشب.

من جهتها، قالت والدة بروتاسيفيتش لوكالة فرانس برس في پولندا، إنها لم تنم منذ توقيفه. وأضافت باكية «أطلب، وأتوسل وأدعو المجتمع الدولي بأسره لإنقاذه، سوف يقتلونه هناك».

وفي السياق، ذكرت وكالة أنباء إنترفاكس-أوكرانيا نقلا عن فاليري تاراسيوك كبير مكتب تنظيم الطاقة الأوكراني القول، ان أوكرانيا حظرت استيراد الكهرباء من روسيا وبيلاروسيا حتى الأول من أكتوبر المقبل.

وقد يمتد الحظر على الاستيراد لما بعد الأول من أكتوبر، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرغ للأنباء.

يشار إلى أن الحكومة الأوكرانية علقت رحلات الطيران مع بيلاروسيا اعتبارا من امس بعد حادثة الطائرة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى