أخبار عاجلة

ميد 80% نسبة الإنجاز في مصفاة الدقم | جريدة الأنباء


محمود عيسى

أعلنت الشركة العمانية القابضة للطاقة (OQ) أن أعمال الهندسة والتوريد والبناء EPC في مشروع مصفاة الدقم قد تجاوزت 80%، بينما ذكر في وقت سابق ان نسبة التقدم الذي تم انجازه في أعمال الهندسة والتوريد والبناء في المشروع المقدرة تكلفته بنحو 7 مليارات دولار قد بلغت 82.4% كما في 30 أبريل، وذلك وفقا لما نقلته المجلة عن الشركة العمانية.

جدير بالذكر ان شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية التي تشرف على تشغيل مشروع المصفاة هي مشروع مشترك مناصفة بين الشركة العمانية القابضة وشركة البترول العالمية الكويتية.

وتبلغ طاقة مصفاة الدقم التكريرية 230 ألف برميل يوميا من الخام وتشمل المشتقات النفطية المقرر إنتاجها الديزل والنافتا ووقود الطائرات وغاز البترول المسال.

وقال الرئيس التنفيذي ل‍شركة البترول الكويتية العالمية والرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبيك» الشيخ نواف سعود الصباح في مقابلة أجرتها «ميد» مؤخرا إن إنجاز الأعمال الميكانيكية في مشروع مصفاة الدقم قد يتأخر إلى عام 2023، وعزا ذلك الى مسائل ذات علاقة بوباء كورونا.

وكان الاحتفال بوضع حجر الأساس للمشروع قد تم في أبريل 2018، وعلى اثر ذلك أصدرت الشركة العمانية الكويتية إخطارا رسميا في يونيو من العام المذكور للمقاولين للمضي قدما في العمل بالمشروع الذي يقع في المحافظة الوسطى بسلطنة عمان على محاذاة سواحل بحر العرب.

وقد أعلن في حينه أن تنفيذ المشروع بالكامل سيستغرق نحو 42 شهرا، ما يعني الانتهاء من أعمال الهندسة والتوريد والبناء بحلول يناير 2022.

وقالت مجلة ميد إن أعمال الهندسة والتوريد والبناء EPC في مصفاة الدقم تنقسم إلى ثلاث حزم رئيسية منفصلة، تضم أولاها وحدات المعالجة، بينما تشتمل الحزمة الثانية على المرافق والمنشآت خارج الموقع، فيما تتضمن الحزمة الثالثة محطة تصدير المنتجات في ميناء الدقم، وصهاريج تخزين النفط الخام في المصفاة في رأس مركز وخط الأنابيب الممتد لمسافة 80 كيلومترا من هذه الصهاريج إلى المصفاة.

وقد فاز بالحزمة الأولى تحالف إسباني- كوري جنوبي ضم كلا من شركتي تكنيكاس ريونيداس الإسبانية ودايوو الكورية الجنوبية للهندسة والانشاءات.

اما التحالف القائم بين شركتي بتروفاك البريطانية وسامسونغ إنجنيرنج الكورية الجنوبية فقد فاز بالحزمة الثانية، بينما ارسيت مجموعة اعمال الحزمة الثالثة على التحالف المكون من شركتي سايبيم الإيطالية وشيكاغو بريدج آند آيرون الاميركية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى