أخبار عاجلة

د جنان الحربي مرضى نقص المناعة أكثر | جريدة الأنباء


قالت خبيرة علم الحشرات والأستاذة المساعدة في «التطبيقي» د.جنان الحربي ان حالة من الذعر يعيشها الناس بعد تداول أخبار عن ظهور عدوى فطرية قاتلة في الهند، مشيرة إلى أن هذه العدوى تعرف بعدوى «الفطريات السوداء ـ ميكورميكوسيس» أو «بعفن الغشاء المخاطي» التي تنجم عادة عن فطر اسمه «ميوكر»، وينتقل إلى الانسان وبقية الكائنات الحية عن طريق استنشاق جراثيم العفن أو تناول طعام ملوث بها.

وأيضا، بإمكان الجراثيم التسلل إلى الجسم أثناء الجراحة أو تلوث الجروح أو من خلال الأظافر الملوثة.

واضافت: جراثيم عفن «الميوكر» متواجدة في جميع أنحاء العالم ولديها حوالي 50 نوعا وعادة ما تتواجد في التربة، وعلى النباتات وحتى في الجهاز الهضمي لمختلف الحيوانات. تنمو مستعمرات هذا العفن بسرعة كبيرة ويتكاثر عن طريق إنتاج الجراثيم أو السبورز المعدية.

وزادت: عادة يكثر تواجد الفطر الأسود في الأماكن الرطبة ويدخل كذلك من خلال الهواء الداخلي للمنازل والمدارس والمكاتب، وينتشر غالبا في غبار المنزل والسجاد والفرش القذر وفي قنوات التهوية والتكييف.

ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية (CDC)، يزيد معدل نمو الفطر الأسود في التربة المخصبة بالأسمدة العضوية، ويتواجد بنسبة عالية على النباتات والفواكه والخضراوات المتحللة والمتعفنة، والحبوب المخزنة، ومنتجات الألبان وروث الحيوانات، وأيضا على أنابيب المياه التالفة والخشب.

واستطردت د.الحربي: بطبيعة الحال، يتم استنشاق جراثيم الفطر الأسود من قبل البشر على أساس يومي، ولكنها في الغالب غير ضارة.

وقال د.أكشاي ناير، جراح العيون في مومباي، لـ «بي بي سي نيوز» إن هذا العفن موجود في كل مكان حتى في أنف ومخاط الأشخاص الأصحاء.

ولحسن الحظ، معظم أنواع هذا الفطر نادرا ما تنمو في درجة 37°C. ومع ذلك، توجد بعض الأنواع المقاومة للحرارة ومن المعروف أنها تسبب التهابات انتهازية للبشر والحيوانات.

تهديد فطر الغشاء المخاطي لصحة الإنسان متواجد دائما حيث إن أغلب الناس يتعرضون لهذا الفطر ويتعايشون معه.

وبشكل عام الجهاز المناعي للإنسان يستطيع التعامل مع التهابات العفن الأسود بشكل جيد، ولكن من أكثر الفئات المهددة بخطر العدوى هم مرضى نقص المناعة وأولئك الذين يتناولون أدوية تثبط المناعة والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

وعادة تكون العدوى مهددة لحياة الإنسان خاصة إذا غزت الجراثيم الأوعية الدموية ونقلت عن طريق الدم إلى المخ والطحال والقلب والعينين.

وزادت: بما أن أغلب الناس لديهم تخوف من هذا العفن، أنصحهم إذا اكتشفوا هذا العفن في البيت لا داعي للهلع فبإمكانهم التخلص منه بعدة طرق، مثل إضافة كوب واحد من المبيض إلى غالون واحد من الماء وتتم معالجة البقع المتعفنة مع أخذ جميع الاحتياطات، أو استخدام الخل الأبيض غير المخفف إلى جانب تهوية الأماكن الرطبة والانتظام بالتعقيم، وإذا لوحظ تلف في صنابير المياه في المطابخ والحمامات لابد من قطع مصدر المياه الأقرب للإصابة وإصلاحها بأسرع وقت ممكن.

وأوصي الجميع بفحص الخضراوات والفواكه وخاصة البصل والثوم وإزالة العفن الأسود من القشرة الخارجية إن وجد مع الغسل الجيد قبل الأكل، ومن الواضح أن المعتقدات العلاجية لدى الهنود لرفع المناعة بروث الأبقار حفزت انتشار الفطر الأسود «جت تكحلها عمتها».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى