أخبار عاجلة

العنزي: تخصيص ثلاثة مواقع لإقامة مجمعات سكنية خاصة بالعمالة الوافدة


بداح العنزي

أوصت لجنة الجهراء خلال اجتماعها أمس برئاسة م.حمود العنزي بالموافقة على طلب البلدية تخصيص 3 مواقع لإقامة مجمعات سكنية في الجهراء وذلك حسب الرأي الفني المتضمن الموافقة على تخصيص ثلاثة مواقع لإقامة مجمعات سكنية خاصة بالعمالة الوافدة وتبلغ مساحة كل موقع (150000 م 2) ضمن نطاق محافظة الجهراء غرب مدينة الحجاج بغرب مدينة الجهراء تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم (913/ ثانيا، ثالثا، ساسا) المتخذ في اجتماعه رقم (47/2020) المنعقد بتاريخ 2020/7/20، شريطة ما يلي:

1- تسلم المواقع لوزارة المالية «إدارة أملاك الدولة» لبيعها في المزاد العلني للقطاع الخاص، في تقديم دراسة مرورية شاملة يتم اعتمادها من قبل الإدارة العامة للمرور.

2- تقديم دراسة شاملة لتقييم المردود البيئي والاجتماعي وفقا لمتطلبات قانون حماية البيئة.

3- الالتزام والتقيد بردود اللجنة الفرعية للمرافق والخدمات العامة باجتماعها رقم (2020/8) بتاريخ (2020/8/18)

4- تخويل الإدارة بزحزحة وتعديل المواقع حال تعارضه مع أي شبكات طرق أو خدمات بنية تحتية قائمة أو لأي دواعي تنظيمية.

ثانيا: تخضع المواقع الثلاث للمعايير الخاصة بالمدن والتجمعات العمالية التالية:

– ارتفاعات الأدوار الخاصة بالمنطقة: أربعة طوابق للمباني السكنية، طابقين لمباني استعمالات الخدمات والتجارية.

– في النسب التجارية الخاصة بالمجمعات العمالية:5% تجاري، 5% مباني الخدمات.

– الاستعمالات التجارية الخاصة بالمجمعات العمالية: سوق مركزي – بنك – المقاهي – مطاعم – صالات متعددة الأغراض – محلات.. الخ.

– نسب البناء الخاصة بالمجمعات العمالية: تركيز البناء 20% للمباني السكنية 10% لمباني الاستعمالات الخدمات والتجارية.

من جانبه، قال م. العنزي إن الموافقة على تخصيص هذه المواقع تأتي دعما لجهود مجلس الوزراء في موضوع العمالة الوافدة، مطالبا باستحداث منظومة متكاملة للسكن الجماعي تضمن وجود عدة حلول وتشريعات بلدية ولوائح بناء تدعم اقتصادات السكن الجماعي، وكذلك تقدم برامج تتضمن السكن الجماعي سريع البناء وربطه باحتياجات السوق وتعاقدات عقود العمالة الحكومية. وأضاف أن لجنة الجهراء وافقت على توسعة محطة الكهرباء الرئيسية في الجهراء، ما يعزز كفاءة توسيع الشبكة الكهربائية في محافظة الجهراء. من جانب آخر، وافقت لجنة الجهراء على طلب وزارة الأشغال تخصيص موقع المكاتب المؤقتة والتشوينات بمنطقة الصليبية.

كما أحالت اللجنة كتاب «الزراعة» بشأن الترخيص الإنشاء مزرعة للاستزراع السمكي المتكامل في منطقة الصبية إلى اللجنة الفنية، كما تمت الموافقة على طلب «الكهرباء» تخصيص توسعة المحطة كهرباء رئيسية الجهراء (C) قائمة في منطقة شمال غرب الجهراء وكذلك المواقفة على طلب شركة البترول الوطنية الكويتية تخصيص موقع محطة تعبئة وقود بمنطقة القيروان.





Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى