أخبار عاجلة

الدائرة الخامسة ستقول كلمتها اليوم

  • الداخلية وفرت خدمة الاستعلام عن رقم القيد ومكان التصويت للانتخابات التكميلية على الموقع الإلكتروني

يتوجه ناخبو الدائرة الانتخابية الخامسة رجالا ونساء اليوم السبت إلى صناديق الاقتراع للأدلاء بأصواتهم لانتخاب عضو مجلس الأمة وفق اشتراطات صحية مرافقة لعملية التصويت في ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ويختار الكويتيون من بين 15 مرشحا ومرشحة يخوضون غمار انتخابات مجلس الأمة التكميلية بالدائرة الخامسة عضوا واحدا يمثلهم في البرلمان عن الفصل التشريعي الـ16 ويبلغ مجموع الذين يحق لهم التصويت 166222 ناخبا.

وستبدأ عملية التصويت لانتخابات مجلس الأمة التي تجري وفق نظام الصوت الواحد من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي لدولة الكويت ليعلن بعدها رؤساء اللجان ختام عملية التصويت على أن تبدأ عملية الفرز بعد إغلاق صناديق الاقتراع تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية.

ويتنافس على مقعد عضوية مجلس الأمة في الدائرة الانتخابية الخامسة 14 مرشحا ومرشحة واحدة وهم (أحمد جابر البلوشي – بكر بادي الرشيدي – جاسم محمد دشتي – حبيب مهدي بوعباس – حسن عواد العازمي – حماد مناحي الدوسري – خالد إبراهيم العمار – سعد محمد المفرح – طلال فهد الدبوس – عادل عباس الشطي – عبدالله عمر العتيبي – عبيد محمد المطيري – عجمي فلاح المتلقم – عنود خالد العنزي – نهار ثقل العتيبي).

وشملت الاحترازات الصحية للاقتراع في الانتخابات التكميلية مراعاة عدم التجمع خارج وداخل مراكز الاقتراع وارتداء الكمام وتعقيم اليدين ولبس القفازين قبل الدخول لمركز الاقتراع مع الالتزام بالمسار المحدد للناخبين لدخول المراكز وحتى الوصول للجنة المحددة للاقتراع.

ويجب المحافظة أيضا على التباعد الجسدي بمسافة لا تقل عن مترين بين الناخبين طوال فترة التواجد داخل مركز الاقتراع كما تم تخصيص عيادات طبية في كل مركز حفاظا على صحة وسلامة الجميع.

وقامت وزارة الداخلية بتوفير خدمة الاستعلام عن رقم القيد ومكان التصويت للانتخابات التكميلية على الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة تحت عنوان الخدمات الإلكترونية توفيرا للوقت والجهد وحرصا على سلامة الجميع في ظل الظروف الاستثنائية بسبب جائحة فيروس كورونا.

كما قامت إدارة شؤون الانتخابات بوزارة الداخلية بتوفير خط ساخن عبر الرقم (1889888) لمعرفة مركز الاقتراع الخاص بكل ناخب عن طريق الاستعلام الهاتفي.

ويبلغ عدد أعضاء السلطة القضائية المشرفة على الانتخابات التكميلية 328 عضوا.

وكانت وزارة الداخلية أكدت الثلاثاء الماضي استعداد إدارة شؤون الانتخابات لعملية الاقتراع التي ستجرى وفق الاشتراطات الصحية في 165 لجنة موزعة على 27 مدرسة تشمل اللجنة الرئيسية و13 مدرسة للذكور ومثلها للإناث.

كما تم تخصيص مقر اللجنة الرئيسية لمصابي (كوفيد-19) ولمخالطي المصابين فيما قامت وزارة الصحة بتحديد آلية الخروج من العزل المنزلي للمشاركة في الانتخابات.

وأكدت قوة الإطفاء العام الثلاثاء الماضي انتهاءها من جميع استعداداتها وترتيباتها اللازمة لتأمين مقار الانتخابات التكميلية في الدائرة الخامسة لمجلس الأمة واتخاذها الاحتياطات اللازمة بالتعاون مع جميع الجهات المعنية في الدولة.

ومن جهتها قالت المتحدث الرسمي لوزارة الإعلام أنوار مراد في تصريح صحفي أمس الخميس إن استديوهات الأخبار بوزارة الإعلام ستعرض برامج خاصة ومباشرة لمتابعة أحداث يوم الانتخاب أولا بأول وطوال يوم الاقتراع المقرر غدا السبت وحتى إعلان النتيجة.
وكانت المحكمة الدستورية أصدرت حكما بتاريخ 14 مارس الماضي يقضي بـ”إبطال فوز المطعون ضده بدر الداهوم في انتخابات مجلس الأمة التي أجريت بتاريخ 5 ديسمبر 2020 في الدائرة الخامسة وعدم صحة عضويته بالمجلس مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها إعادة الانتخاب مجددا في الدائرة الخامسة لشغل المقعد النيابي الذي حصل عليه”.

وتبع ذلك إعلان رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في جلسة مجلس الأمة العادية بتاريخ 30 مارس الماضي د.بدر الداهوم المبطلة عضويته بحكم المحكمة الدستورية وإبلاغ سمو رئيس مجلس الوزراء بذلك لاتخاذ الإجراءات الدستورية المقررة.

وأعلنت وزارة الداخلية بتاريخ 14 أبريل الماضي فتح باب الترشيح لانتخاب عضو مجلس الأمة في الانتخابات التكميلية عن الدائرة الانتخابية الخامسة اعتبارا من منتصف ابريل الماضي حتى نهاية الدوام الرسمي بتاريخ 24 من الشهر ذاته.

كما وافق المجلس الأعلى للقضاء بجلسته المنعقدة بتاريخ 29 أبريل الماضي برئاسة رئيس المجلس ورئيس محكمة التمييز المستشار أحمد العجيل على تشكيل اللجنة الاستشارية التي ستشرف على الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة بالدائرة الانتخابية الخامسة.

وبحسب البيان الصادر عن (الأعلى للقضاء) فإن اللجنة الاستشارية للانتخابات التكميلية شكلت برئاسة المستشار بمحكمة الاستئناف عبدالله الصانع وعضوية المستشار بمحكمة الاستئناف عبدالله القصيمي ووكيل وزارة العدل عضو المجلس عمر الشرقاوي.

وتنص المادة (84) من الدستور على أنه “إذا خلا محل أحد أعضاء مجلس الأمة قبل نهاية مدته لأي سبب من الأسباب انتخب بدله في خلال شهرين من تاريخ إعلان المجلس هذا الخلو وتكون مدة العضو الجديد لنهاية مدة سلفه. وإذا وقع الخلو في خلال ستة الأشهر السابقة على انتهاء الفصل التشريعي للمجلس فلا يجري انتخاب عضو بديل”.

وتقضي المادة (18) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة بأنه “إذا خلا محل أحد أعضاء مجلس الأمة قبل نهاية مدته لأي سبب من الأسباب أعلن المجلس ذلك وعلى رئيس المجلس أن يبلغ رئيس مجلس الوزراء فورا بهذا الخلو لانتخاب عضو آخر وفقا للمادة 84 من الدستور”.

الوزير الرومي تفقد استعدادات “العدل” لانتخابات مجلس الأمة التكميلية 2021 في الدائرة الخامسة

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالله الرومي قد تفقد عددا من اللجان الانتخابية في الدائرة الخامسة مساء أمس الخميس للوقوف على استعدادات الوزارة لإجرائها.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى