أخبار عاجلة

سفير التشيك عقب استدعاء الخارجية له | جريدة الأنباء


  • لم يكن في نيتي على الإطلاق أن أعرب عن أي شكل من أشكال عدم الاحترام تجاه الضحايا الأبرياء من الفلسطينيين
  • سعيت دائماً طوال فترة خدمتي في الكويت إلى إقامة أفضل العلاقات الممكنة بين التشيك والكويت وخاصة بين الشعبين

أسامة دياب

أعرب سفير جمهورية التشيك لدى الكويت مارتن دوفراك عن أسفه الشديد على ما بدر منه بوضع العلم الإسرائيلي على حسابه الشخصي ما أثار موجة من الغضب والسخط في ظل الأوضاع المأساوية الحالية في قطاع غزة.

وقال السفير التشيكي، في بيان على الموقع الالكتروني للسفارة، إن «ما بدر مني لم يراع مشاعر العديد من أصدقائي الكويتيين والمسلمين المقربين وأرغب في الاعتذار إليهم وكذلك إلى جميع الكويتيين والفلسطينيين وإلى كل من ساءه هذا التصرف».

وأضاف «لم يكن في نيتي على الإطلاق أن أعرب عن أي شكل من أشكال عدم الاحترام تجاه الضحايا الأبرياء من الفلسطينيين الذين نشاهد فقدهم حاليا».

وتابع «أود أيضا أن أؤكد أنني سعيت دائما طوال فترة خدمتي في سفارة بلادي لدى الكويت إلى إقامة أفضل العلاقات الممكنة بين جمهورية التشيك والكويت وخاصة بين شعبي البلدين».

وأكد أنه لم يصدر منه قط أي تصرف ينم عن أي نوع من الكراهية أو التعصب تجاه المسلمين أو العرب أو أي مجموعة عرقية أو دينية أخرى، مبينا أن «أهدافي في الحياة دائما هي التسامح والمصالحة».

وأشار إلى أنه دائما ما كان يشعر بالفخر والسعادة لنجاحه مع زملائه ونظرائه الكويتيين في تطوير ورعاية أواصر الصداقة طويلة الأمد بين الدولتين، وأن «أكثر ما يندم عليه هو أن تعرض صورة على صفحته الشخصية هذا المسعى للخطر».

واختتم السفير بيانه بالقول «لهذا السبب فإنني أعتذر مرة أخرى لأي شخص شعر بالإساءة من هذا الفعل الخاص المؤسف، وأعدكم بأنني سأواصل بذل كل ما في وسعي لضمان استمرار العلاقات الطيبة بين الكويت وجمهورية التشيك تماما كما فعلت طوال فترة خدمتي هنا»، معربا عن ثقته «بألا تتأثر الروابط الأخوية بين البلدين.. كما أتوجه بالشكر لكل من قبل اعتذاري».

وكانت وزارة الخارجية اعربت عن رفضها القاطع واستهجانها الشديد لما بدر عن سفير جمهورية التشيك لدى الكويت مارتن دوفراك على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام.

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي أن ذلك التصرف المرفوض وما يشكله من إساءة بالغة للمشاعر في الكويت على المستويين الرسمي والشعبي لا يتناسب وطبيعة الوظيفة الديبلوماسية ويتعارض مع الأعراف الديبلوماسية ونصوص اتفاقية فيينا للعلاقات الديبلوماسية.

وأشارت الوزارة إلى أنها استدعت صباح امس سفير جمهورية التشيك لدى البلاد، وتم خلال اللقاء الإعراب عن الرفض القاطع لتلك التصرفات التي تتعارض وطبيعة وظيفته الديبلوماسية.

وأعرب السفير عن أسفه البالغ للكويت حكومة وشعبا، مشيرا الى أن ما وقع فيه يعد خطأ غير مقصود، مؤكدا أنه سلوك شخصي ولا يمثل موقف حكومته تجاه الوضع المؤسف في فلسطين، لافتا إلى أنه قد تم سحب الصورة التي أثارت الاستياء وأن سفارته قد أصدرت بيانا أكدت خلاله أن ذلك التصرف لا يمثل موقف حكومة جمهورية التشيك ويعد تصرفا شخصيا.

وأكدت الوزارة استمرارها بقيامها بالإجراءات اللازمة من منطلق عدم السماح بتجاوز الأعراف الديبلوماسية أو نصوص اتفاقية فيينا للعلاقات الديبلوماسية بين الدول ولا تقبل الخوض فيما هو خارج المهام الموكلة لأي بعثة ديبلوماسية في الكويت.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى