أخبار عاجلةأخبار عربيةأخبار متنوعةمقالات

القدس والمسجد الأقصى … مقال بقلم الدكتورة هلا السعيد

إيسايكو: القدس والمسجد الأقصى … مقال بقلم الدكتورة هلا السعيد

تعد القدس من أقدم وأعرق المحافظات في فلسطين، ولقد ضمت على مدار التاريخ معالم وآثارٍ تاريخيةٍ مسلِمةٍ ، من أهمها المسجد الأقصى المبارك، ولقد قدس المسلمون مدينة القدس، لأن الله تعالى قدسها ورفع مكانتها
نصرة القدس واجب ديني ووطني وأخلاقي
القدس تمثل قديماً وحديثاً عنوان العروبة النابض، فمن يُدافع عن القدس يدافع عن شرف الأمة الاسلامية جمعاء، فالقدس لنا شاء من شاء وأبى من أبى.
فالقدس عنوان الأمة الاسلامية والعربية، حيث لها مكانة دينية سماوية عند الله سبحانه وتعالى حيث قال الله جل وعلا “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ” سورة الاسراء آية(1).
وكذلك لها مكانة مرموقة بين مدن العالم المقدسة، فهي مهبط الأنبياء، وملتقى الرسالات، و مسرى رسولنا الكريم “محمد” صلى الله عليه وسلم، وهي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، فهي مدينة الأنبياء والمرسلين، هي مدينة النور والضياء، مدينة التضحية والفداء، تُشدُ الرحال إليها من كافة دول العالم الاسلامي والمسيحي لزيارة الأماكن المقدسة كالمسجد الأقصى وكنيسة القيامة وغيرها من أماكن العبادات في فلسطين.
هذه المدينة المقدسة تتعرض كل يوم لأكبر الهجمات الصهيونية الشرسة منذ احتلالها حتى يومنا هذا، في ظل العجز والتهميش العربي بقضيه القدس والاحتلال الغاشم، فلا يوجد موقف عربي قوي يدافع عن فلسطين والقدس وغزة والتفكير بالشعب الفلسطين وما يتعرضون له من انتهاكات من قتل وتعذيب واختصاب واعتقال وهدم منازل وتشريد
يجب ان تصحي الدول من نومها العميق يجب ان يتضامن الجميع من اجل نصرة القدس ومحاولة فرض هذا الأمر والواقع بشيء من الجديه وان يمارس اتحاد الدول وسيله ضغط كبيرة علي العدو الصهيوني للمحافظه علي القدس ولنصرة الاسلام ، فقضيه فلسطين وما يتعرضون له الشعب فهي نكبه حقيقيه يرفضها العالم تحتاج لقوة وعزيمة وإصرار ونية صادقة واتحاد وان يكون جميع الدول يد واحده يهتفون بصوت واحد ويكون هدفهم واحد الدفاع عن القدس وحمايه فلسطين
إن حماية القدس والمحافظة على مقدساتها بجميع السبل هو واجب على الأمة العربية والإسلامية جمعاء، وهو دين في أعناق العرب والمسلمين حكامًا وشعوبًا على اختلاف ألسنتهم وألوانهم وأقطارهم.
على الأمة أن تعمل بكل طاقتها من أجل الوفاء بحق القدس ومن أجل استعادة المسجد الأقصى عزيزًا كريمًا، مؤكًدا أن الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني ودعمه معنويا وماديا وسياسيا هو جزء من الوفاء للقدس ومقدساتها.

قطر ودورها مع فلسطين والقدس:
وقوف الدائم لدولة قطر بجوار الشعب الفلسطيني، واستمرار تقديم الدعم للفلسطينيين على كافة الأصعدة
وتقديم الدعم السخي والمتواصل الذي تقدمه دولة قطر للشعب الفلسطيني، وتنفيذها للعديد من المشاريع الحيوية والهامة في كافة القطاعات وأهمها الأبنية والطرق والبنية التحتية والكهرباء والمساعدات الإنسانية وغيرها.
وكان أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، قدم منحة مالية لقطاع غزة بقيمة 360 مليون دولار تصرف على مدى عام كامل، ابتداءً من يناير2021، وحسب وكالة الأنباء القطرية فإن هذه المنحة تأتي في إطار “مواصلة دولة قطر دعمها للشعب الفلسطيني الشقيق المحاصر في غزة”، وأوضحت أن هذه الأموال ستستخدم لدفع رواتب الموظفين وتقديم المساعدات المالية للأسر المتعففة، وتشغيل محطات الكهرباء، للحد من تفاقم الوضع الإنساني والظروف المعيشية الصعبة في القطاع.
قطر ترفض وبشدة اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى المبارك والاعتداء الوحشي على المصلين ، وهو يعتبر استفزاز لمشاعر ملايين المسلمين في العالم، وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية، لذلك تنادي قطر إلى ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.
وقد شهدت الدوحة اول يوم بعيد الفطر مسيرة حاشدة بالسيارات في المؤسسة العامة للحي الثقافي”كتارا” دعماً لصمود الشعب الفلسطيني والمرابطين في المسجد الأقصى المبارك، وتنديداً بالانتهاكات الوحشية لقوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين في أحياء القدس والعدوان على غزة.
وشارك مئات المواطنين والمقيمين من قطر وأبناء الجاليات الفلسطينية والعربية في المسيرة،وقد شارك مختلف الأعمار في المسيرة، حيث شارك فيها العديد من الأطفال (رفقة ذويهم)، الذين ارتدوا الكوفية الفلسطينية ورفعوا أعلام قطر وفلسطين تعبيراً عن وقوف قطر قيادة وشعباً مع الحق الفلسطيني.
ومع تضاعف أعداد المشاركين في المسيرة، تعالت الهتافات المؤيدة للقدس المحتلة والشعب الفلسطيني بشكل حماسي، حيث أكدوا أن قضية فلسطين ليست قضية كل عربي ومسلم فقط بل هي قضية كل الأحرار حول العالم.

(دعائي لنصرة المسجد الأقصى والقدس)
فعلينا جميعًا أن نتوجه بقلوب مؤمنة صادقة لربّ العالمين سبحانه وتعالى حتّى يرفع الغمة عن الشعب الفلسطيني الذي جسد التاريخ حجم معاناتهم التي يعانوها منذ سنوات طويلة، وما زالت ليومنا هذا
اللهم ثبت المجاهدين من إخواننا بالقدس اللهم سدد رميهم اللهم ثبت أقدامهم واربط على قلوبهم واقذف الرعب في قلوب أعدائهم، اللهم اجعل القدس مقبرة لليهود اللهم زلزل الأرض من تحت أقدامهم اللهم اقذف في قلوبهم الرعب اللهم فرق كلمتهم واجعل بأسهم بينهم شديد يا رب العالمين
يا ربنا نستغيث بك لأطفال القدس ولنساء القدس ورجالها ولشيوخها نستغيث بك لمساجد القدس. اللهم إنا واقفون ببابك متذللون على أعتابك نرجوا رحمتك ونخشى عذابك نستغيث بك لأهل القدس اللهم اقهر أعدائهم من الصهاينة ورد هذه الطلقات إلى صدورهم فجر اللهم الأرض بركان من تحت أقدامهم ابتلهم بالأمراض التي لم تكن في أسلافهم اجعلهم عبرة للعالمين اللهم إنا نسألك أن تهلك من ظلم إخواننا في القدس.
اللهم فرج عن أهلنا في القدس يا ارحم الرحمين اللهم كن لهم عونا ونصيرا اللهم خفف عنهم آلامهم يا أكرم الأكرمين وصلى اللهم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الدكتورة هلا السعيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى