أخبار عربية

أعجوبة العالم الثامنة في روسيا التي اختفت بعد الحرب العالمية الثانية


  • إيرينا سيدونوفا
  • بي بي سي

أعجوبة العالم الثامنة في روسيا

صدر الصورة، Alamy

في خضم الحرب العالمية الثانية، اختفت غرفة الكهرمان المرصعة بالجواهر، التي أسرت قلوب أفراد العائلة الملكية الروسية. لكن أثرين متبقيين من غرفة الكهرمان أسهما في جهود إعادتها إلى الحياة.

طالما كان الكهرمان، المضيء والهش، يوحي بالمهابة والوقار. فقد كان الناس يتهافتون على هذه المادة الراتنجية المتحجرة، المحمية بموجب القانون “البروسي” منذ القرن الثالث عشر، لصناعة الحلي الملكية والدينية في مختلف أنحاء أوروبا الشرقية. وقد تشهد على مكانة هذه المادة وجمالها “غرفة الكهرمان”، وهي مجموعة من الألواح التي استخدمت في صناعتها ستة أطنان من الكهرمان، تغطي جدرانا مطلية بأوراق الذهب ومزينة بالفسيفساء والمرايا.

وصُممت هذه الغرفة للعائلة الملكية في بروسيا وروسيا، لكنها فقدت في خضم الحرب العالمية في ألمانيا وأعيد بناؤها في قصر سانت بطرسبورغ. ولا تزال هذه الغرفة لغزا محيرا لا تقل جاذبية عن الكهرمان نفسه.

صدر الصورة، ksenija18kz/Getty Images

التعليق على الصورة،

تُعرض غرفة الكهرمان التي أعيد بناؤها مؤخرا في قصر كاثرين في متحف وموقع تسارسكوي سيلو الأثري في سانت بطرسبورغ

وصُممت غرفة الكهرمان في مطلع القرن الثامن عشر لتكون غرفة مبهرة وباذخة مساحتها 16 مترا مربعا في قصر الملك فريدريك الأول، ملك بروسيا. وفي عام 1716، أهديت الغرفة للقيصر الروسي بطرس الأكبر، ونقلت إلى قصر كاثرين بالقرب من سانت بطرسبورغ. واستعين بالمهندس المعماري الإيطالي فرانشيسكو برتولوميو راستريلي، لتوسيع مساحة الغرفة، لكي تناسب غرف القصر الفسيحة.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى